طريقة فطائر سهلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٨ ، ٩ أبريل ٢٠١٥
طريقة فطائر سهلة

الفطائر

بالطبع فإنّ الفطائر أو المعجنات كما تسمى أيضاً من أحد أطيب أنواع الطعام التي يمكن للإنسان تناوله وخاصة في الصباح في وجبة الفطور مع كأسٍ من الشاي. من منا لا تجذبة رائحة المخابز ومطاعم الصاج التي تملأ الأجواء في مُختلف الأواقات خلال اليوم. تلك اللذات العجينيّة المخبوزة بدقّة مُتناهية في تلك الأفران الساخنة لتتلائم مع ذوق الناس ورغباتهم. هناك عدة أنواع من الفطائر، فمنهاما هو رقيق ومنها ما هو سميك، منها ما هو على شكل صفائخ ومنهاما هو على شكل لفائف، منها ما تتميز عجينته بطعمٍ حلوٍ خفي ومنها ما يتميز بغير ذلك، عدا عن مختلف أنواع الحشوات التي يمكن استخدامها حيث يمكن استخدام اللحم المفروم المُبهر والنقانق ولحم الديك الرومي والجبن بُمختلف أنواعه، الخضار كالبطاطا، السبائخ، الزعتر والبيض وحتى الشكولاته، ناهيك عن إمكانيّة خلط بعض هذه المكوّنات معاً فهناك خليط البطاطا والجبنة، الجبنة والزعتر، الجبنة ولحم الحبش وغيرها.


من الواضح أنّ عجين الفطائر يمكن استخدامه لصنع مُختلف أنواع الفطائر بحيث يمكن لطاهي ابتكار حشواتٍ مُختلفة لها فهي تصلح لأن يضاف لها العديد والعديد من أصناف الطعام الآخرى. وفيما يلي بعض الطرق لكيفيّة تحضير فطائر منزليّة بسيطة وشهيّة.


فطائر النقانق

المقادير:

  1. أربعة أكواب من الطحين.
  2. ربع كوب من الزيت.
  3. كوب ونصف من الماء الدافئ.
  4. ملعقة طعام كبيرة واحدة من الخميرة الفوريّة.
  5. ملعقة صغيرة واحدة من الملح.
  6. ملعقة صغيرة واحدة من السكر.
  7. علبة واحدة من النقانق المعلبة أو كيس واحد من النقانق المجمدة.


التحضير:

  1. أحضر وعاء مناسب للعجن وضع فيه كل من الطحين والملح والسكر والخميرة الفورية، وقلب هذه المكوّنات معاً إلى أن تتوزع فيما بينها، ومن ثُمّ أصف كميّة الزيت مع الاستمرار بالتقليب ومن ثُمّ أضف الماء الدافئ لا الساخن حتى لا تحترق يديك، وقلب المكوّنات وقم بالعجن حتى تتجانس العجينة وتتماسك، واتركها لحوالي ساعة لكي تختمر.
  2. قم بتسخين الفرن قبل البدأ بالخطوة التالية على درجة حرارة عاليّة.
  3. إذا اخترت استخدام النقانق المعلبة، قم بغسل الغطاء جيداً ومن ثُمّ صف العلبة من السائل الموجود بها واغسل حبات النقانق لتخلص من بقايا المواد الحافظة. أمّا إذا ما كنت قد اخترت استخدام النقانق المجمدة، قم بسلقها بالماء أولاً.
  4. بعد ذلك قم بفرد العجينة على سطح نظيف ومنتورٌ عليه بعض الطحين لتحصل على السمك المناسب، وقسمها إلى شرائح وخذ كل شريحة وضع بها حبة من النقانق وقم بلفها لتتشكل لديك لفائف النقانق.
  5. في صينيّة مدهونة ببعض الزيت ضع قطع النقانق بحيث يكون بينها مسافة مناسبة حتى لا تلتصق ببعضها، وباستخدام الشوكة اغرسها بلطف في العجين وأدخلها الفرن وقلل الحرارة إلى الحرارة المتوسطة.
  6. قبل أن تخرج الصينيّة من الفرن قم بوضعها على الشوايّة لحوالي دقيقة واحدة لكي يحمر وجهها قليلاً، ومن ثُمّ أخرجها وقدمها لأحبائك وهي ساخنة.

ملاحظة الكاتب: اختصاراً للوقت يمكنك شراء عجينة الفطائر من المخبز المجاور لك، ويمكنك الاحتفاظ بها في البراد لحين الحاجة لاستخدامها. وللحصول على طعم أطيب يمكنك ان تضيف جبنة الموزريلا مع النقانق.


فطائر اللحمة المفرومة مع دبس الرمان

المقادير:

  1. أربعة أكواب من الطحين.
  2. ربع كوب من الزيت.
  3. كوب ونصف من الماء الدافئ.
  4. ملعقة طعام كبيرة واحدة من الخميرة الفوريّة.
  5. ملعقة صغيرة واحدة من الملح.
  6. ملعقة صغيرة واحدة من السكر.
  7. نصف كيلوغرام من اللحمة المفرومة.
  8. أربعة حبات من البندورة ذات الحجم المتوسط.
  9. ثلاث حبات من البصل ذات الحجم المتوسط.
  10. أربعة ملاعق صغيرة من دبس الرمان.
  11. ملح بحسب الرغبة.
  12. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  13. ثلاث ملاعق صغيرة من البهارات المشكلة.


