طريقة عمل اللحمة المفرومة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٦
طريقة عمل اللحمة المفرومة

اللحمة

تحتلّ أنواع اللحوم قائمة الهرم الغذائي للإنسان؛ وذلك لأهميتها وفائدتها العظيمة، فضلاً عن طعمها المميز اللذيذ، والمفضّل لدى الصغار والكبار وخاصّةً اللحم الأحمر؛ حيث يُشوى ويسلق ويطهى، ويدخل في إعداد الوصفات المتنوعة وبالأخص اللحمة المفرومة؛ فمجالات استخدامها وطهيها لا تعد ولا تحصى. سنذكر هنا بعض الوصفات التي تُعدّ من اللحمة المفرومة.


الكفتة

تتبّل اللحمة المفرومة بالملح والفلفل الأسود، والكركم والهيل المطحون، والكمون والقرفة الناعمة، والقليل من القرنفل الناعم، وتُضاف إليها حبتان من البندورة المفرومة فرماً ناعماً، وحبة من البصل المفرومة فرماً ناعماً، وضمة من البقدونس المفرومة فرماً ناعماً، وتقلب مع بعضها جيداً، ويضاف إليها كوبان من الماء وتقلب، ثمّ تقطّع حبات من البطاطا بشكل دائري، وتوضع في صينية الفرن، ثم توضع اللحمة فوق البطاطا وتفرد في جميع الجهات، ثم يسكب كوب من الماء على اللحمة ويوزع عليها، ويوضع مقدار ملعقتين من السمنة؛ بحيث توزع على الصينية بأكملها، وبعدها توضع في الفرن حتى تنضج ثم تُحمّر، وتُقدّم إلى جانب العصائر والسلطات واللبن.


اللحم بالعجين

تتبل اللحمة بالملح والفلفل الأسود، والكاري والكمون، والهيل المطحون والبهارات المشكلة، وتضاف إليها البندورة المفرومة فرماً ناعماً، والبصل المفروم فرماً ناعماً، وتحضر مسبقاً العجينة، ويفضل عجينة العشر دقائق؛ بحيث تُشكَّل كرات من العجين، ثم تفرد على شكل دوائر، وتوزع عليها اللحمة المفرومة، يمكن تركها على شكل دوائر وشويها في الفرن، كما يمكن لفها على شكل مثلثات.


الششبرك

يوضع في وعاء على النار البصل المفروم مع السمنة ويقلّب حتى يذبل ويقترب من النضج، ويضاف إليه اللحم المفروم ويُقلب، ويضاف بعد ذلك الملح والفلفل، والكركم والفلفل الأحمر، والنعنع الجاف الناعم، وبعد النضج يُضاف الجوز، وتُحضّر العجينة الخاصة، وتقطع لعدة أجزاء؛ حيث يؤخذ كل جزء ثم يفرد بآلة الفرد على شكل دائرة، وبواسطة كأس شاي تُقطع العجينة لدوائر أيضاً، يوضع داخل كل دائرة مقدار من اللحمة الناضجة، ثم تلف على شكل نصف دائرة، وهكذا حتى انتهاء الكمية، ثم توضع في اللبن المغلي لمدة خمس دقائق وتقدم.


اللحمة مع البدنورة

يوضع مقدار من اللحمة المفرومة على النارمع السمنة، والفلفل الأسود، والملح والكاري، وتقلب لبضع دقائق، ثم توضع البندورة المفرومة وتقلب جيداً، وعند الغليان توضع على نار هادئة حتى تنضج.


اللحمة مع السبانخ

تُغسل السبانخ وتصفى جيداً من الماء ومن الأفضل عصرها باليد، ثمّ يوضع الثوم المهروس في وعاء الطبخ مع السمنة، ويقلب حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم تضاف اللحمة وتقلب، والملح، والفلفل الأسود، والفلفل الحار الناعم، والكركم، وعند النضج تضاف السبانخ وتقلب حتى تنضج.