طريقة عصير الجرجير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٥
طريقة عصير الجرجير

الجرجير

هو أحد النباتات الورقيّة الخضراء والتي تؤكل عادةً نيئة؛ بحيث تضاف للسلطات أو توضع على المائدة باعتبارها من المقبّلات مع الوجبات الدسمة كالخس. تزرع في المناطق الرطبة على جنبات الأنهار والجداول المائية، وهي تنمو بكثرة في السعودية ومعظم دول الخليج العربي، وفي بعض دول أوروبا وآسيا، وتوجد منها عدّة أنواع مثل: جرجير الحجر، وجرجير اليابسة، والجرجير الهندي، وغيرها، وهي عشبة ذات نكهة لاذعة كانت وما زالت تستخدم لخصائصها العلاجيّة الطبية المذهلة.


وتحتوي أوراق الجرجير على نسبةٍ عالية من فيتامين سي تفوق تلك الموجودة في الحمضيّات كالليمون أو البرتقال، كما تتكون من نسبة عالية من الكالسيوم تزيد عن الموجودة في الحليب كامل الدسم، إضافة إلى أنّ الجرجير غني بالعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (ب6، أ، ك، ي)، والثيامين، والريبوفلافين، وهي مصدر جيّد للفولات، وللمعادن الرئيسيّة مثل: الفسفور، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والزنك، وحمض البانتوثينيك.


فوائد عصيرالجرجير

  • يفيد عصير الجرجير في زيادة الرغبة والشهوة الجنسيّة لدى الرجال، وتقوية القدرة الجنسية وعلاج حالات الضعف لديهم.
  • يساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي في الهضم؛ حيث إنّ احتواءه على نسبة كبيرة من الألياف تجعله مليّناً قويّاً للأمعاء، ومقاوم للإمساك المزمن.
  • يساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، وعلاج مرض فقر الدم " الأنيميا"؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي ومكوّنات أخرى .
  • يقوّي العظام ويمنع هشاشتها، ويحسّن صحة الأسنان، ويعالج مشاكل اللثة؛ لاحتوائه على كميّة كبيرة من الكالسيوم والزنك والفيتامينات الهامة .
  • يعمل على ضبط نسبة السكّر في الدم ضمن المعدل الطبيعي .
  • يفيد عصير الجرجير في تحسين الرؤيا وتقوية البصر، ومنع أمراض العين مثل الضمور البقعي وضعف النظر المزمن.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الشوارد الحرّة، وتقاوم الالتهابات المسبّبة للسرطان، كما أنّها تؤخّر علامات الشيخوخة المبكّرة في الجسم والبشرة، ويساعد شرب هذا العصير في تخفيف أعراض الإنفلونزا والزكام؛ لاعتباره مضاد قوي للالتهابات.
  • يعالج مشاكل الغدّة الدرقية؛ كالتضخّم والقصور؛ وذلك لاحتوائه على مادّة اليود، وهو مقوٍّ للقلب والكبد والكلى ومنقٍّ للصدر .
  • عصير الجرجير مدر طبيعي للبول، ويعمل على طرد السموم والأملاح الزائدة والترسّبات، ويطهّر الجهاز البولي من الجراثيم.


طريقة عمل عصير الجرجير

نقوم بغسل الجرجير جيداً بالماء، ثم نأخذ الأوراق فقط دون السيقان، ونضعها في الخلّاط لدقائق، مع إضافة كميّة من الماء والعسل واللوز والكيوي ومكعّبات من الثلج، وبعدها تصبح جاهزةً للشرب، ونقدّمها وهي باردة.