طريقة عمل روت للأندرويد بالكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
طريقة عمل روت للأندرويد بالكمبيوتر

الروت

الروت هو نظام يفكّ قيود الحماية التي تفرضها شركةُ جوجل على أنظمةِ أجهزتها الذكية، من خلال إضافة بعض المَزايا للهواتف الذكية، وفك تشفير بعض التطبيقات والألعاب المحمية أو المدفوعة، بحيث يستطيع المُستخدم تحميلها، والتمتع بمزاياها دون وجود أيّة شروط تُفرض عليه.


نستطيع عمل روت لأيِ جهازِ أندرويد بفضلِ البرامج التي يطرحها المُطوروِن في كل فترة، وهناك طريقتان لعمل الرّوت، طريقةٌ تتطلب استخدام كمبيوتر، وطريقة نستطيعُ تنصيبَ الروت فيها من خلال الجهاز نفسه، وفي الحالتين فإنّ وجود روت على الهاتف يَعني أنّ نظام الحماية الذي فرضته شركة جوجل قد اخترق، وبذلك يصبح المُستخدم مسؤولاً تماماً عن أي عطلٍ قد يحصل للهاتف جراءَ تنصيب الروت عليه.


طريقة عمل روت للأندرويد بالكمبيوتر

  • نتأكد من أنّ برنامج kingo يدعم إصدار جهازنا المحمول، ثمّ نعمل Back up للجهاز.
  • نُفعِّل خاصيّة USB Debugging على جهازنا من خلال الدّخول إلى خانة الإعدادات،Setting، ومن ثمّ نختار خيار حول الهاتف، About Phone، ثمّ نضغط سبع مرات على كلمة Build number، حتى يظهر أمامنا خيار Developers option، ومن خلال هذا الخيار نُفعّل خاصية USB Debugging.
  • نحمّل برنامج Kingo من خلال الموقع التالي: Kingo root app.com، ثمّ ننتظر حتى يتم تثبيته وتنصيبه على الجهاز، وفي هذه الحالة لنْ نحتاج إلى تثبيت drivers على الهاتف؛ لأنّ برنامج Kingo سيقوم بتحميلها بشكلٍ تلقائي، عندما نوصل الهاتف بالكمبيوتر.
  • نفتح برنامج kingo على الهاتف، ثمّ نوصل الهاتف بالكمبيوتر باستخدام وصلة USB، وننتظر قليلاً حتى يبدأ البرنامج بتحميل drives، بشكلٍ تلقائي، ثمّ نفصل USB من الهاتف، ونعيد توصيلها من جديد، وسوف يظهر لنا برنامج Kingo على سطح المكتب، عندما ينجح التوصيل بين الهاتف والكمبيوتر.
  • نضغط الآن على أمر Root وسوف يبدأ البرنامج ببث بعض الأوامر إلى هاتفنا الأندرويد، والتي يجب أنْ نوافق عليها بالضغط على أمر Done، لكي يتمّ تأكيد عملية تفعيل الروت على الجهاز.
  • ننتظر إلى أنْ ينتهي البرنامج من ترويت الهاتف، وقد يحتاج هذا الأمر لخمس دقائق أو أكثر، ثمّ نضغط الأمر Finish.
  • نفصل الهاتف من وصلة USB، ثم نغلقه ونعيد تشغيله، لنجد أنّ الهاتف أصبح يمتلك فعلاً خاصية الروت، وبذلك نكون قد أتممنا خطوات عمل روتٍ لجهازنا الأندرويد باستخدام برنامج كينجو روت.
  • للتراجع عن تثبيت الروت عن الهاتف، ندخل إلى برنامج كينجو روت بعد وصله بالكمبيوتر، ونضغط على أمر Un Root.