طريقة عمل المعمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
طريقة عمل المعمول

المعمول

من ألذ أنواع الكعك، وهو من الحلويات التقليدية التي تعمل على تحضيرها السيدة في الأعياد، ولكن يمكن تحضيره وتقديمه في أي وقت من السنة ، ويمكن أكله في أي وقت من النهار، كما أنه يُعتبر وجبة خفيفة مع كأس من الحليب وخاصة للأطفال.

المكونات

كوبين ونصف من الدقيق ، كوبين من السميد الناعم ، كوب ونصف من السمن ، كوب من الحليب البودرة ،معلقة صغيرة من الخميرة ، رشة ملح ، ملعقتين كبيرتين من السكر ، معلقة صغيرة من البيكنج باودر،كوب ماء دافئ ، معلقة كبيرة ماء زهر.

طريقة التحضير

  1. نضع الدقيق والسميد في وعاء كبير، ونحركهم بواسطة ملعقة من الخشب، ثم نقوم بتسخين السمن والعمل على إضافته إلى الدقيق والسميد ، مع التحريك بالملعقة الخشب ، ثم نبسها بأيدينا، ثم نترك الخليط ليرتاح عشرة ساعات إلى إثني عشر ساعة.
  2. نضع السكر والحليب البودرة والخميرة والبيكنج بودر معاً على الخليط السابق .
  3. نُضيف قطرات من ماء الزهر إلى كوب ماء دافئ ، ثم نُضيفه إلى خليط الدقيق والخميرة والسكر، نقلِّب الخليط بدون عجن حتى يتشرب الخليط ، ثم نجمع العجينة في قطعة واحدة ، ونُغطيها بقطعة قماش نظيفة حتي ترتاح لمدة ساعة.
  4. في هذه الأثناء نقوم بتجهيز الحشوة من خلال تحميص المكسرات ثم فرمها فرماً بسيطاً بالكبة ونضع عليها سكر بودرة وملعقة ماء زهر، ولحشوة جوز الهند نقوم بخلط ربع كيلو جوز هند مع ملعقة صغيرة هيل مطحون و4 ملاعق عسل نحل معاً، ولتحضير حشوة التمر نقوم بخلط نصف كيلو من التمر العجوة مع ملعقتين من السمن البلدي وملعقة صغيرة من القرفة ونقلبها على النار حتى تلين ، ثم نتركها لتبرد ونعملها على شكل كرات صغيرة للحشو.
  5. نأخذ قطعة من العجين ثم نضع بداخلها الحشو حسب الرغبة، ثم نضعها بالقالب ونضغط عليها حتى تأخذ الشكل المطلوب.
  6. نحضر صواني الطبخ وندهنها بقليل من السمن ، ونخبزها في فرن درجة حرارته 180 درجة على الرف الأوسط من الفرن، لمدة عشرة دقائق حتى تتحمّر قليلاً، وممكن أن نضعها تحت الشواية حتى يتحمر الوجه قليلاً.
  7. بعد أن يبرد المعمول نرشه بالسكر البودرة ونقدمه.

وصحتين وعافية

اقرأ:
368 مشاهدة