طريقة قلي البصل للكشري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٥
طريقة قلي البصل للكشري

الكشري

هو من الأكلات التّراثية والمشهورة جداً في مصر ومكوّناته بسيطة وغير مكلفة، وهو غنيّ بالكربوهيدرات والبروتينات وعالي بالسّعرات الحراريّة لاحتوائه على كميةٍ عاليةٍ من الدّهون المضافة للصّلصة الحمراء والتّقلية التي تُضاف على سطح الطّبق وأغلبها ما يتم إعداده بالسّمن البلديّ وهي على الأغلب زيوتٍ متأكسدةٍ ما أثار هذا الأمر الجدل حول طبق الكشري وبعض الإنتقادات من خبراء التّغذية والصّحة حوله.


على الرّغم من هذا الجدل تبقى لطبق الكشري مكانةٌ مرموقةٌ لدى المصريين على وجه العموم، فتنتشر المطاعم الّتي تقّدمه بطريقةٍ وأخرى في المناطق السّاحلية؛ حيث تقدّم الكشري بالعدس الأصفر والإسكندرية تُقدّم الكشري الإسكندراني، وتلاقي المطاعم إقبالاً ورواجاً شديداً من العامّة ومن السّياح؛ حيثُ باتت مطاعم الكشري تُقدّم أطباقاً عدةً بجانبه نظراً لإقبال النّاس عليه كالهريسة والعاشوراء وغيرها من الأطباق التّراثية في المطبخ المصريّ.


تاريخ الكشري

يتكوّن طبق الكشري من مكوّناتٍ عدةٍ تُضاف فوق بعضها أو حسب رغبة الشّخص ومن هذا المنطلق تمّت تسمية الطّبق بهذا الاسم وهو اسمٌ مشتقٌ من السّنسكريتيّة ويعني مكوّناتٍ عدةٍ مضافة مع الأرز، وتمّ ذكر الكشري مُدوناً لأولِّ مرةٍ من قبل ابن بطوطة في كتابه تحفة النُّظار في غرائب الأمصاروعجائب الأسفارمع وصفٍ للطّبق وطريقة صنعه وإعداده وكيفية تناوله كوجبة إفطارٍ في الصّباح، وبهذا التّدوين التاريخيّ اشتهر الطّبق في جميع بلدان العالم.


في بلاد الشّام يتمّ طهي هذا الطّبق بطريقةٍ مغايرةٍ؛ حيثُ يتمّ إعداده بزيت الزّيتون الصّافي بإضافة العدس الكامل والأرز والشّعيرية فقط ويُؤكل مع اللّبن الرّائب أو السّلطة الرّيفية، ويتمّ إعداد هذا الطّبق بالعراق، ويُحضّر بطهي الأرز مع العدس الأصفر بجانب طبقٍ من الكبّة التي تتصف بطعمها اللاذع وحموضتها.


إنّ لإعداد الكشري طريقة مميزةً وخاصة للتّقديم، وما يميز هذا الطّبق الشّعبيّ هو وفرة البصل المقرمش والمُحمّص عليه بنكهةٍ رائعةٍ وسأقدّم لكِ سيدتي طريقة إعداد البصل المقرمش الذي يرافق طبق الكشري.


قلي البصل للكشري

المكوّنات

  • كمية بصل كافية لطبق الكشري.
  • كوب من الدّقيق الأبيض.
  • زيت غزير للقلي أو سمن.


طريقة التحضير

  • قطّعي البصل إلى شرائح جوليان رفيعة بقصّ رأس البصل إلى نصفين والتّخلص من جذر البصل ومن ثمّ تقطيعه بسكينٍ حادة.
  • رُشّي الدّقيق فوق البصل ووزّعيه عليه بالتّساوي، وقومي بتوزيعه بأطراف أصابعكِ حتى تبتعد شرائح البصل عن بعضها وتتغلّف جميعها بالدّقيق.
  • ضعي البصل المغلّف بالدّقيق في مصفاة سلكٍ ناعمةٍ وتخلّصي من الفائض.
  • سخّني زيت أو سمن على أن يكون عميقاً، ثمّ أضيفي شرائح البصل ولا تقلبيها بسرعة حتّى يبدأ البصل بالتّحمُّر.
  • انتشلي البصل عند الحصول على لونٍ ذهبيّ وقرمشةٍ رائعةٍ، وضعيه على الورق النشّاف ليمتص الفائض من السّمن.
  • أضيفي البصل المحمّص مرافقاً لطبق الكشري ومُزيِّناً له.
اقرأ:
352 مشاهدة