طريقة صنع مربى البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١١ مايو ٢٠١٥
طريقة صنع مربى البرتقال

البرتقال

فاكهة البرتقال من أصناف الفاكهة التي تنتمي للحمضيات، والتي تعود في موطنها إلى جنوب شرق آسيا، والتي باتت الآن تُزرع على مستوى أنحاء العالم وتحديداً في المناطق المتّسمة بالمناخ الحار. ومن ناحية القيمة الغذائية للبرتقال فهو يعد مصدراً جيّداً للأحماض الأمينية، والبكتين، والبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز، والزنك.


حمض الفوليك المتواجد في البرتقال يعتبر أحد المغذيات الهامة للحفاظ على سلامة وصحة الحيوانات المنوية للحيوانات المنوية، حيث يحميها من التعرّض للتلف الوراثي والذي بدوره قد يتسبّب بحدوث العيب الخلقي. ناهي كما أنّ من فوائد حمض الفوليك المتعدّدة والتي يمنحها البرتقال للإنسان مساعدته في عمليّة تنبية الدماغ بشكل سليم، كما يساعد على شفاء الأمراض الجلديّة والتئام الجروح، وشفاء الأمراض الجلدية، تقوية الأسنان ويساعد في شفاء بعض الأمراض التي تصيب اللثة، وتقوية المعدة، وتقوية القلب والأعصاب، بالإضافة إلى أنّه نافع لحالات ارتفاع ضغط الدّم.


تمتاز طرق تناول البرتقال بالتنوّع حيث يمكنك تناوله بشكله الطازج من خلال تناولك لثمرة البرتقال، أو من خلال تحضير عصير البرتقال الطازج من خلال عصر ثمار البرتقال، كما ويمكنك استخدامه في كمكوّن يدخل في إعداد سلطة الفواكه أو لتحضير أطباق مختلفة من الحلويات، وفي هذا الموضوع تحديداً سنتطرّق للحديث عن كيفية تحضير مربى البرتقال اللذيذ والذي يمكنك تناوله في فترة فطورك الصباحي حيث سيساهم بمنحك الطاقة والشعور بالنشاط. ناهيك بأنّ المربى بشكل عام من المصادر الغذائية التي تحتوي على مادة البكتين، والتي بدورها تكافح مرض السرطان، وغالباً ما يتم وصف تناول المربى للأشخاص المصابين بفقدان الشهيّة، وهو غذاء مفيد أيضاً للنساء الحوامل والرياضيين وللأشخاص المصابين بفقر الدم.


مربى البرتقال

المكوّنات

  • نصف كوب من السكر.
  • ستة أكواب من قشر البرتقال والمقطّعة على شكل شرائح رفيعة.
  • كوب من عصير البرتقال.
  • ربع كوب من عصير الليمون الحامض.
  • حبتان من البرتقال المقطّعة إلى فصوص.


طريقة التحضير

  • بدايةً نقوم بنقع قشر البرتقال لمدّة ليلة كاملة فى الماء، ثمّ نصفّيه.
  • نضع قشر البرتقال في قدر على النار بعد تصفيته، ونقوم بإضافة كوب من الماء إليه ونتركه على النار حتّى يغلى لمدة عشر دقائق من الوقت.
  • نصفّي المزيج مرّة أخرى، ونضعه في الخلاط لمدّة دقيقة من الوقت، مع إضافة السكر، عصير البرتقال، عصير الليمون وفصوص البرتقال، مع ترك المربى على النار لمدّة عشر دقائق من الوقت.
  • نترك المربى جانباً عند الانتهاء حتّى يبرد ومن ثم نقوم بوضعه في المرطبانات الخاصة بالحفظ.
367 مشاهدة