طريقة غلي الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٩ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
طريقة غلي الحلبة

وصفات الحلبة

الحلبة هي إحدى أنواع البقوليّات موطنها الأصلي شمال أفريقيا، استخدمت بذورها منذ القدم لفوائدها المتعدّدة للجسم، وتتميّز بذور الحلبة بلونها الأصفر القاتم الذّي يميل إلى اللّون البنيّ، ويطلق عليها العديد من الأسماء كالحاجية، ويمكن إعداد الحلبة بطريقة سهلة وسريعة، وسنتناول في هذا المقال طريقة عمل مغلي الحلبة وفوائد الحلبة المتعدّدة.


مغلي الحلبة

المكوّنات:

  • ملعقتان من الحلبة.
  • كوبان من الماء.
  • سكر حسب الرّغبة.


طريقة التّحضير:

  • تضاف بذور الحلبة إلى الماء، ويوضع الماء على نار هادئةٍ لمدة عشر دقائق ويصفّى.
  • يضاف السّكر حسب الرّغبة إلى الحلبة، أو من الممكن إضافةُ ملعقةٍ من العسل.


علاج مرض الزائدة

تخلط ملعقتان من الحلبة المطحونة مع ثلاث ملاعق من العسل وملعقة صغيرة من الكراوية، ويخلط المزيج جيداً وتؤخذ منه يوميا ملعقة صغيرة بعد تناول الطعام، مع الإبتعاد عن تناول المأكولات التي تساعد على تهيج الزائدة الدودية كالبهارات والحليب والفلفل.


التخلّص من الأرق

تضاف ملعقة من الحلبة إلى كوب من الماء البارد، والمحلّى بملعقة من العسل ويشرب المزيج، ويؤكل الخس بعد شربه لضمان الحصول على نتائج رائعة.


إدرار الحليب

تضاف ملعقة من الحلبة وملعقة من اليانسون إلى كوب من الماء الفاتر، ويُشرب المزيج في الصباح الباكر بعد الإفطار مع الإكثار من أكل الجرجير، وتناول ملعقة من العسل.


شدّ البشرة

تضاف ملعقة من الحلبة المطحونة إلى ملعقة من العسل، ويخلط المزيج معاً جيداً ويطبّق على الوجه لمدّة ساعة ويغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الطبيّ.


فتح الشهيّة

تضاف ملعقة من الحلبة إلى كوب من الماء المغلي ويغطّى، ويترك الماء إلى أن يبرد ويشرب قبل تناول الطعام بنصف ساعة، لتسهيل عملية الهضم والتخلّص من ديدان المعدة.


علاج الحروق

تخلط ملعقة من الحلبة مع القليل من زيت الورد، ويطبّق المزيج على منطقة الحرق لمدّة عشر دقائق.


التخلص من رائحة الحلبة

للحلبة الكثير من الفوائد، ورغم جميع هذه الفوائد للحلبة؛ إلا أنّ العديد من الأشخاص لا يفضّلون شرب مغلي الحلبة؛ لأنّ الحلبة تسبب صدور رائحةٍ كريهةٍ وغير محبّبة من الجسم، لكن هذه المشكلة من المشاكل التّي يمكن حلها بكل سهولة؛ حيث يمكن إضافة قطعة صغيرة من الزّنجبيل الأخضر الطّازج إلى مغلي الحلبة للتخلّص من رائحة الحلبة، أو إضافة قشور البرتقال أو غلي البقدونس والكمّون مع الحلبة والشّمر، ويمكن إضافة الحبة السّوداء إلى الحلبة التّي تقي من العديد من الأمراضِ بالإضافة إلى التّخلص من رائحة الحلبة الكريهة.