طريقة عمل قناة في اليوتيوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٨ يناير ٢٠١٨
طريقة عمل قناة في اليوتيوب

اليوتيوب

اليوتيوب (بالإنجليزيّة: YouTube) هو عبارة عن موقع إلكتروني تمَّ إنشاؤه في عام 2005م من قِبَل عاملين سابقين في شركة باي بال (بالإنجليزيّة: PayPal)، وتمَّ شراؤه في عام 2006م من قِبَل شركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google). يختصّ هذا الموقع بنشر ومشاركة مقاطع الفيديو، حيث يمكن لمستخدمي الموقع رفع مقاطع الفيديو الخاصّة بهم عليه، كما يمكن تضمين المقطع المرفوع في أيّ موقع آخر.[١]


يحتوي الموقع على العديد من مقاطع الفيديو بمختلف أنواعها، فهناك الرياضيّة، بالإضافة إلى المقاطع المُصوَّرة منزليّاً، وغير ذلك، فمعظم مقاطع الفيديو الموجودة على الموقع هي من صناعة الهُواة، ولكن من مستخدميه أيضاً من هم من محترفي صناعة الأفلام، حيث يجني البعض المال من خلال الموقع عن طريق إضافة الإعلانات إلى مقاطعهم.[١]


كيفيّة إنشاء قناة جديدة على اليوتيوب

في حال كان المستخدم يمتلك حساب جوجل، فبإمكانه استخدامه في تسجيل الدخول إلى موقع يوتيوب بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور، وهذا سيفعّل حساب يوتيوب جديد له تلقائيّاً، ولكن في حال عدم امتلاك المُستخدم لحساب جوجل، أو عدم رغبته في استخدام حسابه الشخصي في إنشاء القناة، فعليه أن يتّبع الخطوات الآتية:[٢]

  • الدخول إلى موقع يوتيوب: (http://www.youtube.com).
  • الضغط على زرّ (Create an Account) الموجود أعلى يمين الصفحة، وهذا بدوره سينقل المستخدم إلى صفحة تسجيل حساب جوجل جديد.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التي يرغب بها المستخدم، بالإضافة إلى معلومات أخرى، مثل: الجنس، وتاريخ الميلاد، والدولة التي يُقيم فيها، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكترونيّ الخاصّ به ورقم هاتفه المحمول، ولكن بإمكانه ترك هذين الحقلين فارغين إن كان لا يرغب بإضافتهما.
  • إدخال الأحرف الموجودة في الصورة والتي تظهر مُبعثرة؛ وذلك للتأكُّد من أنَّ عمليّة التسجيل لا تتمّ بشكلٍ آليّ.
  • الضغط على زرّ (Next)؛ للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • في الصفحة التي تحمل عنوان (Create Your Profile)، يستطيع المستخدم إضافة صورة شخصيّة بالإضافة إلى أشياء أخرى متعلّقة بحساب جوجل الجديد، وعند الانتهاء من ذلك، يتم الضغط على زرّ (Next) للانتقال إلى صفحة ترحيبيّة تحتوي زرّاً أزرق مكتوباً عليه (Back to YouTube)، وعند الضغط عليه، سيتم الانتقال إلى صفحة اليوتيوب الرئيسيّة.
ولإنشاء قناة، يجب على المستخدم بعد تسجيل دخوله القيام بأيّ عمل يتطلَّب وجود قناة، مثل: رفع مقطع، أو التعليق على مقطع، أو غير ذلك، وبعدها ستظهر له شاشة تُمكّنه من إنشاء قناة جديدة.[٣]


استخدام اسم تجاريّ

لإنشاء حساب تجاري (بالإنجليزيّة: YouTube Business) في موقع يوتيوب، يجب أن يُسجّل المستخدم الدخول إلى الموقع، ومن ثمَّ يتّبع الخطوات الآتية:[٣]

  • الانتقال إلى قائمة القنوات (بالإنجليزيّة: Channel List).
  • في حال أراد المستخدم إنشاء قناة جديدة، فعليه الضغط على زرّ (Create a new channel)، أمّا في حال رغبته باستخدام حساب تجاريّ موجود أصلاً، فإنّه يختاره من لائحة الحسابات التجاريّة.
  • إدخال المعلومات المطلوبة لتأكيد الحساب، وعند الانتهاء، يتم الضغط على زرّ (Done) لإنشاء الحساب التجاري الجديد.


