طريقة تنظيف القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٩ أبريل ٢٠١٦
طريقة تنظيف القدمين

طرق تنظيف القدمين

يشكو الكثير من الناس من رائحة القدمين الكريهة خاصّةً بعد انتعالهم للأحذية الرياضيّة وغيرها من الأحذية المغلقة ساعات طوية، وعادةً ما تظهر هذه الرائحة بسبب كميّة العرق الزائدة التي تفرزها القدمان خلال فترة ارتداء الحذاء، مع توفّر البيئة الرطبة والمظلمة المناسبة لنمو البكتيريا والفطريات المسبّبة لهذه الرائحة، وعادةً ما يقوم هؤلاء باتباع كافة الطرق الممكنة في تنظيف القدمين للمحافظة على نظافة أقدامهم ورائحتها المقبولة وخلوّها من الأمراض والالتهابات المحتملة.


قصّ أظافر القدمين

يتم قص أظافر القدمين باستخدام مقص حاد لتجنّب حالات تشقّق الأظافر، كما يراعى تخصيص مقص لأظافر القدمين وعدم استخدام مقص أظافر اليدين في ذلك، منعاً لانتشار البكتيريا والميكروبات الموجودة في منطقة القدمين على اليدين، ويراعى عند قص أظافر القدمين قصها بشكل خط أفقي مائل نحو الأسفل من الجوانب تجنباً لحالات غرس أطراف الأظافر في الجلد القريب منها والتحامها معها.


نقع القدمين

يتم نقع القدمين في الماء الساخن بدرجة حرارة ملائمة لفترة كافية تسمح بإزالة الجلد الميت من القدمين دون الإضرار بهما، كما يفضّل إضافة القليل من قطرات العطر الزيتي بأيّ رائحة متوفّرة إلى الماء للسماح للجلد بتشربها وإضافة رائحة طيّبة لهما.


تقشير القدمين

يكون تقشير القدمين بعد النقع مباشرةً وقبل تجفيفهما وذلك باستخدام الحجر المخصّص لتقشير القدمين، عن طريق دعك الحجر بالمناطق الخشنة من القدمين خاصّةً المناطق الملامسة للأرض منهما والمتمثلة في قاع القدمين والمنطقة الجانبية منهما والمنطقة الواقعة أسفل الأصابع، حيث يعمل التقشير على إزالة الجلد الميت والمتراكم في تلك المناطق كما يمنع من حالات تشقّق الجلد الحادثة.


ترطيب القدمين

يكون ترطيب القدمين بعد غسلهما من عملية التقشير وتجفيفهما وذلك عن طريق فرد الكريم المرطّب على جميع مناطق القدمين، كما يمكن الاستعاضة عن الكريم المرطّب بزيت الزيتون النقيّ وتركه على القدمين لحين امتصاصها له.


نصائح للمحافظة على نظافة القدمين

  • غسل القدمين بعد ارتداء الحذاء المغلق لساعات طويلة، مع التركيز على تنظيف المنطقة ما بين الأصابع.
  • المداومة على ارتداء الجوارب القطنية الممتصة للعرق، مع تغييرها بعد كلّ مرة من استخدامها.
  • ترك الحذاء في مكان مشمس ومواجه للهواء لبعض الوقت، وذلك للسماح لحرارة الشمس بالقضاء على البكتيريا والفطريات التي قد تكون موجودة فيه.
  • تجنب المشي حافي القدمين في البيت لفترات طويلة، مع الامتناع عن ذلك عند التواجد في فناء أو ساحة البيت.
  • الابتعاد عن ارتداء الأحذية المكشوفة من الجوانب عند الخروج من البيت.