طريقة صدور الدجاج بالفرن

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
طريقة صدور الدجاج بالفرن

لحم الدجاج

إنّ لحم الدجاج من اللحوم البيضاء المُفيدة لجسم، وتُعتبر صدور الدجاج أقل أجزاء الدجاج احتواءً على الدهون وبالتالي فإنّها الجزء الأنسب تناوله بالنسبة لمن يرغبون بالقيام بالحميّة أو لمن يرغبون بالحفاظ على رشاقتهم، ويحتوي الدجاج بشكل عام على البروتينات المُفيدة لبناء الجسم وعضلاته، فهي تُعتبر مصدراً صحيّاً للبروتينات الحيوانيّة وكما أنّها تحتوي على كميّة لا بأس فيها من الحديد الذي يحتاجه الإنسان للحماية من مشاكل صعف وفقر الدّم، إضافة لاحتوائه على الفسفور الذي يحتاجه الجسم في عمليات الأيضيّة المُختلفة ومنها تلك التي تعمل على بناء العظام، إضافة لاحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين B3 وفيتامين B6. ويمكن أن يطهى لحم الدجاج بأيّة طريقة وبأيّة شكل يرغب به الإنسان، فهو من المُمكن أن يُقلى بالزيت كما هو الحال مع زنجر الدجاج، وكما يمكن أن يشوى على الفحم في الرحالات وحفلات الشِواء كما هو الحال مع طبق الشيش طاووق، ويمكن أن يشوى في الفرن بأكثر من طريقة، ويمكن أن يتم سلقه أيضاً. وفيما يلي بعض طرق وأفكار لعمل طبق صدور الدجاج في الفرن.


صدور الدجاج مع جبنة الموزريلا في الفرن

المقادير

# 500 غرام من صدور الدجاج. 
  1. جبنة موزريلا غير مبشورة.
  2. حبتان من البصل ذات الحجم المتوسط.
  3. نصف حزمة من البقدونس.
  4. بهارات الدجاج أو بهارات مشكلة.
  5. ملح بحسب الرغبة.
  6. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  7. ملعقة طعام كبيرة من الخل.
  8. ملعقتان طعام كبيرة من عصير الليمون.


التحضير

  1. قومي بغسل صدور الدجاج جيداً بالماء البارد، ومن ثُمّ قومي بإحضار وعاء وضعي فيه كميّة من الماء البارد وأضيفي له الملح والخل وعصير الليمون وضعي الدجاج في الوعاء واتركيه ليمتص الطعم والنكهة لحوالي 4 ساعات. ومن ثُمّ قومي بتصفية الدجاج من الماء واتركيه جانباً.
  2. قومي بفرم البصل جيداً، وقطعي جبنة الموزريلا إلى قطع مكعبات صغيرة، وقومي بفرم البقدونس فرماً ناعماً، وأحضري وعاء وضعي فيها كل مما سبق، ومن ثُمّ أضيفي كل من الملح والفلفل الأسود والبهارت المشكلة، وحركي المكونات جيداً إلى أن تتوزع فيما بينها.
  3. أحضري السكين وقومي بعمل فتحات واسعة وعميقة نوعاً ما في صدور الدجاج، لكن لا تخترقي الجهة الآخرى من صدر الدجاج.
  4. ضعي كميّة من خليط جبنة الموزريلا السابقة في الفتحات التي صنعتها في صدور الدجاج.
  5. أحضري صينية للفرن وضعي فيها بعضاً من الزيت وضعي صدور الدجاج عليها وأدخليها الفرن بعد أن تسخنيه مسبقاً على حرارة متوسطة، ومن ثُمّ قللي الحرارة واتركي الدجاج حتى ينضج ومن ثُمّ قدميه لأحبائك.


صدور الدجاج مع الخضار في الفرن

المقادير

  1. 500 غرام من صدور الدجاج.
  2. حبتان من البطاطا ذات الحجم المتوسط.
  3. حبة من الكوسا ذات الحجم الكبير.
  4. ثلاث حبات من الجزر ذات الحجم المتوسط.
  5. حبة من الباذنجان ذات الحجم المتوسط.
  6. ثلاث حبات من البصل ذات الحجم المتوسط.
  7. حبتان من البندورة ذات الحجم الكبير.
  8. حبة من الفلفل الأخضر الحلو ذات الحجم المتوسط.
  9. 1.5 ملعقة طعام كبيرة من صلصة البندورة.
  10. ثلاث ملعقة طعام كبيرة من عصير الليمون.
  11. ملح بحسب الرغبة.
  12. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  13. ملعقة طعام من بهارات المشكلة أو بهارت حلوة لمن يرغب بالقليل من المذاق الحلو.
  14. كوب من مرقة الدجاج.
  15. زيت نباتي.


