طريقة عمل سكر بني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٦ مايو ٢٠١٥
طريقة عمل سكر بني

السكر البني

ينتشر السكر بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويتم استخراجه من الشمندر وقصب السكر وغيرها الكثير، ويعتبر أساسياً وله العديد من الاستخدامات ولا يمكن الاستغناء عنه، وللسكر نوعان أو لونان سكر أبيض وسكر بني وله درجات مختلفة في اللون، وسنتطرّق اليوم في الحديث عن السكر البني فهو سكر ناعم ذو لون بني وسبب اللون الذي يميّزه هو وجود دبس السكر فيه.


إنّ الكثير من أطباق الحلويات تتطلب السكر البني في مكوّناتها، وإن هذا السكر يعطى مذاق وطعم مختلف ومميّز عن السكر الأبيض، وتحضيره في المنزل يُعتبر من الأمور السهلة غير المكلفة، ويمكن التحكم بدرجات لونه بزيادة أو نقصان في مقدار العسل الأسود، مع ضمان النظافة المطلوبة أيضاً، كما أنّه يعتبر صحي أكثر من السكر الأبيض لذلك ينصح مرضى السكري باستبدال السكر الأبيض بالسكر البني، وهو أيضاً يفيد في حالات تخفيف الوزن بصورة ملحوظة، كما أنّه متوفّر في جميع المحلات التجارية ويسهل الحصول عليه، وسيتم في هذا المقال ذكر طريقة تحضيره مع مراعاة توفير الوقت والجهد على ربات البيوت.


طريقة عمل السكر البني الفاتح

المكوّنات:

  • كوب من السكر الأبيض.
  • ملعقة ونصف من العسل الأسود.


طريقة التحضير: نضع كوب السكر في وعاء عميق ونسكب كمية العسل الأسود عليه ونحركه ونستمر في تحريكه بشكل هادئ، ونحصل على سكر بني متوسط وهو المطلوب.


طريقة عمل السكر البني

المكوّنات:

  • ثلاثة أكواب من السكر الأبيض.
  • كوب من العسل الأسود.


طريقة التحضير: *نضع أكواب السكر في وعاء عميق ونسكب العسل الأسود عليه ونحرّكه لمدة عشر دقائق لتمتزج المكونات جيداً وينتج اللون البني الغامق.


حفظ السكر البني واستخداماته

أما طريقة حفظ السكر البني فتتم عن طريق وضع كمية السكر الناتجة في مرطبان ونضع فوقه قطعة من الخبز ونغلق المرطبان بإحكام، ونحفظه في مكان جاف بعيداً عن الرطوبة، وبدرجة حرارة الغرفة، ومن أهم استخدامات السكر البني كما ذكرنا سابقاً هو تحضير عدد من الحلويات ككيك الكراميل وغيره من أطباق التحلية، كما أنه يضاف إلى الشاي والقهوة ويعطيهما نكهة غنية، ولكن الاستخدام الآخر والمهم للسكر البني هو استخدامه للبشرة لما له دور في تقشيرها وصنفرتها ونعومتها وجعل ملمسها ناعم كبشرة الطفل.


من المهم جداً الاعتدال في تناول السكريات وباعتبار السكر البني نوع من أنواعه ينصح بتناوله بكميات قليلة للحفاظ على الصحة العامة وتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومنعاً لتسوس الأسنان، ومنع ظهور البثور وحب الشباب خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

اقرأ:
476 مشاهدة