طريقة تشغيل الواتس اب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢٣ مارس ٢٠١٥
طريقة تشغيل الواتس اب

ما هو واتس آب

واتس آب تطبِيق للمُراسَلة الفوريّة، عبر الأجهِزة والهواتِف الذكيّة، يُتيح لك الكِتابة النّصية وإرسال الصور والفِيديوهات والرّسائل الصّوتيّة أيضاً، وجاء هذا الاسم من سُؤال اللُغة الإنجليزية (what’s up)، وهو يَعنِي السُؤال عنْ كلِ جديد، ويُشترَط تشغِيلِه وجُود اتصال بشبَكِة الانترنت على هاتِفك، حتى تتمكّن منْ التواصل مع الآخرين على نفس التّطبِيق، مع العِلم أنّ المُراسلة مجانِيّة.


يتوفّر واتس آب على الهواتف التي تعمل بنِظام التّشغيل أندرويد، ويعمل أيضاً على الأجهِزة اللّوحِيّة الذّكية، بلاك بيري، آي فون، نوكيا وويندوز فون. مؤخراً، شاع استِخدام واتس آب وأصبح واسِع الانتِشار، ومُتاحاً على أغلب الهواتف النّقالة، لذلك قبل البدء بتنزيل وتثبيت هذا التّطبيق على جهازك، يجب التّأكُد أنّه مُتوفِر لنوع الهاتِف الذي تملكُه.


تنزيل التّطبيق على جِهازك

يُتيح موقع واتس آب مِيزَة فحصْ قابِلية الجهاز الخاصْ بك للتّطبيق قبل تنزيلِه، في حال كان جِهازك هذا غير مدعوم، ستتلقَى رسالة فورِيّة تُخبرُك بذلك، ولنْ يُسمح لك بتنزِيل البرنامج، ووجود خِدمة الإنترنت على هاتِفك ضرورية جداً، لتشغِيل تطبيق واتس آب وبدونِها لا يعمل، والمُراسُلة بين الأصدقاء مَجانِيّة، سواء بالكتابة أو بإرسال الصور والفيديوهات والتّسجِيلات، ولا تُحسب أيْ تكلُفة سِوى قيمة اشتِراك الانترنت لديك، وقد يكون عبرَ خِدمة الواي فاي أو الاشتِراك بِحزم انترنت تُقدّمها شبكات الهاتف المحمول بأسعار مُناسِبة.


خُطوات التّسجِيل في واتس اب

  • إذاً أول خُطوات التّسجيل في واتس آب، هو وجود خِدمة اتصال انترنت، ثم الذّهاب إلى الموقع الرّسمي الخاصْ أو عبر المتجَر الإلكتروني، لتحمِيل البرنامج على هاتِفك لبدء التّسجِيل.
  • مع الإشارة عند تحميل البرنامج، يتّم فحص الأرقام المُسجّلة على هاتِفك، وتِلقَائياً يُضيف كل مُشترِك بهذا التّطبيق، لتسهِيل الوصول إليهِم.
  • بعد تحميل البرنامج، افتحهُ ثم أدخِل رقم هاتِفك.
  • ستصِلُك رسالة تشمل رقم أو ما يُسمى بكود التّفعيل، لتأكيد حِسابك، أدخلهُ في الحقل المُخصَص له، في حال تمّ اعتِمادُه منْ قِبل التّطبِيق، يعني أنّك أصبحت أحد أفراد عائلة واتس آب.
  • تأكّد أنّ التّطبِيق مُثبَت على أجهزة أصدقائك، وكل منْ تُريد التّواصُل معه منْ خلاله، لأنّ التّواصل والمُراسَلة لا تتِم إلا بين المُشترِكين على نفس البرنامج.


تسجيل الأرقام

يُمكِنك بعد ذلك البحث في جهات الاتصال لديك، لإضافة من يستخدِمون البرنامج، في حال لمْ تظهَر الأسماء في جِهات اتصال واتس آب، فما عليكَ إلا إضافة الأرقام التي توّدْ مُحادثة أصحابِها، بعد التّأكُد أنّ أصحابِها يستخدمون التّطبيق، وذلك باتّباع هذه الخُطوات:

  • سجّل الرّقم عبر لوحة الهاتف، كأنّك تُريد إجراء مُكالمة معه، واحفظهُ باسمِه، في حالة الأرقام الدّولِيّة يجب استِخدام رمز البلد المُخصَص للاتِصال الدّولي مسبوقا بعلامة (+)، دون استخدام أيٍّ منْ الأصفار؛ كي يُسهِل عليك الاتصال بأصدقائك.
  • بعد حِفظ الرّقم، حَدّث قائمة الاتصال في واتس آب، ثم إضافة جِهة اتصال جديدة.
  • في حال نجحَتْ الإضافة، يظهَر لك أصدقاؤك المُتصّلين، للحديث مع أحدهم، انقُر على اسمه للحديث معه، واستخدم الخدمات التي يقدمها برنامج المُراسلة واتس آب.


حماية حِسابك من الاختِراق

منْ البدِيهي معرِفة أنّ أيْ حِساب أو جِهاز مُتصّل على شبكة الانترنت، مُعرَّض للاختراق وسِرقة بياناته، كما في حالة تطبيق واتس آب للمُراسَلة الفوريّة، والذي قد تتضمَن صُور خاصّة أو معلومات سِريّة تتعلّق بحِسابات بنكِيّة أو غيرها منْ الأمور الخاصّة والهامّة، وهذا ما يُحتّم عليك تأمِين حِسابِك منْ أيْ ثغرات تُسّهِل الوصول إليه وسرقته.


