طريقة عمل سمك سنجارى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
طريقة عمل سمك سنجارى

تعتبر الأكلات البحرية من أكثر الأطعمة شهرة في الوطن العربي؛ لما تحتويه من فوائد عديدة جداً كالفسفور ، والبروتينات ، وحتى النشويات ، وبالإضافة إلى طعمها اللذيذ ، فهي ليست غالية الثمن مقارنة بأنواع البروتين المختلفة ، وهي تعتبر من اللحوم البيضاء كالدجاج ، أما اللحوم الحمراء فهي لحوم الأبقار والأغنام وغيرها .


ولعلك لاحظت أن السمك يتوافر بكل الأنظمة الغذائية المتكاملة ؛ لأنه يحتوي على العناصر التكاملية التي يحتاجها الجسم ، فالأسماك البحرية زاخرة بالعناصر الغذائية التي تقوي الجسم ، وتقضي على الخمول ، والكسل ، وما إلى ذلك .


سمك السنجاري: ويعد من أجود أنواع الأسماك التي يمكن طهيها بعدة طرق مختلفة ، وتعطي طعماً رائعاً ، وشعوراً بالشبع في آن واحد ، كما أن هذه الأسماك لا يمكن الحصول عليها في كل وقت ، ولكنها قد تظهر من وقت لآخر ، نظرا لأنها تسبح بعيداً عن الشاطئ ، أو الأماكن التي لا تصل إليها شبكات الصيد المختلفة.


طهي سمك السنجاري: يمكن طهي سمك السنجاري من خلال عدة طرق: كالشوي ، أو القلي ، أو صينية في الفرن .


طريقة عمل السمك السنجاري صينية بالفرن :

المقادير :

  • كيلو سمك سنجاري .
  • ثلاث حبات طماطم .
  • ثلاث حبات فلفل رومي .
  • معلقة صغيرة فلفل أسود .
  • ملعقة صغيرة شطة أو حسب الرغبة ، حيث يمكن الاستغناء عن الشطة إن كانت الوجبة معدة للأطفال .
  • نصف كوب عصير ليمون .
  • نصف كوب زيت الذرة .


طريقة التحضير :

  1. يجب عليك عزيزتي أن تقومي بتنظيف السمك بشكل كلي، وحاولي التخلص من الزعانف ، والمخلفات الموجودة بداخل السمكة ، ثم قومي بغسلها بالماء والملح، والدقيق، حتى تتخلصي من الزفرة ، والدم الملتصق بداخلها .
  2. قومي بتحضير الحشوة ، فدقي الفلفل الأخضر ، مع الثوم والبصل والملح ، والفلفل الأسود ، والفلفل الرومي ، والليمون ، واخلطيها سوياً ، ثم قومي بحشو السمك بهذه الحشوة ، واتركيها حتى تتبل بشكل جيد ، البعض يفضل إضافة توابل السمك أو الكمون وهي حسب الرغبة.
  3. نقوم بإدخال السمك إلى الفرن ، ولكن بطريقة مختلفة عن طريقة تحضير الدجاج بالفرن ، فقومي بإحضار ورق الألومينيوم ، ولفي السمك واحدة تلو الأخرى ، حتى تصبح جاهزة كلها وملفوفة كل على حدة ، لأن السمك لا يشوى إلا بهذه الطريقة ، ثم قومي بتسخين الفرن ، وضعي الصينية بداخلها ، واتركيها لمدة ساعة ، وبعدها ، قومي بإخراجها من الفرن ، واكشفيها قليلاً ، رافعة ورقة الألومينيوم عنها ، ولاحظي مدى نضج السمك ، ثم قومي بتركه على النار حتى يتحمر بشكل كلي ، ومن جميع الجوانب ، ثم قومي بتقديمه مع البقدونس وشرائح الليمون الطازجة ، ويفضل أن تحضري معه طبقاً من السلطة الخضراء ، فهي تعطيه طعماً رائعاً ، وتكمل على قيمته الغذائية .
708 مشاهدة