طريقة عمل ايميل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة عمل ايميل

البريد الإلكتروني

يُعرَّف البريد الإلكتروني (بالإنجليزيّة: E-Mail) بأنّه العمليّة التي يتم من خلالها نقل الرسائل عبر شبكة اتصال ما؛ حيث يكتب المُرسِل الرسالة باستخدام لوحة المفاتيح، أو تكون مُخزّنة كملف على القرص الصلب، ومن ثُمَّ يتم إرسالها، ويُعدّ البريد الإلكتروني أحد أساليب التواصل الرسمي بين طرفين، كما يُستَخدَم بشكلٍ كبير في الشركات والمؤسسات، فيتم التواصل بين العاملين باستخدام البريد الإلكتروني. يمكن استضافة خدمة البريد الإلكتروني عبر الشركات المُزوِّدة لخدمة الإنترنت (بالإنجليزيّة: ISPs)، أو عبر مواقع إلكترونيّة موجودة على شبكة الإنترنت توفِّر هذه الخدمة.[١]


توفِّر معظم أنظمة البريد الإلكتروني واجهة تحتوي مُحرِّر نصوص (بالإنجليزيّة: Text Editor)، يكتب المستخدم من خلاله الرسالة ويرسلها، كما قد تتوفَّر خيارات تتيح للمستخدم التعديل على هيئة النصّ وشكله؛ كجعل الخط غليظاً أو تغيير لونه، وبعد إرسال الرسالة إلى الشخص المطلوب، سيتلقّاها المستقبل في صندوق البريد (بالإنجليزيّة: Mailbox)، ومنه يستطيع قراءة الرسالة، أو حفظها، أو إرسالها إلى الآخرين.[١]


طريقة عمل إيميل

تتعدَّد المواقع والشركات التي تقدّم خدمات استضافة البريد الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، ويختلف كل منها عن الآخر بما يقدّمه للمستخدم من مزايا؛ مثل: سعات التخزين غير المحدودة للرسائل، بالإضافة إلى حماية المستخدم من الرسائل المزعجة، وتوفير واجهة استخدام مميّزة، ودعم برامج قراءة البريد الإلكتروني المتوفّرة لأجهزة الحاسوب، والهواتف الخلويّة، وغير ذلك.[٢]


ياهو ميل

وفّرت شركة ياهو خدمة استضافة البريد الإلكتروني منذ فترة طويلة تحت اسم ياهو ميل (بالإنجليزيّة: Yahoo Mail). توفِّر خدمة الياهو ميل للمستخدم سعة تخزين غير محدودة، كما تتيح له إمكانيّة إنشاء مجلّداته والاستفادة من أدوات فلترة الرسائل، بالإضافة إلى محرِّك البحث الخاص بموقع ياهو، ويستطيع المستخدم عبر هذه الخدمة إرسال الرسائل النصيّة القصيرة (بالإنجليزيّة: SMS)، وبإمكانه إنشاء المحادثات مع المستخدمين الآخرين. توفِّر واجهة الاستخدام الخاصّة بخدمة البريد الإلكتروني خاصيّة اختصارات لوحة المفاتيح (بالإنجليزيّة: Keyboard Shortcuts) التي تُمكِّن المستخدم من كتابة رسالته بسرعة ويُسر.[٢][٣][٤]


لإنشاء بريد إلكتروني باستخدام خدمة الياهو ميل، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • الانتقال إلى صفحة تسجيل حساب جديد على موقع ياهو: https://login.yahoo.com/account/create
  • إدخال الاسم الأوّل في خانة (First name)، واسم العائلة في خانة (Last name).
  • إدخال اسم المستخدم المرغوب الذي سينتهي باسم نطاق موقع ياهو (yahoo.com@) في خانة (Username).
  • اختيار كلمة المرور المرغوبة، ويُفضَّل أن تكون صعبة التخمين، ولكن في الوقت نفسه سهلة الحفظ من قِبَل المُستخدم.
  • إدخال رقم الهاتف المحمول، والذي سيتم استخدامه لاسترجاع الحساب في حال فقدانه.
  • إدخال تاريخ الميلاد، وفي حال رغب المستخدم، فبإمكانه اختيار جنسه في خانة (Gender).
  • الضغط على زرّ (Continue) لاستكمال عمليّة التسجيل.
  • اختيار الوسيلة التي يرغب المستخدم فيها بتأكيد رقم هاتفه؛ ففي حال أراد استلام رمز التأكيد (Account Key) من خلال رسالة نصيّة على هاتفه المحمول، فإنه يختار (Text me an Account Key)، أمّا في حال رغب باستلامه بمكالمة صوتيّة، فيختار (Call me with an Account Key).
  • إدخال الرمز الذي تمَّ استلامه عبر الهاتف المحمول في الخانة المُخصّصة، ومن ثُمَّ الضغط على زر (Verify).
  • الضغط على زرّ (Let's get started)؛ للانتقال إلى الحساب الجديد.


