طريقة سهلة لعمل البشاميل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٥
طريقة سهلة لعمل البشاميل

أكّدت العديد من الدراسات التي أجرتها مؤسسات مختلفة أنّ أكثر الأمور التي تبهج الناس، وتجعلهم يشعرون بالراحة هي قدرتهم في المقام الأول والأخير على توفير لقمة الطعام الهنيّة لأولادهم، وعدم الحاجة لأحد بالمطلق، فالحياة لا يمكن أن تسير مع انعدام توافر الطعام أو الشراب، فتخيل مثلاً أنك تعيش في قصر كبير، ويحيط بك الخدم من كل مكان، وفي نفس الوقت لا يمكنك تناول الطعام الذي يمكنك من الاستمرار حتى نهاية يومك، ترى كيف سيكون شعورك، بالتأكيد لن يكون هذا الشعور كشعور الرجل، حتى وإن كان فقيراً، ولكن يتوافر لديه قوت يومه، وقوت اليوم التالي، والأمر مهم بالنسبة للكثير من الناس.


طريقة عمل البشاميل

اختلفت تسمية البشاميل من مكان لآخر، فالبعض يسمّيها صلصة البشاميل، والبعض الآخر يسمّيها شوربة البشاميل، وكل حسب اعتقاده الداخلي، فالبشاميل ما هو إلّا صوص تقوم ربة المنزل بتحضيره يدوياً ، ومن الممكن أن يشترى جاهزاً من أي دكان، وطريقة تحضيره سهلةً جداً، وغير مكلفة مادياً كما أنه من الممكن أن تستغلها في الكثير من الوجبات كاللحم والمكرونة والكوسا وغيرها، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل، ولتحضير بشاميل يلزمنا ما يلي:


المكوّنات

  • بيضتان.
  • كوبان من الحليب الطازج بدون سكر.
  • ملعقة ملح صغيرة أو حسب الكمية.
  • مكعبان ماجي.
  • رشة فلفل أسود.
  • كوب من الدقيق الناعم.


طريقة التحضير

  • جهّزي المكوّنات الرئيسية أمامك، حتى لا تضطرّي لترك البشاميل فالفكرة الأساسية في تحضيره تقوم على تحريكه بشكلٍ مستمر، حتى لا تحدث تكتلات تؤدّي إلى تلفه، وعدم تحضيره بالشكل الصحيح ، ولتحضيره اتّبعي ما يلي:
  • ضعي الحلّة على النار، ولا تنتظري حتى تسخن كثيراً، وضعي كمية الزيت الموجودة لديك على النار، ثم اسكبي فوقها الحليب، وحركيها بشكلٍ مستمر، ويجب أن تدوم مرحلة التحريك حتى تحصلي على القوام المطلوب.
  • اسكبي الدقيق على مراحل أثناء عملية التحريك ، بعد وضع كمية الدقيق ضعي مكعبين من مرق الدجاج فوق الخليط، وحركيه بشكل جيد، حتى تضمني أن يذوب بشكل كامل، ورشّي الملح والفلفل الأسود، وأطفئي النار من تحته، واتركيه جانباً حتى يبرد قليلاً قبل الاستخدام.


لا يمكننا أن نتجاهل أن تحضير البشاميل من فنون المطبخ العربي الذي يجب الاعتزاز به بشكلٍ كبير، لأنّ هذا الفن لا يمكن أن يتقن بسهولة، وإنما يتطلب من المرأة بذل القليل من المجهود حتى تحصل على النتيجة المرجوة، كما وأنّ هناك بعض النصائح التي يجب اتّباعها وهي أنّه يجب أن تراعي الموازنة بين كمية الدقيق وكمية الحليب، حتى لا يطغى أحدها على الآخر، كما أنّه من الضروري أن تضعي مكعب مرق الدجاج حتى يكسبه الطعم اللذيذ، والمذاق الرائع في نفس الوقت، وحذاري أن تجعلي الزيت يسخن على النار، لأنّ ذلك سيؤدّي لتكتّل كميات الدقيق الموجودة لديك بشكل لا يمكن معالجته فيما بعد.


