طريقة تفريز الملوخية الخضراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٥
طريقة تفريز الملوخية الخضراء

الملوخية

الملوخية هي من النباتات الزهرية ذاتلا اللون الأصفر، يتمّ زراعتها من أجل الحصول على أوراقها لتحضير طبق الملوخية، هناك الكثير من أنواع الملوخية ما يعادل الـ 100 صنف وذلك حسب طبيعة المناخ لكل بلد تُزرع فيه الملوحية، اشتهرت بلاد الشام ومصر والسودان والجزائر في زراعتها من ثم انتقلت لجميع البلاد العربية.


أصل التسمية

هناك روايتان على اصل التسمية، الأولى وهي الأكثر رواجاً والتي تقول: أنّ طبق الملوخية كان يقدم للملوك في العهد القديم وكان يطلق عليه اسم (ملوكية) أي طعام الملوك، والرواية الثانية تقول: أنّه في زمن الفراعنة كان يطلق عليها اسم (خية) وهو نبات قديم كان المصريون يعتقدون أنه سام، وعندما احتلّ الهكسوس مصر أجبرو الشعب على تناولها وكلمة (ملو تعني كُل في العربية) (فكانوا يقولون ملو_ خية) أي كُل خيه ومنها أصبح الاسم ملوخية، ولكنهم وجدوا أن طعمها لذيذ ومستساغ وتصلح للأكل وليست سامه.


تحتاج الملوخية للنمو لأجواء دافئة لتزهر لذلك نجدها فقط في فصل الصيف، ولا تتحمل الحرارة المنخفضة، وتنمى في جميع أنواع التربة ومن أفضل محاصيل الملوخية التي تنمو في التربة الثقيلة والرطبة، وبسبب موسمها القصير وطعمها المرغوب به من قبل الجميع، كانت هناك عدة طرق للاحتفاظ بالملوخية ليتم تناولها في جميع الأوقات ومن هذه الطرق: التنشيف والتفريز، وهنا سوف نتحدث عن طريقة تفريزها.


طريقة تفريز الملوخية

  • أحضري الملوخية الخضراء الطازجة، ثم أزيليها من على السيقان، بعد ذلك إغسليها بالماء البارد جيداً وقومي يتجفيفها قدر الإمكان من الماء بمكان جاف بعيداً عن أشعة الشمس.
  • أحضري مفرمة الملوخية وقومي بفرمها ناعمة جداً أو متوسطة أو تبقى أوراق كما هي، وذلك حسب الرغبة وكيفية طبخها بعد ذلك.
  • أحضري أكياس بلاستيكية صغيرة تناسب حجم الطبخة الواحدة.
  • ضعي مقدار من الملوخية في الكيس، ثم أفرغيه من الهواء وأغلقيه بواسطة لاصق قوي، أو لاستخدام الأكياس التي تحتوي على سحَاب خاص في التسكير والفتح.
  • لفّي الأكياس بعد ذلك بأوراق أو أكياس ذات لون داكن للحففاظ عليها خضراء بعد التفريز.
  • ضعيها بمجمد الثلاجة بشكل مرتب وبعد أن تتجمد أنزعي الأكياس الخارجية واحتفظي بها بأكياس التفريز فقط.
ملاحظة: عنما ترغبين في طبخ الملوخية المفرزة، أخرجيها من مجمد الثلاجة قبل يوم من الطبخ وضعيها في الثلاجة حتى تذوب بشكل صحي، دون أن تنمو البكتيريا بداخلها، ممّا يزيد من نسبة فسادها بفترة قصيرة بعد الطبخ.