طريقة طبخ مضغوط دجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١٥ يناير ٢٠١٥
طريقة طبخ مضغوط دجاج

مضغوط الدجاج

يعتبر مضغوط الدجاج منالاطباق الشهيرة في بلاد الخليج العربي وخصوصاً في بلاد اليمن ، وهي منالاطباق اللذيذة والشهية ، ويعمل المضغوط إما باللحم أو بالدجاج ، وهنا سنطرح لكم كيفية صنع المضغوط بالدجاج ، والتي تتكون من الدجاج ، والأرز ، وهي كالتالي :

المقادير

  1. دجاجة أو حسب عدد الاشخاص و مقطعة أربع قطع .
  2. رأسين بصل مفروم شرائح متوسطة الحجم .
  3. ثلاث حبات من البندورة المفرومة بحجم متوسطة .
  4. اربع أسنان من الثومالمفروم .
  5. ملح حسب الرغبة
  6. البهارات وهي : رشة قرفة مطحونة، القليل من القرنفل غير المطحون ، القليل من حب الهال ، القليل من ورق الغار بمعدل ثلاث ورقات ، رشة من الكمون يفضل مطحون ، رشة فلفل أسود يفضل غير مطحون ، رشة من الكركم المطحون، قرفة مطحونة .
  7. فلفل يكون حار وحب .
  8. كيلو من الأرز ذو الحبة الطويلة ويكون منقوع ومغسول ومصفى .
  9. القليل من زيت زيتون .

طريقة التحضير

  1. نأتي بقدر (الضغط ) ونقوم بوضع زيت الزيتون به ثم البصل المفروم والثوم المقطع والفلفل الاسود والقليل من القرفة المطحونة ورشة الكمون المطحون ورشة الكركم المطحون .
  2. نقوم بوضع ما يقارب اللترين من الماءيفضل ساخن ، ثم نضع الدجاج في القدر ، ثم تترك الماء حتى تصل الى الغليان ، ثم تغلق القدر بالغطاء جيداً .
  3. ثم بعد ذلك تترك القدر مغلق على النار مدة 20 دقيقة أو حتى ينظج الدجاج جيداً ثم تضع رشة من الملح .
  4. تقوم بإضافة لأرز المقنوع بعد أن يصفى من الماء وويغسل ويضاف الى الدجاج في القدر ، ثم تضع عليه القرنفل الحب والقليل من حب الهال .
  5. تقوم بتغطية القدر على الأرز مرة أخرى وتقلل النار عليه بحيث تكون نار هادئة ، ويترك الأرز حتى يصل الى درجة النضوج ثم تطفيء النار ، ويترك مدةعشرة دقائق حتى يخرج الهواء من القدر لتستطيع فتحة .
  6. تفتح عن القدر وتقوم بتقليب وتحريك الأرز والدجاج بملعقة خشبية بشكل لطيف حتى لا يتفتت الدجاج لأنه يكون بدرجة إستواء عالية ، ثم يوضع في للتقديم مع السلطة واللبن .

وألف صحة وعافية