طريقة صنع زيت الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٨ يونيو ٢٠١٥
طريقة صنع زيت الزنجبيل

الزنجبيل

الزنجبيل نوع من أنواع النباتات التي تنمو تحت التربة، لها جذور عقديّة تشبه إلى حد ما درنات البطاطا، وأزهاره صفراء اللّون، ويُعدّ الزنجبيل الطازج هو الأفضل على الإطلاق وذلك لأنّ فائدته تقلّ كثيراً عندما يتمّ تجفيفه وتخزينه لمدّة تتجاوز السنتين، ولكن طريقة يمكن من خلالها الحفاظ على فاعليّته من خلال وضعه مع الفلفل الأسود عند تخزينه.


للزنجبيل فوائد جمّة لا يمكن حصرها وفي جميع المجالات، ومن الزنجبيل يمكن أن نقوم بتحضير زيت الزنجبيل الأصفر اللون، وتكون رائحته قويّة لأنّه يكون مركزاً من ثمرة الزنجبيل لذا عند استخدامه يمكن الاكتفاء ببعض القطرات فقط، ويُستعمل على نطاق واسع،وفي استخدامات مختلفة، وسوف نتعرّف في هذا المقال على كيفيّة تحضير زيت الزنجبيل مع توضيح بسيط عن بعض استخداماته وفوائده.


طريقة تحضير زيت الزنجبيل في المنزل

  • أولاً يجب تحضير المكوّنات، وهي عبارة عن نصف لتر من زيت الزيتون، وخمس حبّات من الزنجبيل الطازج الأخضر.
  • نقوم بتقشير حبّات الزنجبيل وغسلها جيداً، ثمّ تصفيتها من الماء حتّى تجفّ تماماً، ثمّ نبدأ ببرش حبّات الزنجبيل بواسطة مبرشة، ثمّ نضعه في طنجرة من التيفال على النار.
  • نضيف مقدار زيت الزيتون فوق الزنجبيل المبروش، ثمّ نقلبه جيداً ونتركه على النار لمدّة نصف ساعة تقريباً مع التقليب بين الحين والآخر، ثمّ نتركه ليبرد تماماً، بعد ذلك نقوم بتصفيته والاحتفاظ به بزجاجة محكمة الإغلاق لاستعماله وقت الحاجة.


فوائد زيت الزنجبيل

  • يُستعمل لعلاج مشاكل الشعر والتخلّص من تساقطه وجفافه، كما أنّه يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي نموّ لشعر جديد في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنّه يُساعد على تنعيم الشعر وتخليص فروة الرأس من البكتيريا التي قد تعلق بها ويعيد للشعر لمعانه وحيويّته.
  • يُساعد على التخفيف من آلام الصداع والشقيقة من خلال تدليك فروة الرأس ومقدمة الرأس (الجبهة) ببعض القطرات من زيت الزنجبيل مع مراعاة مزجه مع زيت الزيتون أو زيت السمسم أو أيّ نوع زيت قابض آخر.
  • يُستعمل للتخلّص من الوزن الزائد عن طريق دهن المنطقة المراد تنحيفها ولفّها بواسطة كيس نايلون ولبس شورت ضيق مع مراعاة القيام ببعض التمارين الرياضيّة لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة وذلك لزيادة نسبة التعرّق وبالتالي المساعدة في التخلّص من الوزن الزائد.
  • يُخفّف من آلام المفاصل والروماتيزم بواسطة التدليك على المنطقة التي بها ألم.
  • يُساعد على محاربة الالتهاب وآلام العضلات، كما أنّه كما أثبتت الدراسات الصينيّة أنّه يعالج التهاب الخصيتين.