التحضير:

  1. قم بتحضير العجينة بنفس الطريقة التي ذكرنها في الوصفة السابقة، أو احضرها جاهزة من المخبز.
  2. قم بتسخين الفرن على درجة حرارة عاليّة.
  3. افرم كل من البندورة والبصل فرماً ناعماً جداً.
  4. في وعاء ضع كل من اللحمة المفرومة والبصل والبندورة، وأصف لها الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة مع التقليب حتى تتمازج المكوّنات، وأضف دبس الرمان إلى المزيج وقم بالتتقليب مرة أخرى إلى أن يصبح الخليط متجانس ومتماسك.
  5. قم بعمل كرات صغيرة من العجين، وعلى سطح نظيف ومنتثور عليه بعض الطحين قم بفرد الكرات واحدة تلو الآخرة على شكل دائريّ.
  6. ضع بعضاً من خليط اللحم الذي أعددته سابقاً في منتصف دائرة العجين مع ترك الحواف من دون حشو، وقم بثني الحواف.
  7. في صينيّة للفرن مدهونة ببعض الزيت ضع اللحم بعجين وقلل حرارةالفرن إلى الدرجة المتوسطة وأدخل الصينيّة إلى الفرن.
  8. وقبل أن تخرج الصينيّة من الفرن ضعها على الشواية كي تحمر أطراف العجين لبضعة دقائق فقط، ومن ثُمّ قدمها لأحبائك.


فطيرة البيض والجبن

المقادير:

  1. سبعمائة غرام من الطحين.
  2. كوب من الماء الدافئ.
  3. ثلاث ملاعق صغيرة من الخميرة الفوريّة.
  4. ملعقة صغيرة واحدة من الملح.
  5. نصف ملعقة صغيرة من السكر.
  6. أربع ملاعق طعام كبيرة من الزيت.
  7. سبع حبات من البيض.
  8. جبنة شدر مبشورة.
  9. جبنة موزريلا مبشورة.
  10. جينة بارمزان مبشورة.
  11. ملح بحسب الرغبة.
  12. فلفل أسود بحسب الرغبة.


التحضير:

  1. أحضر وعاء وضع فيه كل من الطحين والملح والخميرة الفوريّة والسكر واخلط المكوّنات، واصنع حفرة صغيرة في الوسط وضع فيها كميّة الزيت وقم بخلط المكوّنات جيداً ومن ثُمّ أضف الماء الساخن بالتدريج وقم بالتقليب والعجن واترك العجينة لترتاح وليكبر حجمها لحوالي ساعة.
  2. شغل الفرن على درجة حرارة عاليّة قبل أن تبدأ بالخطوات التاليّة.
  3. أحضر وعاء كبير وواسع وضع فيه البيض وأضف كميّة مناسبة من الملح والفلفل الأسود، وقم بالخفق ومن ثم أضف جبنة الشدر المبشورة وقلب البيض مع الجبنة.
  4. أحضر صينيّة للفرن وضع فيها كميّة من الزيت ومن ثُمّ قم بفرد العجين في الصينيّة بسمك حوالي سنتمتر واحد واثني الأطراف، وضع خليط البيض والجبنة ووزعها بالتساوي.
  5. قلل درجة حرارة الفرن إلى حرارة متوسطة وأدخل الصينيّة إلى الفرن، وعندما تستوي العجينة ومكوّناتها أضف على وجه العجينة جبنة الموزريلا والبارمزان، وضعها على الشوايّة لبضعة دقائق إلى أن يحمر وجهها.


فطائر الجبنة البيضاء والزعتر

المقادير:

  1. عجينة إمّا مُحضرة منزليّاً كما سبق أو جاهزة من المخبز.
  2. جبنة بيضاء.
  3. زعتر مُجفف.


التحضير:

  1. ضع الجينة البيضاء في وعاء وأضف لها ماءً ساخن وذلك لتخفيف ملوحتها واتركها قليلاً إلى أن يصبح طعمها ذو ملوحة كافيّة لذوقك، صف الجبنة من الماء، ويمكنك تكرار العملية إلى أن تحصل على درجة الملوحة المناسبة.
  2. قم بتسخين الفرن على درجة حرارة عاليّة.
  3. في وعاء جاف قم بتفتيت الجبنة البيضاء وأضف لها كميّة مناسبة من الزعتر المجفف واخلطهما معاً.
  4. قم بتكوير العجينة إلى كرات ذات حجم متوسط، وعلى سطح نظف انثر كميّة من الطحين وقم بفرد الكرات على شكل دائريّ، وضع مقداراً من الجبنة والزعتر واثني الحواف.
  5. أحضر صينيّة وضع فيها بعضاً من الزيت وضع فيها صفائح الجنبة والزعتر، وأدخلها على الفرن بعد أن تقلل الحرارة إلى درجة متوسطة، وقبل أن تخرجها ضعها لقليل من الدقائق على الشوايّة حتى يحمر وجهها.
اقرأ:
475 مشاهدة