طريقة عمل أشكال بعجينة السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
طريقة عمل أشكال بعجينة السكر

بعجينة السكر

إنّ عجينة السكر أحد المواد التي يتمّ تزيين الكيك بها، فدائماً الوجه الخارجي للكيكة هو الذي يجذب الأنظار إليها، ويجعل الأشخاص يقبلون عليها، وعجينة السكر هي عجينة يتمّ صنعها بخلط مقدار من السكر مع العسل والماء والقليل من النشا، ويمكن تلوينها بألوان مختلفة باستخدام أصباغ الطعام، وعندما تصبح عجينة السكر جاهزة يجب علينا أن نقوم بإضافة الشكل الجميل إليها حتى تعطي قالب الكيك الشكل الرائع والمميّز، ولعمل أشكال مختلفة من عجينة السكر عدّة طرق ومنها:


طريقة عمل أشكال بعجينة السكر

  • القطاعات ذات الأشكال والأحجام المختلفة: يتمّ ذلك بفرد عجينة السكر باستخدام الشوبك (عصا فرد العجين)، ثمّ تقطيعها بالقطاعات فيمكن تقطيعها بشكل القلوب أو الدوائر، أو المربعات وغيرها من أشكال هندسية رائعة.
  • اليدين لصناعة أشكال رائعة من عجينة السكر: فمثلاً لتحضير شكل الليمون نقوم بتكوير قطعة صغيرة من عجينة السكر بين كفوف اليدين ومن ثمّ نحدث فيها ثقوب بسيطة متباعدة باستعمال السواك، أمّا لعمل شكل عنقود العنب نقوم بتكوير كرات صغيرة من عجينة السكر، ثمّ نلصقها ببعضها على شكل العنقود المتعارف عليه.
  • السكين لنقطع عجينة السكر: يتم ذلك بفردنا لعجينة السكر على سطح مستقيم، ثمّ نستخدام حافة السكين ونبدأ بعمل رسومات وأشكال متعددة.
  • الرسم على الورق: نقطع عجينة السكر بنفس الشكل المرسوم فيتمّ رسم رسمة محببة كرسم أحد وجوه الكرتون ونقصّ الورقة بالشكل المرسوم، فتتكوّن ورقة بوجه كارتوني، نضع الرسمة على عجينة السكر المفرودة ومن ثم باستخدام أي أداة لها حافة حادة نقطع العجينة على حدود الرسمة، ومن ثم نرفع الرسمة الناتجة من عجينة السكر بتأني ونضعها على قالب الكيك.
  • استخدام أقماع الكريمة الخاصة: نضع العجينة في كيس نايلون ومن ثم نضع القمع على أحد زوايا الكيس بعد فتح الزاوية، ونضغط على الكيس فتخرج عجينة السكر بشكل القمع الذي تم اختياره، ويمكن تزيين قالب كيك كامل بعجينة السكر بدلاً من الكريمة وكلاهما سيعطيان المظهر نفسه.
  • أعواد الثقاب الخشبية التي يكون بنهايتها زاوية: فيتم نقش عجينة السكر بتلك الأعواد، فمثلاً لتحضير حبة فراولة من عجينة السكر تكوّر باليد أو تقطّع بالقطاعة إذا أردنا وجه واحد للفراولة وبعود الخشب ننقر حبة الفراولة الناتجة.
  • لف عجينة السكر حول نفسها كالحلزون: وتلك من أحد أشكال عجينة السكر السهلة والجميلة، بعملنا خيوط من عجينة السكر ومن ثم نلفها على بعضها بالشكل المطلوب.
457 مشاهدة