طريقة عجن الحنة الليبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٥
طريقة عجن الحنة الليبية

الحنة

الحناء أو الحنة هي من المواد الطبيعيّة التي استُخدمت قديماً وما زالت إلى عصرنا الحالي تُستخدم في صبغ الشعر واليدين والرّجلين، وأيضاً لأغراض علاجيّة أخرى مثل: الأورام، والقروح، وتشقّقات القدمين، وهي من العادات القديمة التي كانت حاضرةً في تجميل العروسين. اشتهرت دول عربيّة كثيرة في الحناء مثل: الحنة السودانية، والحنة اليمنية، والحنة السعودية، وأخيراً الحنّة الليبية؛ حيث تتميّز وتشتهر الحنة الليبية باللون الغامق جداً، وهذا يرجع إلى طريقة عجن الحنة الليبية، ولكن ما الّذي يُميّز عجينة الحنة الليبية؟ وما هي خلطة الحنة الليبية لليدين والرجلين؟


طريقة عجن الحنة الليبية لصبغ الشعر

تتميّز الحنة الليبية باللون الغامق جداً بين اللون الأحمر والأسود؛ حيث تتمّ إضافة الكثير من المواد المختلفة أثناء عجن الحنة، فمن المواد الطبيعية التي تعطي اللون الغامق للحنة ماء اللومي الأسود بعد غليه؛ حيث تعجن به الحنّة وتتخمّر لمدة ساعتين، وتعجن أيضاً بمغلي الشاي دون سكر، وعند خلط القليل من البنزين معها يسودّ لونها بعد جفافها على الشعر، وتعجن أيضاً بإضافة خمس ملاعق من الخل.


ويُستخدم مغلي قشر الرمان مع مغلي البابونج في تفتيح لون الشعر، وإذا كان الشعر لونه أبيضاً تُعجن عجينة الحنّة وتُخمّر لمدة ثلاث ساعات وتوضع على الرأس أيضاً ثلاث ساعات للحصول على اللون الجميل للشعر.


الحنة الليبية لصبغ اليدين والأرجل

  • الحنة الليبية لها نقوش جميلة في تخضيب اليدين والرجلين بزخارف جميلة، ولتبقى لفترة طويلة هناك طريقة لعجن الحنة عند رسمها على الجسم؛ حيث تعجن الحنة بالماء الدافئ، وتُضاف نقطتان من زيت المحلبية وهو زيت خاص يتواجد في محلات العطارة، ولا يُنصح بإضافة البنزين عند عجن هذه الحنة، وبعدها تتخمّر لمدة ساعتين وأحياناً فترة الليل أي تقريباً ثماني ساعات، وعندما تجهز الحنة توضع على اليدين والرجلين لمدّة ثلاث ساعات حتى تجف، وتغسل بالماء، وللحفاظ على لون الحنة بعد الصبغ ينصح بالابتعاد عن الماء مدّة ثلاث إلى خمس ساعات.
  • عند صبغ الحنة على اليدين توضع على الأظافر أيضاً لتزيد من جمالية نقش اليدين بالحنة، ونقش الحناء على اليدين يكون باستخدام الحقنة ولكن دون إبرة، وأيضاً توجد قفّازات جاهزة مرسومة بنقش خاص بهذه الطريقة فقط؛ حيث توضع الحناء على القفاز وتترك حى تجف، وتباع حناء جاهزة أي معجونة جيداً مصنّعة في أنابيب جاهزة وتعصر مباشرةً على اليد بنقش معين، ويُنصح بعد وضع الحنة وغسلها بالماء أن تدهن البشرة بأيّ نوع زيت بمقدار ثلاث نقاط مع نقطتين من عصير الليمون.