طريقة تزيين الأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٥
طريقة تزيين الأكل

يُقالُ بأنَّ العينَ تأكُلُ قبلَ الفم أحياناً، مِمّا يعني بأنَّ شَكل الطّعام يُعدُّ عامِلاً مُهمّاٍ عِندَ تقديم الأطباق. فالطعام اللّذيذ يَجِب أن يكونَ جميلاً بالشّكلِ أيضاً، ففي المطاعِم الكبيرة لا يَكتَمِل الصّحن إلّا بالزّينة والشّكل المُتناسِق والجميل. وتزيين الأكل هُوَ شيءٌ مُهمٌّ جِداً وبالأخص إذا كانَ الشّخص الذي سيتناول الطّعام هُوَ شخصٌ ذو أهمّيةٍ ومكانة، ولكنّ حتّى لو كانَ الطعام فقط لأفراد العائِلة فهذا لا يمنع من تزيين الأطباق وتناول الطعام كما لَو كانَ بمطعمٍ فخم.


تزيين الأكل

يُعَدُّ تزيين لأكل فنّاً بِحَدِّ ذاتهِ، ففي المَطاعِم هُنالِكَ دائِماً شَخصٌ مُحدّدٌ لتزيين الصّحون والإشراف على خروجِها من المَطبخ بِشكلٍ يَجذِبُ الأنظار. وفي المَعاهِد المُخصّصة لِتعليم الطّبخ، هُنالِكَ دائِماً دُروسٌ لِتعليم الطُلّاب تَزيين الطّعام وتقديمهِ بِشَكلٍ مُلفِت، حتّى في مُسابقات الطّهي يُقيّمُ المُتسابِقين على شَكلِ الطّبق أوّلاً وَمِن ثُمَّ على طعمه، مِمّا يَدُل على أهمّية تزيين الأكل.


طُرُق تزيين الأكل

  • سلّة القش: يمكن استخدام سلّة القش كَمُكمّلٍ للمائدة، فيوضَعُ بداخِلِها الخُبز أو الخُضار والفواكِه لإضفاء لمسةٍ جميلة على مائدةِ الطَعام.
  • استخدام الأعشاب الخَضراء لتزيين الأكلة، فاللّون الأخضر يُضفي لمستكِ الخاصّة للطبق.
  • عِندَ تقديمِكِ الدجاج أو أي نوع اخر من أنواع اللّحوم، عليكِ بالتفنُّن بتقديم هذا النوع من الصحون، لأنّهُ يكونُ باهِتاً، فعليكِ إضفاء بعض النكهة والألوان باستخدام بعض أنواع الخُضار كالجزر والكرفس، ليبدو الصّحن مليئاً بالحُب والنَكَهات.
  • أيضاً عِندَ تقديم اللّحوم بإمكانكِ استخدام الكاتشب أو المايونيز أو صلصة الخردل، لإضفاء لمسةٍ من الفن على جوانب الصحن بأشكالِ خطوطٍ طوليّة، أو مُتعرجة.
  • استخدام الطماطم لتزيين السلطات أو أيَّ أطباقٍ أُخرى، فالطماطِم تُضفي البهجة على الطبق بِلونِهِا الأحمر، وتقطيع الطماطِم بِشَكلٍ مُتعرّج أو بأي طريقة فنّية أُخرى يُعطي الطبق رَونَقهُ الخاصّ.
  • عندَ إعداد طَبقِ من السمك، بالإمكان استخدام شرائِح اللّيمون للتّزيين وبِنَفس الوقت إضافة رائعة للطّعم، وأيضاً بالإمكان استخدام قشر اللّيمون للزّينة.
  • لتزيين الحلويات هُنالِكَ طُرقٌ كثيرة لنتفنّنَ فيها، كإضافة البوظة بجانِب قطعة الكيك، أو إضافة السُّكّر النّاعِم لبعض أنواع الحلويّات كمعمول العيد، وأيضاً استخدام أوراق النعنع الخضراء لوضع لمسة طبيعية على صحن الحلوى.
  • أمّا لتزيين العصائر، فبالإمكان استخدام مُكوّن العصير ووضعهِ على حافّة الكأس، كالفراولة أو البُرتقال، وحتّى ورقة نعنع خضراء تفي بالغرَض.


وأخيراً، فإنَّ تزيين الأكلات ليسَ بالأمر الصّعب، ولا يحتاجُ إلى قُدراتٍ خارِقة لتحقيقهِ، فهوَ أمرٌ سهل يحتاجُ فقط إلى مُخيِّلَةٍ خصبة وغنيّة بالأفكار الغريبة والجديدة في مجال الطبخ والتزيين.

470 مشاهدة