طريقة رز برياني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٣١ مارس ٢٠١٥
طريقة رز برياني

المقدمة

اشتهر الأفراد في الوطن العربي بحبهم للأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم، وخاصة تلك التي ترتبط باللحم أو الدجاج ارتباطاً وثيقاً، فحب الطعام هي من الفطرة التي فطر عليها الرجل العربي، فنجد أن حتى الطريقة التي يجب عليك أن تستخدمها المرأة من أجل كسب قلب الرجل تمر عبر معدته، فلكي يشعر الرجل بحبه للعائلة أو البيت يجب عليه أن يتناول طعامه ويشعر بالراحة والفرح أثناء تناول الطعام، لأنه الطريق الآمن لقلب الرجل وجدنا أن المرأة تحاول التفنّن في تحضير أصناف الطعام بما لذ وطاب، وفي كل مرة نجد أن طريقة تحضير الطعام تختلف من شخصٍ لآخر، وخاصة في تحضير وجبات الأرز، أو الدجاج وغيرها، فعادات المجتمعات العربية خاصة في تحضير الأرز نجد أنّها تختلف من مكانٍ لآخر، حسب طبيعة البيئة المحيطة، فأهل الشام يحضرون الأرز بطريقة تختلف تماماً عن أهل الخليج وهكذا.


أرز البرياني

أرز برياني من أطباق الأرز المشتهرة جداً في الوطن العربي، ولها مذاقها اللذيذ، نظراًً لغرابتها في التحضير، فهذا النوع من الأرز يختلف عن الطرق التقليدية في تحضير الأرز بصفةٍ عامة، وهناك طريقتين أساسيتين من أجل الحصول على أرز مفلفل ولذيذ وهي طريقة الأرز برياني بالدجاج والأخرى باللحم، وهذا ما سنتطرق له بالتفصيل، وسنأتي بالذكر على هاتين الطريقتين.


البرياني بالدجاج

هي أكثر الطرق انتشاراً وتداولاً، والأغلب أن النساء يملن إلى استخدام الدجاج مع أرز برياني نظراً لسهولة تحضيره من جهة، كما أنّه سهل وينضج أسرع من اللحم الأحمر بكثير، ولتحضيره يلزم العديد من المقادير التي يجب أن تكون متوفرة ومن أهمها ما يلي:


المقادير:

  1. كيلو نصف دجاج.
  2. نصف كيلو أرز بسمتي حبة طويلة.
  3. حبة بطاطا .
  4. بصلة.
  5. ثوم.
  6. زنجبيل.
  7. باذنجان.
  8. فلفل رومي.
  9. زبيب.
  10. صلصة.
  11. طماطم.
  12. زبدة.
  13. زيت القلي.


طريقة التحضير

  • قومي عزيزتي المرأة بالتأكد أن الدجاجة التي لديك نظيفة وخالية من الدم أو الريش وما إلى ذلك، واعملي على تنظيفها بالملح والدقيق والليمون.
  • تترك بعد ذلك قليلاً لحين أن يأتي دورها، وبعد ذلك قومي بإحضار البصلة لديك، واعملي على تقطيعها لشرائح طويلة أو قصيرة أو حتى حلقات حسب الرغبة، وتضاف إليها قالب الزبدة أو الزيت أيضاً هذه الخطوة حسب الرغبة، وبعد ذلك يضاف إليها الثوم المهروس بالكامل، وتترك قليلاً حتى تذبل.
  • بعد أن تصل لمرحلة اللون الذهبي.
  • قومي بإضافة الدجاج إلى الحلة، واتركيها حتى تتحرك بالكامل مع الزبدة والملح والفلفل والثوم والكمون والكزبرة والزنجبيل وأي نوع آخر من التوابل التي يمكن استغلالها.
  • بعدها قومي بالتخلص من الرغوة في حال خروجها من الدجاج، وبعد ذلك قومي بإضافة القليل من الصلصة مع كوب من عصير الطماطم، وحركيها جيداً، وتأكدي أن تصل إلى مرحلة الغليان، وعندها قومي بإضافة كوبين من الماء المغلي، وتترك على النار حتى تنضج الدجاجة بالكامل.
  • في حلّة أخرى على النار قومي بإضافة الماء المغلي، واتركيه حتى يسلق بالكامل، وينضج بالشكل الذي يمكن أن نتناوله فيه، وبعدها قومي بتصفيته من الماء، وبعد ذلك قومي بوضع الأرز بالكامل على حلة الدجاج، وأضيفي إليه البطاطا المسلوقة مع القليل من الزبيب المسلوق والباذنجان، وبذلك تكون لديك الفرصة لينضج بالكامل.
  • يتم تخفيف النار عنها، ويضاف إليها القليل من البهارات، وبعدها تنتظر قليلاً حتى ينضج، وبذلك يكون الطبق جاهزاً، وما عليك إلّا أن تقومي بفرده في الصينية وتضيفي إليه القليل من الليمون وقطع البقدونس، وتقدم بالهناء والشفاء.


