طريقة عمل حساب على جوجل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٣ أبريل ٢٠١٨
طريقة عمل حساب على جوجل

جوجل

جوجل (بالإنجليزيّة: Google) هو عبارة عن مُحرِّك بحث لشبكة الإنترنت تمَّ إنشاؤه في عام 1997م في جامعة ستانفورد (بالإنجليزيّة: Standford University)، ويُعد مُحرِّك بحث جوجل هو المُحرِّك الأفضل من بين مُحرِّكات البحث الأخرى، ويعود ذلك لتقنيته المتقدّمة في ترتيب نتائج البحث عن صفحات الويب المختلفة. بالإضافة لكونه مُحرِّكاً لبحث، فهو يوفِّر خدمات عديدة أخرى لمستخدمي شبكة الإنترنت، كخدمة البريد الإلكتروني تحت اسم "GMail"، وخدمة الخرائط تحت اسم "Google Maps" وغيرها الكثير.[١]


كيفيّة إنشاء حساب جوجل جديد

من خلال حساب الجوجل يمكن للمستخدم الاستفادة من خدمات وتطبيقات جوجل المختلفة، كخدمة فتح الملفّات الوثائقيّة "Google Docs"، وخدمة إنشاء المواقع الإلكترونيّة "Google Sites"، وخدمة خرائط جوجل (بالإنجليزيّة: Google Maps)، وغيرها. ليس من الضروريّ أن يخضع البريد الإلكتروني المُستَخدَم لإنشاء الحساب لموقع جوجل، بل قد يكون البريد الإلكتروني مُستضافاً على موقع آخر كموقع ياهو (بالإنجليزيّة: Yahoo) على سبيل المثال، وسيكون بمقدور المستخدم الاستفادة من خدمات جوجل.[٢] لإنشاء حساب جوجل جديد، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٣][٤]

  • الانتقال إلى موقع جوجل ومن ثمَّ الضغط على زرّ "تسجيل الدخول" (بالإنجليزيّة: Sign In) الظاهر باللون الأحمر، يلي ذلك الضغط على عبارة "المزيد من الخيارات" (بالإنجليزيّة: More options) ومن ثمَّ اختيار "إنشاء حساب" (بالإنجليزيّة: Create account).
  • إدخال اسم المستخدم المرغوب في حقله الخاصّ، ويجدر بالذكر أنَّ هذا الاسم هو الذي سيتم استخدامه أيضاً كعنوان البريد الإلكتروني في خدمة "GMail". في حال أراد المستخدم استخدام بريد إلكتروني موجود بدلاً من إنشاء واحِد جديد في خدمة "GMail"، فيمكنه ذلك بالضغط على الوصلة الموجودة أسفل حقل إدخال اسم المستخدم. قد يكون اسم المستخدم المُختار غير متوفِّر، ففي هذه الحالة سيقترح موقع جوجل بعض الأسماء الشبيهة، ويمكن للمستخدم اختيار اسم آخر.
  • ملء الحقول المتبقية بالمعلومات المطلوبة، كالاسم واسم العائلة، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، والجنس، وبريد إلكتروني احتياطي، كما يمكن للمستخدم إدخال رقم الهاتف المحمول في حال رغب باستعادة حسابه في حال فقدانه.
  • إدخال رمز التحقُّق "CAPTCHA" كما هو ظاهر في الصورة للتأكيد للموقع أنَّ المستخدم هو شخص حقيقي.
  • تفعيل خيار قبول شروط الاستخدام ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Next step"، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة إنشاء حساب جوجل بلس (بالإنجليزيّة: +Google)، إذ يتم إنشاء هذا الحساب بشكل تلقائي عند إنشاء حساب جوجل. يتم في هذه الصفحة اختيار صورة شخصيّة في حال رغب المستخدم.
  • الضغط على زرّ "Get started" لإتمام عمليّة إنشاء الحساب، وبذلك سيتم تسجيل الدخول باستخدام الحساب الجديد على جميع خدمات جوجل بشكلٍ تلقائيّ.