التحضير

  1. قومي بغسل صدور الدجاج جيداً، وهناك يكون لديكي خيار إمّا أن تقطعي صدور الدجاج إلى مكعبات أو إلى شرائح، ومن ثُمّ قومي بوضع بعض من الملح والفلفل عليها.
  2. أحضري مقلاة وضعي فيها كميّة مُناسبة من الزيت لقلي الدجاج، وبعد أن ينضج الدجاج ويُقلى جيداً، أحضري صحن وضعي عليه ورق نشاف لكي يمتص الزيت الزائد من الدجاج المقلي.
  3. قومي بتقشير وتقطيع الباذنجان إلى شرائح مُسبقاً وأضيفي لها بعض الملح، ومن ثُمّ إقليها بنفس الزيت الذي استخدمته لقلي صدور الدجاج.
  4. قومي بتقطيع كل من الكوسا والبطاطا والبندورة والفلفل الأخضر الحلو والجزر إلى مُكعبات صغيرة، ويمكنك أيضاً أن تُقطعيها على شكل شرائح، وقطعي البصل على شكل حلقات.
  5. أحضري صينيّة زجاجيّة مُعدة للفرن، وضعي بعضاً من الزيت في القعر حتى لا تلتصق المكونات، ومن ثُمّ صفي صدور الدجاج فيها، وضعي البصل ومن ثُمّ الجزر و الكوسا وما تبقى من الخضار فوق الدجاج، وهنا رشي بعضاً من الملح والفلفل الأسود والبهارت التي اخترتها على الخضار.
  6. قومي بخلط كل من صلصة البندورة وعصير الليمون ومرقة الدجاج معاً وضعيها فوق المكونات بالتساوي، ومن ثُمّ أدخليها الفرن على درجة حرارة عاليّة إلى أن تستوي. ويمكنك تقديمها مع الأرز أو الأرز بالشعريّة.


صدور الدجاج مع اللبن بالفرن

المقادير

  1. 500 غرام من صدور الدجاج.
  2. علبتين من اللبن.
  3. 1كوب من مرقة الدجاج.
  4. فنجان من عصير الليمون الحامض.
  5. ملعقة طعام كبيرة من الخل.
  6. ثلاث ملعقة شاي صغيرة من الصويا صوص.
  7. ملح بحسب الرغبة.
  8. فلفل أسود بحسب الرغبة.


التحضير

  1. قومي بغسل صدور الدجاج جيداً بالماء البارد.
  2. أحضري وعاء وضعي فيه كل من عصير الليمون والخل والصويا صوص والفلفل الأسود وكميّة ضئيلة جداً من الملح بحكم أن الصويا صوص تكون مالحة واخلطي هذه المكونات جيداً.
  3. قومي بإضافة الخليط السابق إلى الدجاج واتركيها لتمتص الطعم والنكهة منها لحوالي 2 ساعة، واتركيها خلال هذه المدة في الثلاجة.
  4. أحضري وعاء آخر وضعي فيه كل من اللبن ومرقة الدجاج والفلفل الأسود واخلطي هذه المكونات جيداً إلى أن تتمازج.
  5. أحضري صينية للفرن وضعي في قعرها ورق الألمنيوم وصفي قطع صدور الدجاج فيها، ومن ثُمّ أضيفي خليط اللبن مع مرقة الدجاج السابق ووزعيها على صدور الدجاج بالتساوي، ومن ثُمّ أغلقي عليها بورق الألمنيوم.
  6. أدخلي صينيّة الدجاج إلى الفرن واتركيها لأكثر من ساعة حتى تنضج وقدميها ساخنة لأحبائك، ويمكن أن تقدميها مع الأرز أو الأرز بالشعريّة إضافة إلى سلطة البطاطا المسلوقة كنوع من المُقبلات.


صدور الدجاج المحشية في الفرن

المقادير:

  1. 500 غرام من صدور الدجاج.
  2. حبة من البصل صغيرة الحجم.
  3. حبتان من الثوم.
  4. نصف حزمة من الكزبرة.
  5. حبة من البطاطا ذات حجم كبير وتكون مسلوقة.
  6. جبنة موزريللا أو بارمزان مبشورة.
  7. فنجانان من الذرة.
  8. أربع ملعقة طعام كبيرة من الطحينية.
  9. كوب من اللبن.
  10. كوب من البقسماط.
  11. ملح بحسب الرغبة.
  12. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  13. فلفل أحمر بحسب الرغبة.
  14. خيط أكل.


التحضير

  1. قومي بغسل صدور الدجاج جيداً بالماء البارد.
  2. أحضري سكين وقومي بشق صدور الدجاج من المنتصف شقاً عميقاً ولكن لا تخترقي الجهة الآخرى منها.
  3. قومي بهرس الثوم جيداً وافرمي كل من البصل والكزبرة قرماً ناعماً، ومن ثُمّ أحضري وعاء وضعي فيه كل من التوم والبصل والكزيرة وأضيفي لها الملح والفلفل الأسود والطحينيّة وقلبيها جداً إلى أن تتوزع المكونات فيما بينها وتتجانس.
  4. قومي بوضع كمية مناسبة من الخليط السابق واحشيه في الشق الذي عملته في الخطوات السابقة، وأغلقي الشق جيداً واحمي الإغلاق باستخدام خيط الأكل.
  5. قومي بخلط البقسماط بالفلفل الأسود والفلفل الأحمر، ومن ثم ادهني صدور الدجاج باللبن واغمسيها في البقشماط.
  6. اتركيها لحوالي ربع الساعة لكي ترتاح، ومن ثُمّ أحضري صينية للفرن وصفي صدور الدجاج فيها ورشي عليها من الجبنة التي اخترتها وادخليها الفرن على درجة حرارة متوسطة ، وقومي بتقليبهل من الحين للآخر حتى تستوي جيداً مع مراعاة وجود الجبنة عليها. ومن ثُمّ قدميها لأحبائك.