طريقة ترتيب الدولاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ١٠ مارس ٢٠١٦
طريقة ترتيب الدولاب

ترتيب الدولاب

يشكل ترتيب الدولاب معضلة كبيرة بالنسبة للعرائس عند البدء بتجهيز عشّ الزوجية، ولا تقتصر هذه المشكلة على العرائس، حيث تستغرق معظم الأمهات وربات البيوت وقتاً طويلاً في ترتيب الدولاب، خاصةً عند تغيّر الفصول وضرورة توفير الملابس المناسبة للفصل القادم لجميع أفراد العائلة، ويراعى عند ترتيب الدولاب استغلال جميع المساحات المتوفرة في الدولاب من أجل الحصول على ملابس مرتبة ومرئية بشكل واضح، مما يجعل من السهل الوصول إليها.


طريقة ترتيب الدولاب

التخلص من الملابس القديمة تحتل الملابس والأحذية والحقائب القديمة جزءاً كبيراً من مساحة الدولاب، على الرغم من قلة استخدامها أو إهمال وجودها بالكامل، لذا يفضل قبل البدء بترتيب الدولاب التخلص من كل ما هو قديم وتالف وغير قابل للاستخدام، وذلك بهدف توفير مساحة أكبر في الخزانة والتي يمكن استغلالها في ترتيب الملابس بشكل أفضل.


فصل الملابس الشتوية عن الملابس الصيفية 

أول خطوة لترتيب الدولاب وتسهيل الوصول إلى الملابس المناسب حال الحاجة إليها هو تخصيص جزء من خزانات الدولاب للملابس الشتوية والجزء الآخر للملابس الصيفية، ويفضل حفظ ملابس الموسم الحالي في الخزائن المنخفضة والسهلة الوصول إليها، أما ملابس الموسم المنصرف فيتم حفظها في الخزائن العالية والبعيدة، نظراً إلى عدم الحاجة إلى استخدامها حالياً.


فصل الملابس بحسب نوعها 

للحصول على دولاب مرتب ومنظم يفضل حفظ كل مجموعة متشابهة من الملابس في مساحة خاصة بها، فعلى سبيل المثال تطوى البلاطين وترتب فوق بعضها البعض في إحدى مساحات الدولاب، كما ترتب ملابس النوم والملابس اليومية والرياضية من بلايز وشورتات بالطريقة، أما الملابس الرسمية من تنانير وفساتين وجاكيتات والتي يخشى عليها من الدعك فيتم تعليقها في الخزانة المخصصة للعلاقات، مع مراعاة فصل كل نوع منها عن الآخر باستخدام فاصل العلاقات.


ترتيب الملابس الداخلية 

تخصص واحد أو أكثر من جرارات الدولاب لترتيب الملابس الداخلية فيها، ويفضل حفظ كل طقم من الملابس مطوياً ومرتباً على حدة، وذلك لتسهيل الوصول إليه دون الحاجة إلى البحث في جميع أرجاء الجرار عن القطعة الأخرى.


ترتيب الأحذية

تخصص إحدى خزائن الدولاب السفلية من أجل حفظ الأحذية بداخلها، وذلك من خلال صف كل زوج من الأحذية إلى جانب بعضها البعض، ويتوجب تنظيف الأحذية من الأعلى والأسفل بعد استعمالها وقبل حفظها في الدولاب، وذلك من أجل تجنب اتساخ الأحذية المجاورة لها أو انتشار الرائحة الكريهة في الدولاب.


ترتيب الحقائب 

يمكن صف الحقائب في قاع خزانة التعليق من أجل استغلال جميع المساحات المتوفرة في حال كان الدولاب صغيراً، أما إذا ما كان الدولاب كبيراً فيمكن تخصيص إحدى الخزائن الصغيرة من أجل ترتيب الحقائب بها.


ترتيب الملاءات تحفظ الملاءات في الخزائن العلوية من الدولاب، على أن تطوى بشكل مرتب، بحيث لا تحتل مساحة كبيرة عند حفظها.