طريقة فرم اللحم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٥
طريقة فرم اللحم

اللحم

العديد من ربّات المنزل تحتاج عند تحضير وجبات الطعام إلى اللحم كمصدر بروتين أساسي لتغذية أسرتها ، ففي أوقات كثيرة تفضل أن تصنع طعام مكون من اللحم المفروم، مثل: طبق الكباب، والكفتة، وحشوات المعجنات، أو اللحم المقطّع مكعبات، للمشاوي، أو للشوربات، والصلصات، واليخنات؛ لأنّها وجبات مغذّية، وسريعة التحضير، لذا تحتاج ربّة المنزل إلى توفر أنواع اللحوم المطلوبة وخصوصاً عند البدء بتحضير الوجبات، وقد تواجه صعوبة في فرم اللحم، أو تقطيعه بشكل المناسب لوحدها، وقد لا تجد وقتاً للذهاب إلى الجزار لفرم اللحوم، وقد تقلق بشأن النظافة العامة في محلات الجزارة وكيفية تنظيفهم لماكينات اللحوم، وتخاف من إنتقال الجراثيم، والأمراض التي تتنقل بسبب عدم النظافة، لذا بات لا بد من تعلم طرق بسيطة لفرم اللحم منزلياً بيسر وسهولة.


فوائد اللحم

  • اللحم مصدر الرئيسي للبروتين الحيواني والذي يساعد على بناء خلايا الجسم، إنتاج الكريات الحمراء، والكريات البيضاء، زيادة إنتاج هيموغلوبين الدم، وتأدية الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.
  • يحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم وأهمها: فيتامين ب المركب، والنياسين، والريبوفلافين، وفيتامين E، وفيتامين C بكميات قليلة.
  • تحتوي اللحوم الحمراء على عنصر الحديد الضروري للجسم، والجهاز العصبي، والعضلي.
  • اللحوم البيضاء قليلة الدهون لذا فهي مثالية للوقاية من خطر السمنة و لمن يتبعون برامج تخفيف الوزن.
  • لحم السمك من أفضل أنواع اللحوم؛ لاحتوائه على الأوميغا 3 بكميات كبيرة مما يساعد على حماية الجسم من بالسرطانات.
  • تحتوي اللحوم على عنصر اليود المثالي لصحة الغدة الدرقية ويمنع من تضخمها.
  • تختلف أنواع اللحوم، فلحم الخروف يختلف عن لحم الدجاج، ولحم السمك، ولحم البقر، ولحوم الطيور في كمية العناصر الغذائية وتركيبها لكل نوع من اللحوم، لذا فهي تحتوي على فوائد متفاوتة بحسب نوعية اللحم.


طريقة فرم اللحم

تختلف طريقة فرم اللحم اعتماداً على أمرين هما:

  • نوعية اللحم المستخدم، سواء أكان لحم الضأن، أو لحم الأبقار، أو لحوم الطيور، أو الأسماك.
  • الغاية التي سيفرم اللحم من أجلها، أو نوع الطبق الذي سيحضر به اللحم.


ففرم اللحم فرماً ناعماً يحتاج لمفرمة اللحم سواء أكانت مفرمة يدوية تعمل باليد، أو مفرمة كهربائية، أمّا إذا كنا نحتاج إلى لحم مفروم على شكل رأس عصفور هذه تقطع أمّا باستخدام السكين والمفرمة اليدوية، أو بالمفرمة الكهربائية على الدرجة الخشنة لنضمن حصولنا على لحم بالحجم المناسب، وهناك العديد من الماركات لمفارم اللحم، ولكن يفضّل أخذ النوعيات المضمونة والمجربة والتي يسهل التعامل معها وتنظيفها.