إنشاء بريد إلكتروني في خدمة GMail

لإنشاء بريد إلكتروني جديد في خدمة "GMail"، يتمّ اتّباع الخطوات نفسها الذكورة أعلاه لكن مع عدم اللجوء لاستخدم بريد إلكتروني موجود، فسيكون البريد الإلكتروني الجديد في هذه الحالة مبتدئاً باسم المستخدم ومنتهياً بصيغة "gmail.com@".[٢][٥]


منافع حساب الجوجل

لإنشاء حساب جديد في موقع جوجل منافع عديدة مصاحبة له، فهي تتيح للمستخدم العديد من المزايا عبر خدمات جوجل المختلفة. من فوائد امتلاك حساب جوجل ما يلي:[٦]

  • يتطلَّب نظام تشغيل آندرويد (بالإنجليزيّة: Android) الشهير للهواتف المحمولة امتلاك حساب في جوجل للتمكُّن من الاستفادة من جميع خدماته.
  • يتطلَّب موقع يوتيوب (بالإنجليزيّة: YouTube) حساباً في جوجل للتمكُّن من إنشاء قناة جديدة فيه ورفع مقاطع الفيديو عليها.
  • يقوم متصفِّح كروم (بالإنجليزيّة: Chrome Browser) باستخدام حساب الجوجل الخاصّ بالمستخدم لحفظ البيانات عليه وتوزيعها على كافّة الأجهزة التي يمتلكها كالهواتف المحمولة، وأجهزة التابلت، وأجهزة الحاسوب، وغيرها.
  • يمكن للمستخدم الاستفادة من خدمة "GMail" للبريد الإلكتروني.
  • بامتلاك حساب جوجل، يمكن الاستفادة من خدمة آد ووردز (بالإنجليزيّة: AdWords) لإنشاء الإعلانات وتوزيعها على المواقع الإلكترونيّة.


كيفيّة استخدام خدمة جوجل درايف

جوجل درايف (بالإنجليزيّة: Google Drive) هي عبارة عن خدمة تخزين سحابيّة، بحيث يستطيع مستخدمها تخزين الملفّات فيها عبر شبكة الإنترنت ليستطيع الوصول إليها متى أراد، كما أنَّ الخدمة تقوم بتوزيع الملفّات المخزّنة على كافّة أجهزة المستخدم كالهواتف المحمولة والحواسيب.[٧] لتسجيل الدخول إلى خدمة جوجل درايف والبدء بالاستفادة منها، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٨]

  • الانتقال إلى صفحة جوجل درايف: https://drive.google.com. في حال استخدام جهاز هاتف محمول، يمكن تحميل التطبيق المجّاني الخاصّ بالخدمة ومن ثمَّ الدخول إليه بالضغط على الأيقونة التي تُمثِّل الخدمة.
  • النقر على الزرّ الأزرق "Go to Drive" الموجود في منتصف الصفحة، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول. في حال استخدام تطبيق الهاتف المحمول، فيتم النقر على زرّ "SIGN IN" الموجود أسفل الشاشة. يمكن تخطّي هذه الخطوة في حال كان المستخدم قد سجَّل دخوله مُسبقاً.
  • يتم إدخال بيانات حساب الجوجل (البريد الإلكتروني وكلمة المرور) لتسجيل الدخول إلى الخدمة، وبذلك سيتم الدخول إليها والانتقال إلى واجهتها.


حذف حساب الجوجل

يمكن للمستخدم حذف حسابه الجوجل بشكلٍ نهائيّ بحيث ستتم إزالة كافّة البيانات المتعلّقة في حسابه، والمُستخدمة في خدمات جوجل المختلفة كخدمة البريد الإلكتروني، والجوجل درايف، وغيرها، كما لن يتمكَّن المستخدم بعدها من الوصول إلى أي خدمة قام بشرائها باستخدام هذا الحساب في تطبيقات جوجل المختلفة مثل اليوتيوب. لحذف حساب الجوجل، يتم اتّباع الخطوات الآتية:[٩]

  • الانتقال إلى صفحة حذف الحساب على الرابط الآتي: https://myaccount.google.com/deleteaccount
  • يتم اتّباع الخطوات الظاهرة لتأكيد واستكمال عمليّة الحذف.


المراجع

  1. "Google", www.computerhope.com,1-3-2018، Retrieved 22-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Susan Cline (15-6-2011), "The difference between Gmail, a Google Account, an Apps Account, and an Apps for Business Account"، www.techrepublic.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  3. "How to Make a Google Account", www.wikihow.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  4. "إنشاء حساب على Google"، www.google.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-3-2018. بتصرّف.
  5. Heinz Tschabitscher (6-3-2018), "How to Create a Gmail Account "، www.lifewire.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  6. "How to create a Gmail or Google Account?", www.digitbin.com,5-5-2017، Retrieved 22-3-2018. Edited.
  7. Margaret Rouse, "Google Drive"، www.techtarget.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  8. "How to Use Google Drive", www.wikihow.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.
  9. "Delete your Google Account", www.google.com, Retrieved 22-3-2018. Edited.