طريقة عمل مهلبية البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٣ ، ١١ يناير ٢٠١٨
طريقة عمل مهلبية البرتقال

مهلبية البرتقال

المهلبيّة هي نوع من أنواع الحلويات المشهورة في الوطن العربي، وتقدم في المناسبات المختلفة وتتكوّن من الحليب والنشا بشكل رئيسي، ويمكن إضافة النكهات والعصائر المختلفة لها لزيادة القيمة الغذائية للطبق كعصير البرتقال وتسمّى مهلبية البرتقال. وتختلف تسمية المهلبية حسب اللهجة الشائعة في البلدان العربية وتسمّى في مصر والأردن مهلبية، وفي سوريا محلاية، وفي ليبيا محلبية، أما في الجزائر فتسمّى محلبي. ويرجع أصل التسمية إلى العصر الأموي حيث أمر المهلب بن أبي صفرة الخدم بعمل حلوى تخلّد اسمه في التاريخ، كما ينسب البعض إسم المهلبية إلى الحليب المكوّن الأساس للمهلبية. تحتوي المهلبية على البروتين، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن الهامة مثل الكالسيوم والفسفور.


طريقة عمل مهلبية البرتقال

المكونات

  • خليط الحليب:
ماء، وحليب، ونشا، وسكر، ومستكة مطحونة، وماء زهر.
  • خليط البرتقال:
عصير برتقال، وماء، ونشا، وسكر.
  • مكسرات للتزيين.


طريقة التحضير

  • نضع القدر على النار ونضيف كلاًمن: الحليب، والسكر، والنشا، ونطهو الخليط على النار حتى يتكاثف قوامه، ثم نضيف ماء الزهر والمستكة.
  • نحرك الخليط جيداً ونسكبه في أطباق التقديم، ونتركه حتى يبرد ويتماسك، ثم نبرده في الثلاجة.
  • نضيف عصير البرتقال، والنشا، والسكر والماء في وعاء ونخلط جميع المكونات بشكل جيّد، نتركهها على النار حتى يغلي المزيج ويتكاثف، ويترك خليط البرتقال حتى يبرد تماماً ويضاف إلى أطباق المهلبية التي تم تحضيرها مسبقاً.
  • نرجع أطباق المهلبية إلى الثلاجة حتى تتماسك جيداً.
  • نزيّن الطبق بالمكسرات لدعم القيمة الغذائية للطبق، وإعطائه المظهر الجذاب.
  • نغطي الاطباق داخل الثلاجة حتى لا تتكوّن على سطح الأطباق قشرة غير مرغوبة.


القيمة الغذائية لطبق المهلبية

يتكون طبق المهلبية بالبرتقال من الحليب، وعصير البرتقال، والنشا بشكل أساسي وفيما يلي نبيّن أهمية هذه العناصر للجسم:

  • البرتقال: يعد البرتقال من الفواكه الغنيّة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج، الذي يعمل على تقوية الجسم والجهاز المناعي، ويقلل من احتمال الإصابة بالرشح والإنفولونزا، ويطهر الجهاز الهضمي من الجراثيم والميكروبات، ويقوّي البرتقال الجهاز العصبي، ويخفض من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهو من الفواكه التي تستعمل خلال فترة الرضاعة لأنّها تعمل على زيادة ادرار الحليب، وهو من الفواكه التي تساعد في حرق الدهون.


*الحليب: يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د الهام لصحة العظام والأسنان، والحليب غذاء متكامل يحتوي على العناصر الغذائية الهامة لنموّ الجسم، وينصح جميع الأعمار بتناول الحليب وتكون الحاجة لتناول الحليب ضرورية عند الأطفال و كبار السن.


*النشا: من أنواع الكربوهيدرات البسيطة التي تتحلل بسرعة وتعطي طاقة سريعة للجسم، وهو مناسب كغذاء للرضّع لأنّّه سهل الهضم، ويدخل النشا في التصنيع الغذائي بشكل كبير بإعتباره مادة مكثفة ومغلظة للقوام.


فيديو طريقة عمل مهلبية البرتقال

للتعرف على المزيد حول طريقة عمل مهلبية البرتقال شاهد الفيديو.