رفع مقطع فيديو على موقع يوتيوب

لرفع مقطع فيديو جديد على موقع يوتيوب بحيث يتمكَّن الآخرون من مشاهدته، فيتمّ اتّباع الخطوات الآتية:[٤]

  • نسخ مقطع الفيديو من آلة التصوير إلى الحاسوب، والتعديل عليها إن لزم، كما يجب أن تكون صيغة مقطع الفيديو ممّا يدعمه موقع يوتيوب، ومن هذه الصِّيَغ: AVI، 3GPP، MP4، MPEG، FLV، M4V، WMV، WEBM، MOV، فيمكن استخدام إحدى البرمجيّات أو المواقع الإلكترونيّة المخصّصة في تحويل مقاطع الفيديو من صيغة إلى أخرى في حال لم تكن الصيغة مدعومة.
  • تسجيل الدخول إلى موقع يوتيوب.
  • الضغط على زرّ رفع المقاطع (بالإنجليزيّة: Upload) الموجود أعلى الصفحة جانب خانة البحث، بحيث يظهر على شكل سهم متوجّه للأعلى.
  • الضغط على زرّ (Select files to upload)، واختيار ملفّ أو ملفّات مقاطع الفيديو المُراد رفعها، ومن ثُمَّ الضغط على زرّ (Open)، كما يمكن للمستخدم استخدام خاصيّة السحب والإلقاء (بالإنجليزيّة: Drag and drop) للملفّات ووضعها في المربّع الموجود في الصفحة. عند الانتهاء من اختيار المقطع، سيتم الانتقال إلى صفحة إدخال معلومات الفيديو.
  • إدخال المعلومات اللازمة للفيديو، حيث تتمّ إضافة العنوان الذي يرغبه المستخدم، بالإضافة إلى وصف عنه لإعلام المُشاهدين بالمزيد من المعلومات حوله، كما يمكن إضافة كلمات (بالإنجليزيّة: Tags) متعلّقة بالمقطع؛ لتسهيل إيجاده عند البحث عنه.
  • اختيار إعدادات الخصوصيّة المطلوبة؛ ففي حال اختيار (Public) سيكون بإمكان أي شخص مشاهدته، وفي حال اختيار (Unlisted) فإنّ من يملكون رابط المقطع هم فقط من سيتمكّنون من مشاهدته، أمّا في حال اختيار (Private) فسيتمكَّن صاحب المقطع من اختيار أشخاص معيّنين بإمكانهم مشاهدة مقطعه، وذلك عن طريق إدخال عناوين حسابات جوجل الخاصّة بهم.
  • اختيار مواقع التواصل الاجتماعي التي يرغب المستخدم بمشاركة مقطعه عليها، فيمكن الاختيار من بين (+Google)، وموقع تويتر، وموقع فيسبوك.
  • في حال أراد المستخدم إضافة الإعلانات على مقطعه، فإنّه ينتقل إلى تبويب (Monetization).
  • يمكن تعديل إعدادات أخرى متعلّقة بالمقطع، مثل: منع التعليقات والتقييمات، أو تعديل حقوق الملكيّة، أو إعلام مُتابعي القناة بالمقطع الجديد؛ وذلك عن طريق الإعدادات المُتقدّمة (بالإنجليزيّة: Advanced Settings) التي يمكن الدخول إليها عبر تبويب (Advanced).
  • يمكن اختيار الصورة المُصغَّرة التي يرغب المستخدم أن تظهر جانب اسم المقطع، حيث تُعبِّر للمشاهد عمّا يمكن أن يتوقَّع مشاهدته في المقطع، إذ سيُظهر موقع يوتيوب بعض الصور التي يمكن للمستخدم الاختيار منها.
  • الضغط على زرّ (Save changes) لحفظ المعلومات والإعدادات التي تمَّ اختيارها، وسيتم نشر المقطع عند الانتهاء من رفعه، ويمكن تتبُّع ذلك من خلال الشريط الظاهر، الذي ستكون العمليّة قد تمّت فور اكتماله.


المراجع

  1. ^ أ ب "YouTube", www.techopedia.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.
  2. Leslie Walker (11-9-2017), "YouTube Signup: How to Make an Account"، www.lifewire.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب "Create a new channel", www.google.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.
  4. "How to Upload a Video to YouTube", www.wikihow.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.