طريقة رسم الوردة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٣ مارس ٢٠١٦
طريقة رسم الوردة

فن الرّسم

يعكس الرّسم انعكاسات الواقع الذي نعيشه برؤى تتواجد في ذهن الرّسام، حدودها أبعاد مختلفة وبعض الألوان، لا يتم فيها نسخ بعض الصّور الحقيقيّة في الحياة إنّما يضعُ الرّسام إبداعاته ولمساته ليتيح للنّاظر أن ينظر للّوحةِ من منظورٍ آخر وأبعادٍ مختلفةٍ وانعكاساتٍ جديدة تكمُن في مخيّلته وتفاصيلٍ صغيرةٍ يتم إحياؤها ولفت النّظر إليها، وهو من الفنون العظيمة التي تُعبر بصمت عن صخب الحياة وضجيجها، وتُسلّط الأضواء على زوايا معتمة من حياتنا ليُعاد النّظر فيها.


الوردة

الوردة هي أجمل ما تُزيّن الطّبيعة بلونها ورائحتها، فهي نبتةٌ جميلةٌ رقيقةٌ تُشعر بالسّعادة والدّفء وتحمل بين طيّاتها الكثير من المعاني، وتنثُر عبق السّعادة في قلوب المُحبين، وتركت الكثير من الانطباعات في حياتنا، ففي الطّفولة البريئة يعبقُ شذى الورود بمخيِّلتنا ونحنُ نمسك بالألوان والأقلام وكراسة الرّسم لنخُطَّ تلك الخطوط المنحنية لنرسم وردة ونُلوِّنُها، فخورين بأدائنا وإنجازاتنا، ربّما تكون وردةً بسيطةً ذت انحناءاتٍ غير متناسقة لكنها جميلة في قيمتها ومعناها.


طريقة رسم الوردة

لمحبي الرّسم لكم هذه الخطوات المتسلسلة لرسم وردةٍ بأبعادٍ ثلاثيةٍ رائعةٍ باستخدام قلم الرّصاص، وهي كالتالي:

  • نرسم ثلاثة خطوطٍ طوليةٍ للوردة اثنان منهم في الأسفل يلتقيان من نقطة البداية فقط لينتهي شكل الخطين كحرف سبعة باللّغة العربية.
  • نرسم الخط الثالث فوق الخطين تماماً على أن يكون اتِّجاهه لأعلى مائلاً لجهة اليسار قليلاً ليُصبح الشّكل الذي قمنا برسمة مثل السّهم المتّجه لأسفل.
  • نُحدد أبعاد الوردة برسم خطوطٍ بسيطةٍ على الخط الثّالث الذي قمنا برسمه وتكون الأبعاد بتحديد أطراف الوردة بخطين منحنيين من جميع الأطراف ويكون التّحديد فقط على الخط الثّالث.
  • نُحدّد أوراق الزّهرة من الخطوط المنحنية التي قمنا برسمها لتكوين أبعاد الوردة على الخط الثّالث، وتكون برسم بعض الانحناءات البسيطة الطّولية والعرضية.
  • نرسم خطاً آخر موازياً للخط الثّالث لتشكيل غصن الوردة بمسافةٍ تفصل بين الخطين بحدود 2سم.
  • نُكرّر نفس الخطوات السّابقة لرسم وردةٍ صغيرةٍ تكون بدايتها على الخط اليسار لحرف سبعة مع اتّباع نفس الخطوات في رسم أبعاد الزّهرة وتحديد الأطراف، ثمّ تحديد أوراق الزّهرة ولكن بمسافاتٍ أقل حتّى تتشكّل لدينا وردة كبيرة يتفرّع منها غصن بوردةٍ أصغر.
  • نُحدّد أوراق الوردة الكبيرة بزوايا بانحناءاتٍ أكبر لتبدو بالنّهاية كوردةٍ حقيقيةٍ، مع تكرار الأمر ذاته مع الوردة الصّغيرة.
  • نرسم خطّين متوازيين لحرف سبعة لتشكيل الأوراق مع رسم انحناءات الورقة.
  • باستخدام طرف قلم الرّصاص نُظلِّل الزّوايا المخفيّة من الوردة بضرباتٍ تتراوح في قتامتها ليُكسب التّظليل الرّؤية الحقيقية للوردة.