طريقة صنع خل العنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ١٠ يونيو ٢٠١٥
طريقة صنع خل العنب

العنب

ثمار العنب هي تلك الثمار الصغيرة الحجم، والموجودة على هيئة عناقيد على شجرة العنب الخشبيّة؛ بحيث يحمل كلّ عنقودٍ منها ما بين 6 ثمرات إلى 300 ثمرة، وتتفاوت ألوان هذه الثمار بين الأخضر، والأسود، والأحمر، والأبيض، اولأزرق، والبنفسجي، والذهبي المائل إلى الخضرة، وذلك حسب نوعها.


هناك عدّة أنواع للعنب؛ فهو معروفٌ لدى البشريّة منذ القدم؛ أي منذ عصور ما قبل التاريخ؛ فهو يشكّل غذاءً صحياً للجسم كونه يمدّه بالطاقة؛ لاحتوائه على السكريات السهلة الهضم، والسريعة الامتصاص، والفيتامينات، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائيّة الضرورية، كما شكّلت ثمار العنب علاجاً للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، بالإضافة إلى إمكانية عمل عصير مغذٍ ولذيذ منها كونها ثمار لبيّة وعصيرية، كما تستخدم بشكل كبير في صناعة خل العنب المتعدّد الاستخدامات.


خل العنب

الخل بشكل عام هو عبارة عن محلول مخفّف من حمض الخليك، يتمّ الحصول عليه من غالبية ثمار النباتات، وثمار العنب إحداها؛ فخلّ العنب هو عبارة عن سائل شفاف اللون ذي طعم لاذع، يتمّ الحصول عليه إمّا بتخمير ثمار العنب نفسها، أو بعصرها وتخمير عصيرها، ولخلّ العنب العديد من الفوائد للإنسان؛ فهو فعّال في علاج آلام الحلق، والتخلّص من الصداع، كما يتمّ غسل الرأس به للتخلص من القشرة، وغيرها الكثير من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يعتبر عنصراً مهمّاً في المطبخ، كونه يستخدم مع السلطات المختلفة لإضفاء نكهةٍ فريدة عليها، كما يوضع على اللحوم للتخلص من زفارتها.


كيفيّة صنع العنب

  • إحضار كميّة من العنب الطازج، وغسلها بالماء عدّة مرات جيداً للتخلّص من الشوائب والأتربة العالقة بها، ومن ثمّ تصفيتها جيداً من الماء، ووضعها في وعاء، وتعريضها للشمس حتى تجف تماماً.
  • وضع العنب المغسول بعناقيده في وعاء زجاجي يتسع لكميته؛ بحيث يكون ذا مدخلٍ يسهل إغلاقه، وبعد ذلك يتمّ وضع قطعة قماشية أو قطنية على فوهة الوعاء، وإغلاقه جيداً، ووضعه في مكان جيّد التهوية لمدة 60 يوماً، مع مراعاة عدم فتح الوعاء طوال هذه المدة.
  • بعد مرور الـ 60 يوماً، يتم فتح الوعاء، وعندها تكون كمية العنب قد انكمشت، بعد ذلك يتمّ إفراغ وتصفية محتويات هذا الوعاء في وعاء آخر، من خلال سكبها على قطعة قماشيّة دقيقة، أو قطعة شاش، ومن ثمّ تتمّ تعبئة الخل في زجاجات صغيرة وحفظها في مكان بارد وجاف.


ومن الممكن صنع خل العنب عن طريق تنظيف الثمار وعصرها في الخلّاط الكهربائي، ومن ثمّ خلط كميّة العصير الناتجة، ووضعها في وعاء محكم الإغلاق لمدّة 50 يوماً، ومن ثم تتمّ تصفية عصير العنب من خلال سكبه على قطعة من الشاش في وعاء آخر، ومن ثمّ تعبئته في زجاجة نظيفة، ليكون بذلك جاهزاً للاستعمال.

409 مشاهدة