طريقة عمل مربى البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
طريقة عمل مربى البرتقال

مربى البرتقال من المربىات الشهية وهي من الأكلات التي يكثر اكلها في فصل الشتاء، لانها تمد الجسم، كما ويكثر صنعها في الشتاء لان البرتقال متواجد بكثرة في الشتاء ويدخل مربى البرتقال في كثير من الحلويات الباردة والساخنه.


عمل المربى

المقادير

ثلاثة كيلو من البرتقال ، حامض ، سكر ، ليمونتين

الطريقة

  1. يقشر البرتقال ويفرم بشكل طولي، ثم تزال القشرة البيضاء ويفرم البرتقال بشكل عرضي على شكل شرائح رقيقة، بعدها يوضع لكل كيلو غرام من البرتقال عصير ليمون بمقدار ليمونتين ثم تترك جميع المواد منقوعة لمدة نصف ساعة .
  2. يسلق قشر البرتقال مدة عشر دقائق ثم يتم تبديل الماء ويعاد سلقه عشر دقائق أخرى ثم يصفى ويعير لكل كيلو غرام من البرتقال المقطع كيلو غرام من السكر وكأسان من الماء ثم يمزج السكر مع الماء على نار متوسطة الحرارة. بعد ذلك يضاف الى مزيج السكر قشر البرتقال المقطع وتجفف النار عنها ويقلب ويترك مدة ساعة .
  3. يوضع قليل منه علي طبق فاذا تخثر بسرعة فهذا يعني انه قد نضج، ومن ثم يبرد ويعبأ في المرطبانات، كما ويمكن من مربى البرتقال صنع كيكة البرتقال.

كيكة البرتقال

المقادير

ستة ملاعق طعام من عصير البرتقال ، واحد كوب من الدقيق الخاص بالكيك منخول ، ربع ملعقة صغيرة من الملح ، واحد كوب من السكر ، خمس بيضات ، ملعقة من قشر البرتقال.

مقادير الحشوة

نصف كوب من الزبدة ، ربع كوب من السكر الناعم، بودرة، ملعقتان طعام من الحليب ، ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير البرتقال، ثلأثة ارباع الكوب من الجوز المفروم فرمآ ناعمآ جدآ .

طريقة الكيكة

  1. يدهن قالبان قطر بالزبدة ثم يغطي قعرهما بورق خاص بالفرن المدهون بالزبدة ثم يخفق صفار البيض لمدة دقائق أو الى ان يتكاثف ثم يضاف نصف كوب من قشر البرتقال والملح الى البيض ويخفق المزيج حتى يصبح كثيفآ. يخفق بياض البيض حتي ينتفخ ثم تضاف اليه بقية السكر بالتدريج ويخفق المزيج. ثم بعد ذلك يضاف بياض البيض الي مزيج صفار البيض ويحرك من الاعلى الي الأسفل بملعقة حتى يختلط المزيج .
  2. يصب العجين في القالبين بالتساوي ويملس سطح القالبين، قم يخبز القالبان لمدة 30 دقيقة بعد ذلك يترك القالبان لمدة عشرة دقائق ليبردا تماما ويزال الورق عنهما .

طريقة تحضير الحشوة

تخفق الزبدة ثم يضاف اليها قليل من السكر وقليل من الحليب وعصير البرتقال وتخفق الزبدة بعد كل اضافة حتى ينتهي السكر والعصير ثم يقسم كل قالب الى نصفين بسكين ثم يدخل بين النصفين ورقة كرتون لترفع النصف العلوي من الكيكة بسهولة ثم يقلب النصف الأول ويوضع فوق طبق خاص ثم يدهن النصف الأول من الحشوة ثم يغطى بالنصف الثاني ويدهن بقليل من الحشوة ثم تدهن جوانب الكيكه وسطحها ببقية الحشوة ثم يوضع الجوز المفروم في باطن الكف ويضغط على الجوانب ليلتصق الجوز بالكريمة ، عندما يبرد القالب يوضع في الثلاجة لحين تقديمه.