أرز برياني باللحم

هي طريقة خليجية في تحضير هذا النوع من الأرز، ففي تحضير الأرز لا بد من التعامل مع الأرز بالصورة التي تلائمه، ولتحضير طبق الأرز باللحم يمكنك اتباع الطريقة التالية:


بنفس المقادير السابقة مع تغيير بسيط فبدلاً عن استخدام الدجاج نقوم باستخدام اللحم المفروم، فيتم في بداية الأمر تقطيع البصل قطع صغيرة جداً، وهرس الثوم بالكامل بحيث يظهر طعمه ورائحته ثم تضاف إليه اللحم المفروم مع الطماطم أو الصلصة ويحرك حتى ينضج بالكامل، وفي حلة أخرى يتم سلق البازيلاء مع البطاطا والزبيب وغيرها من الخضار التي تريد، وبعد أن تنضج اللحم يوضع جانباً، ويضاف على حلة أخرى ماء مغلي ويوضع به الأرز، ومن الممكن الحصول على الأرز المسلوق بأكثر من لون، فعندما يبدأ الماء يخف على الأرز، قومي بعمل فراغات في الأرز نفسه، واسكبي البهارات حسبما تريدين، بحيث تحصلي على أرز بأكثر من لون، وبعد أن يسلق بالكامل، قومي بتصفيته لتلاحظي أن كل حبة من حبات الأرز قد حصلت على لون مغاير، بعدها قومي بإحضار نصف كمية اللحم وحركيها مع الأرز، وأضيفي الملح والفلفل الأسود، واخلطيها بالشكل الذي يناسبها، وبعدها قومي بفردها في طبق التحضير، وأضيفي باقي كمية اللحم المفروم على الوجه مع الخضار والزبيب التي تم سلقها مسبقاً، وبالتالي يكون الطبق جاهزاً.


طريقة التحضير

طريقة تحضير برياني باللحم القطع، فيعتمد على نوعية اللحم، ويمكن استخدام اللحم الضأن في الحصول على طبق من الأرز اللذيذ الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدسم، والطعم الراقي بنفس الوقت، ومن الممكن استغلال نفس المقادير السابقة في تحضير الطبق، ولكن يختلف نوعية اللحم عما سبق:

  • قومي بتقطيع البصل وتشويحه مع الثوم واللحم، وأضيفي البهارات بالكامل مع الفلفل الأخضر والفلفل الرومي، ومن ثم أضيفي اللحم، والقليل من الماء بما يغطيها فقط، وهذه المرحلة الأولى لسلق اللحم.
  • بعد ذلك قومي بالتأكد من وصول اللحم إلى مرحلة ما قبل النضج بقليل، عن طريق استخدام السكين لغرسه في اللحم، وعندما تشعرين أن اللحم قد أصبح طرياً من الداخل قومي بتصفيته من المرقة، وضعي المرقة جانباً لأننا سنستعين بها في سلق الأرز.
  • نحضر اللحم ونضع عليه الليمون والثوم مرة أخرى بالإضافة إلى الزنجبيل والطماطم والبصل والبطاطا وغيرها من الخضروات التي تريدين، وتحرك جيداً لتصبح ذات طعم متشابه، وبالتالي يكون الأمر أصبح سهلاُ عليك.
  • قومي بإحضار الأرز المسلوق والناضج ويوضع في حلة كبيرة، ويسكب عليه القليل من المرقة حتى يصبح طرياً، وله طعم لذيذ، وبذلك تكون الخطوات الرئيسة في تحضير الطبق جاهزة.
  • بعد ذلك قومي بوضع اللحم في الفرن من أجل تحميره، وأما الصوص الذي خرج منه، فقومي باستغلاله وخلطه مع الأرز، أو حتى يمكنك أن تقومي بسكبه على وجه الصينية بعد أن تحضريها بالكامل، وبعد أن يحمر اللحم، قومي بوضع الأرز في طبق التقديم.
  • أضيفي اللحم على وجه الطبق، ورشي عليه قطع الليمون مع البقدونس والقليل من الفستق المقلي والصوص الذي نتج عن الخضار، وبالتالي يكون لديك طبقاً لذيذاً ودسماً في نفس الوقت.


إنّ طرق تحضير هذا النوع من الأرز بالذات ناتجاً عن اختلافٍ كبيرٍ في الثقافات العربية بشكلٍ أو بآخر، كما أنها ناتجة عن قدرة المرأة العربية في التحكم بالأطباق التي من السهل أن تعدها، وبالتالي فإن ذلك فن من فنون المطبخ الذي لا يمكن اتقانه بسهولة.

455 مشاهدة