طريقة فعالة لإزالة الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٧ يوليو ٢٠١٥
طريقة فعالة لإزالة الكرش

السُّمنة

مشكلة السمنة من المشاكل التي تؤرّق المجتمع، ليس المجتمع العربي فحسب بل المجتمع الدولي بشكل عام فالدراسات والإحصائيات تدل على ارتفاع مؤشّر العام لزيادة الوزن لدى الأفراد في هذا العقد من الزمن، خصوصاً أنّ غالبيّة أنماط الحياة باتت روتينية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة بعيداً عن الاعتماد على المجهود البدنيّ، كما تحول المجتمع ككلّ من مجتمع منتج الى مجتمع مستهلك ووجود الأغذية المصنعة والجاهزة عالية المحتوى من السعرات الحرارية والدهون جعلت من مشكلة السمنة تزداد بشكل ملحوظ لدى الجنسين وعند كلّ الفئات كباراً وصغاراً.


أسباب بروز الكرش

من أبرز مشاكل السمنة هي ظهور الكرش وهي ظاهرة تزداد عند الرجال أكثر من السيدات بسبب:

  • تناول الطعام في الوقت الخاطئ، فتناول الطعام قبل النوم يسبب تخزين الجسم للعناصر الغذائية على شكل دهون.
  • تناول نوعيات الطعام ذات المحتوى العالي من السعرات الحراريّة وخصوصاً الوجبات السريعة.
  • تناول كمّيّات أكل كبيرة تفوق حاجة الجسم للطعام وهذا يجعل الجسم يخزّن الفائض على شكل دهون أيضاً.
  • عدم ممارسة الرياضة وأي مجهود بدني وهذا يزيد من الخمول العام في الجسم وزيادة الوزن.
  • العامل الوراثيّ وقابلية الجسم لتخزين الدهون وهذا يختلف من شخص الى آخر.


أكدت الدراسات والأبحاث أنّ كلّ ما ارتفعت كمية الدهون في الجسم وخصوصاً الكرش تسبب ذلك بارتفاع نسبة الأمراض المزمنة مثل: الضغط، والكولسترول، وأمراض القلب، والسكري، والآلآم المفاصل والروماتيزم، إضافة إلى الإحساس بالتعب، وصعوبة الحركة.


طريقة فعالة لإزالة الكرش

  • تجنّب الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات.
  • لاتوجد رياضة خاصّة تزيل وتحرق الدهون في منطقة دون الأخرى في الجسم، كما نجد في الإعلانات التي تمتلئ بها صفحات المجلات ومواقع الأنترنت عن رياضة حرق دهون البطن بشكل خاص هذه مجرد دعايات، فممارسة الرياضة يعني تحفيز الجسم على حرق الدهون المتجمّعة في كافة المناطق من الجسم.
  • ممارسة الرياضة بصورة يومية فالرياضة التي تساعد على رفع معدل نبض القلب والتي تعمل على حرق الدهون في الجوانب والكرش هي الرياضة المثاليّة للتخلّص من الكرش، ورياضة الكارديو هي الرياضة المثالية لحرق دهون البطن، وتعمل على حرق الدهون بشكل عام بالجسم أيضاً أهمّها رياضة المشي، والركض، واستخدام الدراجة الهوائية، ورياضة قفز الحبل لمدّة نصف ساعة يومياً.
  • تناول المشروبات التي تحفّز على حرق الدهون وأهمّها الماء بمعدل ثمانية الى عشرة أكواب يومياً، والشاي الأخضر، والزنجبيل، والقرفة، الكمّون، والشمر.