طريقة تحضير أخرى:

  • اسكبي لتر كامل من الحليب فوق الحلة.
  • أضيفي كوبين من الدقيق المنخول فوق الحليب، وهنا يجب أن يكون الحليب قد أصبح دافئاً، حتى يتسنى لك أن تقومي بتذويب الدقيق في الحليب، وإلا فلن يذوب كما تريدين.
  • أضيفي إليه كوباً كاملاً من الزيت، وهناك من يستخدم السمنة، وفي حال استخدامها يجب أن تقومي بتذويبها قبل الاستخدام في مقلاة خارجية.
  • اسكبي السمنة على الحليب مع الدقيق، وهنا وجب التحريك بشكل مستمر حتى تحصلي على الطريقة التي تريدين تماماً، واتركي الخليط ليتماسك.
  • ضعي الملح، والفلفل الأسود، ومكعب الماجي.
  • ضعي البشاميل في الطبق الذي تريدين؛ لأنّ وجوده في الحلّة الساخنة سيؤدي إلى تكتلات لا تحبذينها، وهذا الأمر يجب أن تكوني قد أتقنتيه في تحضير البشاميل.
هناك من يستخدم مرقة الدجاج العادية كبديل عن مكعبات الدجاج الصلبة، وهي تعطيك المذاق الدسم الذي تريد، وهناك أيضاً من يضيف التوابل الحارة، وهذا كله حسب الرغبة وحسب الحاجة، وعليه فإنّ المذاق الذي تريدين الوصول إليه في تحضير البشاميل هو المذاق الذي تقومين أنت بتحضيره، فلكلٍ منا طريقته في التحضير، ولا يجب أن نتأثر بأي طرقٍ نراها من حولنا.


إرشادات تحضير البشاميل

إنّ من أهمّ الأمور التي يجب أن تراعيها المرأة عند البدء بتحضير صوص البشاميل ما يلي:

  • يجب أن تراعي المرأة المقادير أثناء عملية التحضير؛ لأنّ ذلك يعني أن تحصلي على البشاميل على الطريقة الصحيحة بدون أن يكون طعم الدقيق أو طعم الحليب ظاهراً في الطبق، وهذه من أكثر الأخطاء التي تقع فيها المرأة التي تقوم بتحضير البشاميل يدوياً وفي المنزل.
  • في حال تكتل البشاميل، وظهرت في قلبه تكتلات، فيجب أن تعرف المرأة كيفية التصرف في مثل هذا الأمر، ومن هنا فلا بدّ أن تجد الوسيلة الفعالة من أجل أن تضمن طبقاً مثالياً، ففي حال كان البشاميل متكتلاً فيمكنك استخدام المصفاة للتقليل من كمية التكتلات الموجودة لديك، وهي بالتأكيد ستخف، أو من الممكن أن تتركيها حتى تبرد قليلاً، ثم تضيفي إليها القليل من الزيت أو الحليب، لتصبح طريةً نوعاً ما، وهنا يجب أن يكون لديك فكرة عن الطريقة التي تساعدك في ذلك.
  • أضيفي مكعبين من الماجي، ومن الممكن استخدام البيض على وجه البشاميل عند البدء بعملية التحمير، فالبيض يعطيك اللون الذهبي اللامع بدون أن يكون البشاميل قد أصبح جافاً، أو أصيب بحروق أو ما شابه، فعندما يحرق وجه الصينية فذلك يترك عليها طعماً مرّاً لا مذاق به، وعليه فإن ذلك يؤثر عليك عند تناوله.
ختاماً فإن طريقة تحضير البشاميل من أهم الطرق التي يجب أن تتقنها المرأة العربية، لأنّها مصدراً مهما من مصادر البروتين التي تغني الأفراد عن الأطعمة الدهنية بشكلٍ عام، كما وتخفف من حدة الطعام وتجعل له طعماً خاصا ًولذيذاً في نفس الوقت.