طريقة خياطة فستان طفلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة خياطة فستان طفلة

تصميم فستان لطفلة

يمكنك رسم الفرحة والابتسامة على وجه طفلتك الصغيرة، من خلال خياطة فستان جميل وبسيط لها بجهد وتكلفة قليلة جداً، بالإضافة إلى تعلّمكِ وتنمية قدرتك في مهارات التفصيل وصنع البترونات والخياطة، فتصبحين فيما بعد قادرة على خياطة الكثير من الموديلات المختلفة لطفلتك ولك أيضاً.


خطوات تصميم فستان لطفلة

يناسب تصميم هذا الفستان الفتيات الصغيرات اللاتي يبلغ أعمارهنّ ما بين عمر السنة إلى 4 سنوات ضمن الوزن الطبيعي، ويعتبر هذا التصميم من أبسط التصاميم المستخدمة في تفصيل فساتين الفتيات الصغيرة لسهولة تنفيذ البترون التابع له، إذ تتّخذ جميع البترونات شكل المستطيل بأحجام مختلفة كالتالي:


تصميم البترون

  • بترون الصدر: يتّخذ بترون الصدر شكل مستطيل بعرض 7 إنش، أمّا طوله فيساوي طول محيط الصدر + 1.5 إنش، ويؤخذ طول محيط الصدر عن طريق تثبيت متر الخياطة نقطة في أعرض منطقة من الصدر، والدوران بمتر الخياطة حول الصدر إلى أن نعود إلى نقطة البداية، وتحديد الرقم الذي توقف عنده المتر عند الوصول إلى نقطة البداية.
  • بترون الجسم: يأتي بترون الجسم على شكل مستطيل، حيث يساوي طول البترون الطول المراد للفستان، أمّا عرضه فيساوي ضعف طول محيط الصدر المأخوذ في الخطوة السابقة.
  • بترون شيالات الفستان: نحتاج إلى أربع بترونات مستطيلة الشكل ومتطابقة في الحجم، ويكون طولها 11 إنش، أمّا عرضها 1.5 إنش.


تجهيز القماش

  • يراعى عند شراء القماش بأن اختيار القماش الذي يحتوي عل نسب عالية من القطن الجيد النوعية، وتجنّب القماش الثقيل الذي يعيق حركة الطفلة، أو القماش المصنوع من مواد يسبب احتكاكها مع جلد الطفل احمرار للجلد أو تهيجه.
  • تفرد قطعة القماش على سطح مستقيم ونظيف، وتشدّ من جميع أطرافها بحيث لا يبقى أي انثناءات أو طيّات فيها.
  • يثبت بترون الجسم على أحد أطراف قطعة القماش بإحكام، ويفضل استخدام الدبابيس المدببة في ذلك، وتقص قطعة القماش بخط مستقيم حول البترون، مع مراعاة زيادة 1 سم إلى طول وعرض قطعة القماش من جميع الجوانب، للمحافظة على حجم الفستان مناسباً بعد خياطته.
  • يثبت بترون الصدر والشيالات ويقص بنفس الطريقة السابقة.


تجميع الفستان

يثبت في ماكنة الخياطة خيط بنفس لون الفستان في حالة عدم توفر ماكنة خياطة بإمكانك استبدالها بإبرة وخيط متين بنفس اللون.

  • تجهيز قطعة الصدر: يخاط طرفي قطعة الصدر بحيث يتطابقان مع بعضهما البعض، ويخاطان من الجهة الداخلية لقطعة القماش،
  • تجهيز قطعة الجسم: يخاط طرفي قطعة الجسم بنفس الطريقة السابقة، ويحدث انثناءات في الجزء العلوي من قطعة الجسم بحيث يصبح محيطها مطابق لمحيط قطعة الصدر، وتخاط مع قطعة الصدر من هذه الجهة، ليشكّلا الفستان، يُثنى الطرف العلوي إل الداخل ويخاط بإحكام.
  • إضافة الشيالات إلى الفستان: يثنى الشيال من كلا طرفيه إلى الداخل ويخاط جيداً، ويثبت كل شيالين معاً حتى يشكّلا شيّالاً طويلاً، ويثبت كل شيال في الجزء العلوي من الفستان، بحيث يكون أحد طرفيه للأمام بينما الطرف الآخر في الخلف. وبهذا تكونين قد حصلت على فستان جديد لطفلتك الصغيرة.