طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١ مايو ٢٠١٨
طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر

تصوير الشاشة في نظام الويندوز

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام زر طباعة الشاشة الموجود على لوحة المفاتيح بأحد الأشكال الآتية: Print Scrn، Prnt Scrn، Prt Scrn، Prt Scr، Prt Sc، Pr Sc، وتشمل هذه الطرق ما يأتي:[١]

  • مفتاح PrtScn: يمكن الضغط مرة واحدة مفتاح طباعة الشاشة، ممّا يؤدي إلى حفظ صورة للشاشة بأكملها، وفي حال كان الشخص يمتلك أجهزة عرض متعددة متصلة معاً، فإنّ الضغط على هذا المفتاح سيؤدي إلى حفظ صورة واحدة لجميع الشاشات.
  • Alt+PrtScn: يمكن الضغط على هذه المفاتيح في نفس الوقت لالتقاط صورة للنافذة المفتوحة، وذلك من خلال تحديد النافذة المُراد تصويرها مرةً واحدة للتأكّد من أنّه تم التركيز عليها، ثمّ الضغط على هذه المفاتيح.
  • Win+PrtScn: سيؤدي استخدام مفتاح الويندوز مع مفتاح تصوير الشاشة في Windows 8 والإصدارات الأحدث، إلى التقاط صورة للشاشة بأكملها، ثمّ حفظها في مجلد فرعي داخل مجلد الصور الافتراضي، والذي يُسمى لقطات الشاشة (Screenshots).


استخدام أداة القص

توفّر أدوات القص (Snipping Tools) في ويندوز 10 إمكانية التقاط صورة لجزء معين من شاشة الكمبيوتر، ثمّ ترميزها، وحفظها، ومشاركتها، ويمكن استخدامها عن طريق النقر على زر ابدأ (Start)، ثمّ كتابة (snip)، والنقر فوق أدوات القص (Snipping Tool)، واختيار القائمة المنسدلة جديد (New)، ثمّ تحديد الشكل المُراد قصّه، ويكون ذلك بالنقر ثم سحب المربع حول منطقة الشاشة المُراد حفظها، وفي اللحظة التي يُترك فيها زر الفأرة ستظهر المنطقة التي تمّ تصويرها في نافذة أداة القصاصة، ويمكن حفظها حسب الصيغة المرغوبة، أو نسخها إلى الحافظة، أو إرسالها بالبريد الإلكتروني، أو إضافة بعض الرموز الأساسية باستخدام قلم، أو قلم تحديد.[٢]


تصوير الشاشة في نظام الماك

يمكن تصوير شاشة على نظام تشغيل ماك (Mac OS X) عن طريق اتباع ما يأتي:[٣]

  • الضغط على الأزرار الثلاثة Cmd+Shift+3 في نفس الوقت، وذلك لالتقاط صورة للشاشة بأكملها.
  • الضغط على الأزرار الثلاثة Cmd+Shift+4، وذلك لالتقاط صورة لمنطقة محددة من الشاشة، حيث سيتحول شكل المؤشر إلى ما يشبه إشارة التقاطع، ثمّ يتم سحب المؤشر حول المنطقة المُراد التقاط صورة لها.
  • الضغط على الأزرار الثلاثة Cmd+ Shift+4، ثمّ الضغط على مفتاح المسافة مباشرةً بعد ذلك، وذلك لالتقاط صورة لإطار معين، مثل: (Dock)، أو شريط الأدوات، حيث سيتحوّل التقاطع إلى كاميرا صغيرة، ثمّ يتم تحديد النافذة، أو الأجزاء المُراد تصويرها.


المراجع

  1. Mark Baggesen (28-3-2018), "How to Take a Screenshot on a PC"، www.lifewire.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  2. , "How to take a screenshot in Windows 10"، www.pcworld.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  3. Melanie Pinola (29-7-2011), "How to Take a Screenshot or Picture of What's On Your Computer Screen"، www.lifehacker.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.