طريقة تنظيف الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٤
طريقة تنظيف الاسنان

سر جمال الابتسامة يكمن في سر جمال الأسنان ، وكما نعلم فإن المحافظة على جمال الأسنان أمراً ليس بالسهل ، ولكنه يتطلب القليل من الاهتمام ، حيث أن الأسنان عرضة لتغيّر لونها بسبب بقايا الطعام الموجودة في الأسنان ، كما أنها تبقى مغلقة لفترات من الزمن ، الأمر الذي يحول دون وصول الهواء إلى الفم والأسنان ، مما يؤدي إلى تكوّن البكتيريا والجراثيم التي تسبب إكساب الأسنان اللون الغامق ، ونظراً لأهمية الأسنان حيث أنها أول مرحلة من مراحل الجهاز الهضمي ، كان هناك حاجة بالغة من أجل الاهتمام بها ، حيث أن الأسنان تقوم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ليسهل بلعها وهضمها ، وتعتبر هذه الوظيفة هي الوظيفة الأولى التي تقوم بها الأسنان ، كما أن الأسنان والابتسامة هي النافذة التي يطل منها الانسان على العالم الخارجي ، وهي تعطي الشخص الذي أمامك الاتعكاس الأول عن مدى اهتمامك .


نتيجة لما سبق كانت الحاجة إلى الاهتمام بالأسنان وبمدى نظافتها ، من أجل الحصول على صحة جيدة وممتازة إضافة إلى الحصول على إطلالة جميلة وجذابة ، ومن أجل ما سبق إليكي النصائح التالية :


  • الاكثار من تناول الخضروات ، مع التنويع في تناولها ، وعدم تناول نوع واحد فقط من الخضروات ، لأن الخضروات تحتوي على الألياف المفيدة جداً للجسم وللعظام و الأسنان .
  • تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام ، ويكون الغسيل بالمضمضة من خلال وضع كمية من الماء في الفم ومضمضمة الأسنان من أجل النخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان .
  • كما يمكن تنظيف بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان من خلال استخدام خيط بإدخاله بين الأسنان من أجل التخلص من أية بقايا للطعام ، وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأفضل من أجل تنظيف الأسنان .
  • كما يمكن استخدام العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام مباشرة من أجل تنظيف الأسنان والحصول على أسنان نظيفة ولا معه.
  • التقليل من تناول الحلوى ، أو يمكنك تناول على قدر ما تشاء ولكن مع الحفاظ على الأسنان نظيفة من بقايا الطعام ، وخصوصاً قبل النوم ، وذلك من خلال تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان قبل النوم ، وبعد الإستيقاظ من النوم .


هناك بعض الأخطاء الشائعة والتي نرتكبها في العناية بالأسنان وفي آلية تنظيفها والتي يجب الحذر منها والابتعاد عنها على قدر المستطاع وهي كالآتي:


  • تنظيف الأسنان بعنف من خلال الفرك الشديد للسن أثناء التنظيف بالفرشاة والمعجون ، حيث أن هذه الطريقة لا تعمل على تنظيف الأسنان وتكون نتائجها أكبر ، حيث أنها تسبب اهتراء في اللثة ، مع نزول بعض قطرات الدم من اللثة .
  • بعض الأشخاص يعتبرون أن مضغ العلكة هو بديل عن التنظيف بالفرشاة والمعجون ، ولكن هذ الأمر خاطئ ، حيث أن التنظيف باستخدام الفرشاة والمعجون أمر لا مفر منه ، أمام استخدام العلكة هو فقط للتلميع .


من أفضل الطرق المتبعة في تنظيف الأسنان الآتي :


  • تنظيف الأسنان باستخدام زيت الزيتون ، وذلك من خلال المضمضة بزيت الزيتون أو وضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القماش ودعك الأسنان بها ، كما أن زيت الزيتون له القدرة على تقوية اللثة .
  • خل التفاح ، وذلك من خلال وضع القليل من خل التفاح في وعاد وخلطه بملح الطعام ودهن الأسنان بها من أجل الحصول على أسنان نظيفة ولامعة .