ياندكس

توفِّر خدمة البريد الإلكتروني من شركة ياندكس (Yandex Mail) سعة تخزين غير محدودة للمستخدم، كما تمتلك واجهة استخدام مميّزة، علاوةً على ذلك، فإنّ الخدمة تقدّم أيضاً تطبيقاً للهاتف المحمول يمكن استخدامه للاستفادة من الخدمة، وهو متوفِّر لنظامي تشغيل الآندرويد (بالإنجليزيّة: Android) والآي أو إس (بالإنجليزيّة: iOS)، وبالإمكان الاستفادة من الخدمة باستخدام أي برنامج لقراءة البريد الإلكتروني، وذلك لأنّ الخدمة توفِّر إمكانيّة الوصول إلى البريد عن طريق بروتوكولَي (POP) و(IMAP).[٢][٦]


لإنشاء بريد إلكتروني عن طريق موقع ياندكس، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٧]

  • الدخول إلى موقع ياندكس ميل: https://mail.yandex.com
  • الضغط على زرّ (Create account).
  • إدخال الاسم الأوّل في حقل (First name)، واسم العائلة في حقل (Surname).
  • إدخال اسم المُستخدِم المرغوب في حقل (Enter a username)؛ حيث سيتبع هذا العنوان اسم النطاق الخاصّ بموقع ياندكس (yandex.com@).
  • اختيار كلمة المرور، وإدخالها في حقل (Enter a password).
  • إعادة إدخال كلمة المرور التي تمَّ إدخالها في الخطوة السابقة في حقل (Reenter to confirm).
  • اختيار سؤال أمنيّ وإدخال جوابه، على أن يكون هذا الجواب من اختيار المُستخدم، ويُستَخدَم السؤال الأمني لاسترجاع الحساب في حال نسيان كلمة المرور الخاصّة به.
  • إدخال رقم الهاتف المحمول في حقل (Mobile number)، وفي حال عدم رغبة المستخدم في إدخاله، فبإمكانه الضغط على خيار (I don't have a mobile phone number).
  • الضغط على زرّ (Send code).
  • تفعيل خيار (I agree)، ومن ثُمَّ الضغط على زرّ (Register).


بروتون ميل

ما يُميِّز خدمة البروتون ميل (بالإنجليزيّة: ProtonMail) هو كونها توفِّر للمستخدم السريّة التامّة لرسائله؛ حيث تشفّر الخدمة جميع الرسائل الموجودة في صناديق بريد المستخدمين، وبإمكان المستخدم إرسال الرسائل المُشفَّرة لبريد إلكتروني آخر. وتُعدّ عمليّة التسجيل لبريد إلكتروني جديد في موقع بروتون ميل عمليّة سهلة، ولا تتطلَّب من المستخدم أيّة معلومات شخصيّة.[٨]


لإنشاء بريد إلكتروني جديد باستخدام خدمة بروتون ميل، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٨]

  • الدخول إلى صفحة تسجيل بريد إلكتروني جديد في موقع بروتون ميل: https://protonmail.com/signup
  • الضغط على خيار (SELECT FREE PLAN) الموجود تحت عبارة (Select Your ProtonMail Account Type).
  • إدخال اسم المستخدم المُختار الموجود تحت قسم (Username and domain) في حقل (Choose username).
  • اختيار كلمة مرور وإدخالها في حقل (Choose a login password)، ومن ثُمَّ إعادة إدخالها في حقل (Confirm login password)؛ حيثُ توجد الخانتان تحت قسم (Login password).
  • إدخال كلمة فك تشفير رسائل البريد الإلكتروني المُرادة في خانة (Choose a mailbox password)، ومن ثُمَّ إعادة إدخالها في خانة (Confirm mailbox password)، ويوجد هذان الحقلان تحت قسم (Mailbox password)، أما كلمة المرور هذه فسيتم استخدامها لتشفير رسائل البريد الإلكتروني بالإضافة إلى فك تشفيرها، لذا يُفضَّل وبشدّة اختيار كلمة مرور آمنة، وحفظها جيّداً لعدم فقدانها، فهي غير موجودة في خوادم موقع بروتون ميل، فلا يمكن استرجاعها في حال فقدَها المستخدم.
  • الضغط على زرّ (CREATE ACCOUNT)؛ لاستكمال عمليّة التسجيل.


المراجع

  1. ^ أ ب Vangie Beal, "email - electronic mail"، www.webopedia.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت Heinz Tschabitscher (3-10-2017), "Best Free Email Services 2017"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. Heinz Tschabitscher (1-6-2017), "Yahoo! Mail Review"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  4. Heinz Tschabitscher (10-4-2017), "How to Use Yahoo! Mail Keyboard Shortcuts"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  5. Heinz Tschabitscher (12-6-2017), "Get a Brand New Yahoo! Mail Account"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  6. Heinz Tschabitscher (2-7-2017), "Yandex.Mail Review: The Good and Bad"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  7. Heinz Tschabitscher (22-8-2017), "How to Get a Free Yandex.Mail Account"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  8. ^ أ ب Heinz Tschabitscher (8-12-2016), "How to Create a Free ProtonMail Account"، www.lifewire.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.