طريقة حفظ الكوسة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٣ يوليو ٢٠١٤
طريقة حفظ الكوسة

الكوسا تعد من نفس فصيلة اليقطين ووالقرع وهي أقرب ما تكون للقرع، بحيث موطنها الاول أمريكا الوسطى.

تحتوي خضرة الكوسة على : ماء، دسم، بروتين، نشا، رماد، ألياف، فيتامين أ، فيتامين ج، أملاح معدنية مثل كبريت، فوسفور، كالسيوم، بوتاسيوم، حديد، مغنيسيوم.

يمكن الإستفادة من الكوسا في عمل الكثير من الأطباق، وقد ثبت من الطب البديل أنه غذاء بارد، ملين، مدر للبول، يريح المعدة، ويحتوي على العديد من الفوائد منها:

يحتوي الكوسا على كمية كبيرة من الماء فتصل نسبته 95% ، مما يجعل مفيداً للعطش.

وتحتوي على العديد من المعادن منها البوتاسيوم، فوسفور، كالسيوم، مغنيزيوم، زنك، يود، نحاس، كبريت.

وتتميز الكوسا بأنها تحتوي على كميات قليلة من السكريات، والبروتينات والدهون، بحيث يوصف الكوسة للتخسيس وعمل الريجيم.

يوصي الاطباء بالكوسا لمن لديه ضعف عقلي، وضعف نفسي، و من يعانون قلة في إدرار البول، وإلتهاب المجاري البولية، ويعالج عسر الهضم، وإلتهاب المعدة، بواسير، إمساك، أمراض القلب، الأرق، ولمعالجة الإمساك والتخلص منه ينصح بعمل عصير كوسا ويتم تناوله على الريق.

وبذور الكوسة تحتوي على المواد التي تعمل على طرد الديدان الموجودة في المعدة، والخفيف من تضخم البروستاتا عند كبار السن، ويخفف من التقيؤ لدى الحوامل المصابين بدوار البحر.

من أهم فوائد الكوسا:

1) يلين الطبيعة.

2) يمنع ظهور الريقان، وينشط الكبد.

3) يخفض حرارة الجسم، يعمل على التخفيف من العطش.

4) يعالج الأمراض مثل: مثل إلتهاب الصدر، والسعال.

5) يعمل على تفتيت الحصى، ويعمل على إدرار البول.

6)يعمل على تهدئة الأعصاب، و يخفف من الأطباع الحادة، يعالج الأمراض النفسية.

7) يعمل على طرد الدود في الجسم وخصوصاً دودة الوحيدة.

ويمكن تخزين الكوسة بطرق متعددة حسب الإستخدام الذي نريد عمله منه:

عند إستخدامها لشوربة الخضار: نقوم بإحضار الكوسا ونعمل على غسلها جيداً، ويتم تنظيفها من القشرة ويتم بعدها تقطيع الكوسا لمكعبات ويجب ان تكون سميكة قليلاً، وغلي كمية من الماء ونضع الكوسا في الماء الساخن، ويتم وضعها لدقيقتين ويتم بعدها إزالتها ووضعها في الماء البارد، وبعدها نضع الكوسا في مصفاة للتخلص من الماء الزائد ونقوم بوضعها في الأكياس وتخزينها في الفريزر.

وعند إستخدامها في الكوسا محشي:

نقوم بغسل الكوسا وتقشيرها ويتم فحرها ومن بعده نغسلها ويتم تصفيتها، ونضعها في أكياس ويتم وضعها في الفريزر.

ويمكن إستعمالها في الكوسا بالبشاميل:

نقوم بغسل الكوسا و تقشيرها حسب الطلب، ونكون محضرين طنجرة بها زيت ساخن ونقوم بقلي الكوسا لعند ما تأخذ لون ذهبي، ونخرجها من الزيت مع التخلص من الزيوت الموجودة بالكوسا، وعندما تبرد الكوسا نقوم بتخزينها بكيس نايلون منقوم بإدخالها الفريزر.

وفي النهاية يجب معرفتنا بأن الكوسا من اكثر الخضراوات الغنية بالمواد الغذائية، ويجب عدم المبالغة في وضع الكوسا عند طبخه لأنه غني بالماء مما يجعل يمتص الكميات كبيرة، ثم نقول بأن الكوسا يمكن أن تكون مصدر لتفاعل التحسسات عند بعض الأشخاص بسبب إحتوائها على ماة بروفيلين، وتوجد في الخيار والقرع، وعلى المتحسس ان يأخذ حذره عند تناوله الطعام.

اقرأ:
817 مشاهدة