طريقة عزف الجيتار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
طريقة عزف الجيتار

الجيتار

يُسمّى (Guitar9، وهو عبارة عن آلة موسيقيةٍ وتريّةٍ، لها أوتارٌ مدقوقةٌ، ويتمّ عزف الجيتار باستخدام الأصابع، حيث يصدر صوت النوتات عند ارتعاش الأوتار في جسم الجيتار ومقبضه، وللجيتار صندوق في أعلاه فتحةٌ، ويمتدّ منه ذراعٌ طويلٌ ينتهي بستة مفاتيح، وهذه المفاتيح مُخصّصة لشدّ، وضبط الأوتار التي تكون مصنوعة من المعدن، أو النايلون، ويبلغ المجال الصوتيّ للجيتار ثلاثة أوكتافات، ويوجد ثلاثة أنواع من الجيتار، هي: الكلاسيكيّ، والأوكستيك، والكهربائيّ.


خطوات عزف الجيتار

  • تعرّف على أجزاء الجيتار، فمهما كان نوع الجيتار الذي تستخدمه هناك أجزاء رئيسية عليك معرفتها وإدراك وظائفها، فالجيتار يتكوّن من الخشب، والمعدن، وتهتز الأوتار المغلّفة بالنحاس لصناعة الصوت، ويرنّ هذا الصوت في الجسم الخشبيّ لخلق النغمات، وأجزاءه الرئيسيّة هي: البنجق، والمشط، والمفاتيح، والزند، وأسلاك الزند، والكعب، والجسم، والظهر، والفرس، ولوحة الصوت، وأطراف الجسم، والأوتار، وفتحة الصوت، والجسر، والفريتات.
  • أمسك الجيتار بطريقةٍ صحيحةٍ، فإذا كنت تستخدم يدك اليمنى للعزف عليك العزف في منتصف المسافة بين فتحة الصوت، والجسر بيدك اليمنى، والضغط على الأوتار في الرقبة بيدك اليسرى.
  • تعلّم ضبط النغمات في الجيتار الصوتيّ، وتعوّد على ضبطها بانتظام، حيث تكون توليفة الأوتار والنقر عليها متوافقةً مع علاماتها الموسيقية، وبهذا تضمن التناغم في العزف، خاصّةً في المراحل الأولى من التعلّم.
  • تعلّم على الفريتس، وهو أشرطةٌ معدنيةٌ أوتارها متعامدةٌ، فمن المهم أن تتدرّب على الضغط بإصبعك بين هذه الشرائط المعدنية وليس عليها، فمثلاً عندما تريد عزف الفريتس الثالث عليك الضغط على المسافة التي تفصل الفريتس الثاني، والثالث.
  • تدرّب على استخدام الريشة في بداية عزفك، وهي عبارة عن قطعةٍ صغيرةٍ من البلاستيك، وتُستخدم كلاقطٍ صوتيّ لالتقاط العلامات الموسيقية المُفردة، وهي متوفرةٌ في جميع محلات الأدوات الموسيقية، وزهيدة الثمن، وسهلة الاستخدام.
  • تعلّم على عزف كوردات الوضع الأول في بداية العزف، وهي مجموعةٌ من العلامات الموسيقيّة لا تقلّ عن ثلاثة علامات، حيث يوجد نوعين من الكوردات عليك تعلّمها في البداية هي: كوردات الوضع الأول، والحبوكورد البريه.
  • خصّص وقتاً محدّداً للتدرّب يوميّاً، فالاستمرار في العزف يضمن لك الاحترافيّة في وقتٍ قصيرٍ، ولا تيأس إذا واجهتك بعض الصعوبات، وحاول التغلّب عليها، والاستعانة بأحد المتخصّصين في الجيتار.
  • سجّل اشتراكك في قنوات اليوتيوب التي تُقدّم دروساً في عزف الجيتار، فهي مُفيدةٌ جداً خاصّةً في البداية، حتّى تتكوّن لديك المعرفة الكافية لإتقان العزف، كما أنّها تمنحك حافزاً لتعلّم مقطوعاتِ الأغاني الشهيرة بسهولةٍ، ويسر وأنت في المنزل.