طريقة صنع مربى التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٥ مايو ٢٠١٥
طريقة صنع مربى التفاح

صنع المربّى

صنع المربى هو أحد طرق حفظ الغذاء، فكما تعرف لكل فاكهة وقت محدد من السنة تتوفر فيه طازجةً في الأسواق، والتفاح من أحد تلك الفواكه، حيث قد يختفي او يندر وجوده في الأسواق، والحل الوحيد لتناول التفاح يكون على شكل مربى، بالطبع قد تستطيع إيجاده في العصر الحالي على مدار العام بفضل الزراعة في البيوت البلاستيكية، ولكن لاحظ أن الطعم وكذلك التكلفة تتغير خلال العام، فطعم التفاح خلال موسمه الأصلي مختلف عن طعمه خلال الشتاء، وكذلك سعره يرتفع خلال الشتاء بسبب ارتفاع تكلفة استخدام البيوت الزراعة البلاستيكية، وقد تجد الحل في عمل المربى من التفاح في موسمه فتكسب بذلك الطعم المرغوب بالسعر المناسب خلال فصل الشتاء.


طريقة صنع مربى التفاح

المكوّنات

  • كيلو جرام من التفاح، لاحظ أنّه يوجد أنواع مختلفة من التفاح وبالتالي يمكنك عمل أنواع مختلفة من مربى التفاح، سواء التفاح الأحمر أو الأخضر أو التفاح السكري، وذلك حسب الرغبة وحسب الذوق.
  • كيلو جرام من السكر، لاحظ أن النسبة بين مقدار أو وزن التفاح إلى وزن السكر، هي نسبة واحد إلى واحد وربع (تقريباً)، أي أن كيلو جرام التفاح يحتاج إلى كيلو جرام وربع من السكر حتى يتم حفظه بشكل جيد دون أن يفسد، ولكن إن لم تملك ميزاناً في مطبخ منزلك لوزن المكونات فيمكن تقدير الوزن عن طريق شراء المكونات موزونة، كأن تشتري كيلو جرام من التفاح من البائع وتتأكد من وزنه قبل الشراء، وتشتري السكر في الأكياس الموزونة، وقد تتساءل لماذا يتم استخدام كيلو جرام واحد من السكر بدلاً من كيلو جرام وربع كما ذكرت سابقاً، والسبب أنّ التفاح سيفقد جزءاً من وزنه بعد تقشيره وإزلة اللب والبذور التي في داخلة. (ولكن إذا كنت تمتلك ميزاناً في مطبخك فيجب عليك وزن التفاح بعد تقشيرة وإزالة اللب والبذور حتى يكون كيلو جراماً كاملاً، مع كيلو جرام وربع من السكر)
  • عصرة ليمون، حوالي ثلاث ملاعق من عصير الليمون، أو بحسب الرغبة والذوق وذلك لجعل الطعم متوازناً بين الحلو والحامض، فالحموضة التفاح وحدها لا تكفي لتعديل وموازنة طعم الحلاوة من السكر، -تذوق المربى خلال الطبخ قبل إضافة عصير الليمون-.
  • ربع كوب من الماء (تقريباً).
  • رشة صغيرة من الملح.


طريقة التحضير

  • ابدأ بوضع التفاح المقطع إلى مكعبات في قدر على النار مع رشة ملح لتساعد السوائل على الخروج من قطع التفاح، -نار متوسطة لمدة خمس دقائق حتى يبدأ بالنضج-.
  • أضف بضع ملاعق من الماء إذا وجدت التفاح بدأ يصبح جافاً في القدر لتحافظ على رطوبته ولا يحترق.
  • أضف السكر بالتدريج ملعقة ملعقة على دفعات مع التقليب والتحريك حتى يذوب ولا يتكتل، ولا تضفه على دفعة واحدة كبيرة.
  • يعتمد الوقت اللازم لنضج التفاح وعمل المربى على نوع التفاح وصلابته، وكما يعتمد أيضاً على حجم القطع التي تم تقطيع التفاح إليها، فكلما كانت القطع أكبر اخذت وقتاً اطول لتنضج وتصبح طرية واقرب إلى المربى من التفاح الطازج.
  • تذوق المربى بحذر منعاً للإصابة بحروق، وثم أضف عصير الليمون بحسب الرغبة والذوق وحرك الخليط مرة أخيرة، ثم أزله عن النار، فلا يجب طبخ المربى كثيراً بعد إضافة عصير الليمون.
461 مشاهدة