طريقة عمل خل التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٨ يونيو ٢٠١٥
طريقة عمل خل التفاح

الفواكه

هي تلك الثّمار الّلذيذة التي نقطفها لنستمتع بطعمها الحلو أو الحامض الشّهيّ، وهي غنيّةٌ بالمياه التي تعطي شعوراً بالانتعاش والنّشاط، كما أنّها غنيّة بالكثير من الفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، والعناصر الغذائيّة المهمّة للجسم. وللفاكهة أنواع كثيرة لا يمكن إحصاؤها، ولعلّ أشهرها التّفّاح، والذي يعتبر من الفاكهة المفضّلة لدى الكثيرين، لطعمه الشّهيّ ولفوائده الكثيرة التي يقدّمها للجسم.


يعدّ التفّاح غنيّاً بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، وغيرها من المُغذّيات، وثمار التّفاح مختلفة الأشكال والأنواع والألوان، ويمكن الاستفادة منها إمّا بتناولها نيّئة، أو عصرها، و من الممكن أيضا أن نُعدّ بها خلّاً يُدعى خلّ التّفّاح، والذي سنتعرّف عليه وعلى طريقة صنعه في هذا المقال.


خلّ التفّاح

هو عبارة عن أحد المحاليل المُخفّفة من حمض الخلّيك، والذي يتمّ الحصول عليه من تخمير ثمار التّفّاح، ويُعتبر أفضل أنواع الخلّ على الإطلاق، وهو معروف منذ القدم بفوائده العظيمة التي يقدّمها للجسم، كما أنّه يستخدم بشكلٍ كبيرٍ جدّاً لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحّيّة، بالإضافة إلى أنّه يلعب دوراً كبيراً في إنقاص الوزن، والتّخلّص من السّمنة، وخلّ التفاح متوفّرٌ في جميع المتاجر، إلّا أنّه من الممكن صنع خلّ تفّاح طبيعيّ في المنزل، وهنا سنقدّم لربّات البيوت خطوات سهلة وبسيطة لصنع خلّ التفّاح


إعداد خل التفّاح

المكوّنات

نصف كيلو من التّفّاح أو أكثر، وذلك حسب كمّيّة الخلّ التي توَدّين صنعها.


طريقة التّحضير

  • اغسلي التّفاح جيّداً بالماء.
  • قطّعي ثمار التّفاح إلى قطع متوسّطة الحجم، دون التّخلّص من قشورها وبذورها.
  • ضعي قطع التفاح في مرطبان زجاجيّ (احذري استخدام أيّ من الأوعية المعدنيّة لأنّها تتفاعل مع الخلّ)، ولا تضيفي إليها أيّ شيءٍ آخر.
  • غطّي البرطمان الزّجاجيّ بقطعة من القطن أو الكتّان، وذلك بربطها على فوّهة البرطمان لحمايته من الحشرات والملوِّثات.
  • غطّي البرطمان وضعيه في مكان دافئ في المطبخ، فمثلاً يمكنك وضعه بجانب الغاز، فالدّفء يساعد على تحفيز عمليّة تخمّر قطع التفّاح بفعل البكتيريا، التي تُحوّل عصير التّفاح إلى خلّ.
  • اتركي البرطمان كما هو لمدّة أسبوعَين أو ثلاثة، أو يفضّل أن تتركيه أربعين يوماً، وذلك تبعاً لحرارة المكان، ستلاحظين تحوُّل التفّاح إلى مادّة لزجة لتتمّ فيها عمليّة التّخمّر وتحوُّل عصير التفّاح إلى خلّ.
  • عندما يتحوّل عصير التّفّاح إلى الخلّ ستفوح رائحة الخلّ من البرطمان، كما أنّ مذاق السّائل سيصبح مختلفاً.
  • صفّي الخلّ بواسطة كيس أو قطعة قماشيّة كبيرة وتخلّصي من الشّوائب والبذور.
  • احفظي الخلّ في زجاجات بعد أن تنتهي من تصفيته.
اقرأ:
331 مشاهدة