إجراءات حماية حسابك

  • حافظ على الخُصوصِيّة من خلال الإعدادات، بوضع كلمة مرور قويّة ولا يعرفُها إلا أنت، وفي حال كانت هذه الخاصِيّة غير مُتاحَة، يُمكنُك الاستفادة من تطبيقات مُتوافِقَة مع البرنامج تُتيح هذه الخِدمة.
  • يُنصح بعدم الحديث عن بيانات حسّاسَة وسِريّة في مُحادثاتِك، خاصّة فيما يتعلّق بِحساباتك في البُنوك والعناوين البريدية وأرقام الهواتف المُستخدمَة.
  • تجنّب تماماً عرض صُورك الشّخصية في الملف الخاصْ بالصُور الذي يَظهر لعامة الأصدقاء عندك.
  • يُنصح بإخفاء ساعة اتِصالك عبر التّطبيق أو آخر ظُهور لك، من خلال خصائص الاتِصال المُتاحة لك.
  • منع مُشاركة صورة حِسابك الشّخصِي إلا لأصدقائك المُقرّبين؛ وذلك منْ خِلال تحديد جِهات الاتصال لديك.
  • إيّاك وفتح أيْ منْ الرّوابط غير الموثوقة، وهي طريقة سهلة لاختِراق حِسابك، بحيثُ يُرسل لك رسالة وكأنها من إدارة واتس آب، تحوي صور أو رسائل عند الضّغط عليها تُوقعك في شِباك المُخترِق، لذلك تجنب فتح أي رسالة مُرسَلة، عِلماً أن الإدارة لا تُرسل رسائل عشوائية، فقط عند مُراسلتِها تُجيب عليك.
  • في حال فقدتَ هاتِفك أو رقم الاتِصال المُسّجَل به في واتس آب، الأفضل هو إغلاق حِسابك هذا منْ خلال التّواصل مع الإدارة لمنع أيْ وصول لِحسابك وبياناته.
  • يُنصح تسجيل الخروج منْ حِسابك على التّطبيق الخاصْ بالويب.


زمن واتس آب

لمْ يكُن هذا التّطبيق مشهوراُ قبل تاريخ فبراير 2014، كما هو عليه الحال الآن، إذ استحوذت عليه شركة فيسبوك، وهي واحدة من أكثر شبكات التّواصُل الاجتماعي نُفوذاً وانتشاراً، مقابل 19 مليار دولار، من خلالْ صفقة مع مُخترِعي التّطبيق وهما الأوكراني جان كوم والأمريكي بريان أكتون، اللافت في الأمر، أنّ المُخترعين كانا تقدما بطلب للعمل في شركة فيسبوك عام 2009، لكنّ طلبِهما قوبِل بالرفض، والتقى كوم بشريكه أكتون، عندما كُلّف من شركة ياهو الشّهيرة، بالعمل على برمجة برنامج خاصْ بترويج وإدارة الإعلانات عبرَ الشّركة.


تطورت العلاقة بين الرجلين، وقرّرا مُغادرة ياهو، وبعد رفض طلبِها بالعمل في فيسبوك، فكّر كوم في طريقة لِحماية الخُصوصية من التّجسُس أو التّنصُت عليها وتسجيلها، واهتدى الصديقان المُخترِعان، إلى فكرة تطبيق المُراسلة الفورية وهو ما يُعرف حالياً بواتس آب ، وبدأ معاً في تأسيس أول شركة لهما كانت داخل مَخزن قبل أنْ يتّم تحويلُه إلى مكتب لإدارة العمل، نجح المُخترِعان في تطوير البرنامج، دون الالتِفاف إلى الإعلانات في بادئ الأمر، إلى أنْ جذَبَ التّطبيق عام 2011 عيون أصحاب المال والأعمال، وقامت شركة شيكويا جيم جويتز بتمويل المشروع في بداياته، بمبلغ قدره 8 ملايين دولار، وأعلنت شركة فيسبوك، بعد عام تقريباً على شراء التّطبيق، عن وجود 700 مليون مُستخدِم نِشِطْ شهرياً.


وفق الاحصائيات الرّسمية، فإنّ أكثر من 10 مليار رسالة، يتّم تداولها عبر تطبيق المُراسَلة واتس آب بشكل يومي، إضافة إلى حوالي 400 مليون صورة، ظلّ البرنامج مُتاحاً للهواتف الذكية والأجهزة اللّوحية، إلى أن جاءت الفُرصة التي انتظرها الكثيرون، عندما أعلن المُدير التنفيذي واتس آب جان كوم في يناير هذا العام 2015، عن إتاحة برنامج المراسلة للاستخدام على جهاز الحاسوب.


منذ ذلك التاريخ، يمكنك مرسلة أصدقائك من خلال نسخة الويب الخاصة بالبرنامج، وهي متاحة فقط على متصفح جوجل كروم، دون غيره من المتصفحات. ويتم ذلك، بمزامنة حسابك على الهاتف مع نسخة الويب وهذا يتطلب الاتصال بشبكة الانترنت، ما عليك إلّا تحديث نسخة واتس آب على جهازك المحمول المدعوم، ثم بعد فتح التطبيق المحدث، من خلال قائمة البرنامج على الهاتف، اختار واتساب ويب، قم بالضغط عليها، سيقوم بعدها بمس ما يعرف برمز البار كود، عندها يتم تسجيل الدخول ونقل رسائلك من هاتفك إلى حاسوبك.