طريقة طبخ أكل صحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة طبخ أكل صحي

الطعام الصحي

إنَّ إعداد الطعام الصحيّ لا يحتاج إلى ميزانيّة كبيرة أو الذهاب إلى أخصائيّ التغذية كما يعتقد الكثيرون، بل يحتاجُ فقط إلى معرفة كميّة السُعرات الحراريّة التّي على الشخص استهلاكها في اليوم، بالإضافة إلى معرفة الأطعمة والمشروبات المُناسبة لنظام أكل صحي.


يجب على الشخص تناول الأطعمة الصحيّة والمُفيدة للجسد بغرض عيش حياة مُريحة بلا أمراض، وليسَ فقط من أجل فقدان الوزن، فعلى الشخص أن يضع أهدافاً أكبر بنصب عينيه حتّى يتمكّن من الالتزام والاستمرار بالنّظام الصحيّ.


كيفيّة اتّباع نظام صحيّ

سنبين هنا الخطوات التي يجب اتخاذها للحصول على غذاء صحي خالٍ من السعرات الحرارية الضارة، ومنها ما يلي:

استخدام الدهون الذكيّة

إنَّ الدهون جميعها ليست ضارّة بالجسد، فالدهون غير المُشبعة (مثل زيت الزيتون)، تُعتبرُ أكثر فائدة من الدهون المشبعة (مثل الزبدة)، ولكن ومع ذلِك يجب استخدامها باعتدال لأنَّ جميع الدهون مُحمّلةٌ بالسُعرات الحراريّة.


تجنُّب الحبوب المُكررة

اختيار الحبوب الكاملة أكثر من الحبوب المكررة، فالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والبرغل لها نخالة خاصة بها، وبتناولها يتم الحصول على مزيد من الألياف، والفيتامينات وبالأخص فيتامين B، والمغنيسيوم، والزنك والمواد المغذية الأخرى.


تناول المزيد من الفواكه والخضروات

مُعظم النّاس لا يتناولون الكميّة الموصى بها من الفواكه والخضروات، والهدف هو تناول من 4 إلى 13 حصّة منها في اليوم، ويجب اختيار الخُضار والفواكه بألوانٍ ومجموعاتٍ مُختلفة، لأنَّ كُل مجموعة منها تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات خاصّة.


عدم الاعتماد على اللّحم بشكلٍ كُلي

مع أنَّ اللحوم تُعدُّ مصدراً مُهمّاً للبروتين، ولكنّها أيضاً مصدرٌ كبير للدهون المشبعة في الوجبات الغذائية لدى الكثير من الناس، لذلِكَ يجب أكل كميات صغيرة من اللحوم الخالية من الدهون كالأسماك والدواجن، ويجب ملء الصحن بالخضار الصحيّة والحبوب الكاملة.

اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم

مُنتجات الألبان مثل الحليب، والقشدة الحامضة، واللبن الزبادي هيَ مصدرٌ جيّدٌ للكالسيوم، ويُعد استبدال المُنتجات الكاملة بالخفيفة الدسم وسيلة سهلة لخفض الدهون المشبعة في النظام الغذائي الخاص بالشخص.


طريقة طبخ أكل صحيّ

  • الطبخ عن طريق البُخار أو الشوي أو السلق بالماء، والابتعاد عن استخدام الزيت لقلي المأكولات، لأنّهُ غنيٌّ بالدهون غير المُشبعة والمُضرّة بصحّة الجسد، لذلِكَ يُنصح بوضع الزيت في عُبوة بخّاخ لإضافة أقل قدر مُمكن منهُ للطعام.
  • تجنُّب استخدام الكثير من الملح والتوابل في الطعام، لأنَّها تؤدّي لانحباس السوائل في الجسد وبالتّالي زيادة الوزن وانتفاخه، بالإضافة إلى أنّها مُضرّة بصحّة الجسد فهيَ تؤدّي لارتفاع الضغط، ومشاكل عديدة في المعدة.
  • استخدام السُكَّر الطبيعيّ الموجود في الفواكه وتجنُّب السُكَّر المُصنّع والمُكرّر، لأنّهُ مُضرٌّ بالصحة ويؤدّي لزيادة الوزن بشكلٍ مُفرط وملحوظ.