طريقة عمل الطحينة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٩ أبريل ٢٠١٥
طريقة عمل الطحينة

الطحينة

الطحينة من المنتجات غالية الثمن، ولا استغناء عنها في مطابخنا حيث إنّها تدخل في استخدامات عديدة سواءً فيما يخص الأكل، أو العناية بالجسم والبشرة، وجميعنا نبتاعها من الأسواق بأسعار مرتفعة، فلما لانقوم بعمل الطحينة في النزل والحصول على الكمية والقوام الذي نريده، وبكلفة أقل، وفيما يلي طريقة إعداد الطحينة في المنزل.


طريقة عمل الطحينة

المكوّنات:

  • 300 غ من السمسم غير المحمص.
  • 300 غ من الزيت النباتي.
  • رشّة ملح صغيرة.


طريقة التحضير

  • بدايةً قومي بتحميص السمسم، واحرصي أن يكون السمسم من أجود الأنواع، وذلك لأنه المكون الأساسي للطحينة ما يجعله يتحكم بالطعم، وكلما كانت نوعية السمسم أفضل كلما كان طعم الطحينة أفضل، فيما يتعلق بتحميص السمسم قومي باستخدام مقلاة غير لاصقة من نوع تيفال.
  • توضع على نار الغاز على درجة منخفضة، حتر ترتفع درجة حرارة، نضع فيها مقدار السمسم المستخدم، ونستمر بتقليبه بملعقة خشبية، حتى يصبح لونه أشقر فاتح، علماً بأن درجة التحميص تعطي الطحينة درجة اللون، فإذا كان السمسم المحمص فاتح اللون يصبح لون الطحينة فاتحاً، وإذا كان لون السمسم غامقاً يصبح لون الطحينة غامقاً، بعد الإنتهاء من التحميص، والوصول للون السمسم الذي يعطيك لون الطحينة المرغوب به بالنسبة لك.
  • اتركي السمسم المحمص حتى يبرد، ثم ضعيه في مطحنة البهار الناعمة، وقومي بطحنة لأنعم درجة ممكن أن تحصلي عليها.
  • عند الانتهاء من طحن كامل الكمية بنفس الدرجة ضعي السمسم المطحون بإبريق الخلاط الكهربائي.
  • أضيفي إليه كمية الزيت كاملة وأضيفي رشة الملح، واخفقي المكوّنات لمدّة خمس دقائق، حتّى تحصلي على قوام الطحينة المفضّل لديكِ، هكذا تكونين قد حصلتي على طحينية لذيذة ومحضرة سريعاً، وقليلة التكلفة.
  • إذا أردتي أن تكون الطحينة أثقل من حيث القوام، قللي كمية الزيت أو زودي كمية السمسم.


وصفات بالطحينية

من ألذّ الوصفات التي تضاف الطحينة إليها، هي خلطه مع دبس التمر، أو دبس العنب، أو دبس الخروب، وهذه الأطباق تضفي على إفطارك مذاقاً لذيذاً، وتمدك بالطاقة، كما تضاف الطحينة إلى وصفات الحمص، ومتبل الباذنجان، والكوسا، وكذلك بعض أنواع السلطات والمقبلات كفتة الباذنجان، وفتّة الحمص وغيرها الكثير، ونظراً للوصفات الكثيرة التي تدخل فيها الطحينة، فمن المفيد أن تتعرّفي على طريقة صنعها في المنزل.


فيما يخص البشرة، فالطحينة من أفضل المواد للعناية بالبشرة، وتفتيحها وترطيبها، وتدخل في معظم ماسكات التفتيح والعناية، علاوةً على ذلك فالطحينة مفيدة جداً للجسم، وذلك يعود إلى الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها السمسم، وهو المكون الأساسي لها.

449 مشاهدة