طريقة كتابة خطة بحث

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة كتابة خطة بحث

خطة البحث

وهي الإعداد الجيد، ووضع الخطوات المناسبة لتطبيق بحث ما وتحقيق أهدافه والحصول على النتائج الخاصة فيه بكفاءة.


و يعمل على إعداد خطة البحث الباحثُ الرئيسيُّ المشرف عليها، أو فريق البحث الذي يعمل على الفكرة الخاصة فيه، وساعد وجود الأبحاث المختلفة إلى التعريف بالعديد من القضايا، والأشياء التي لم تكن معروفة عند الناس، أو تمت دراستها مسبقاً، ولكن لم تساهم النتائج المرتبطة فيها بإحداث التغيير، أو الهدف المطلوب منها، وأكثر الأشخاص الذين يقومون بالأبحاث هم الباحثون المتخصصون في المجالات المختلفة، كالمحاضرين الجامعيين، والطلاب في المرحلة المدرسية الإعدادية والثانوية وطلاب الجامعات، وكلما كان البحث معداً بطريقة ممتازة تمكن من تحقيق المطلوب منه بأفضل الطرق الممكنة.


طريقة كتابة خطة بحث

لكتابة خطة بحث شاملة تحتوي على جميع محتويات المادة البحثية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • العنوان والفكرة الرئيسية: يرتبط البحث بعنوان خاص فيه، يدل على الفكرة الرئيسة التي سيعمل عليها، وكلما كان العنوان ممتازاً والفكرة الرئيسة مقنعة، ساعد ذلك في جعل البحث يتم بشكل مناسب.
  • المقدمة: يحتوي كل بحث على مقدمة خاصة فيه، وتتضمن المحتويات التي سيتطرق لها، وأحياناً اسم العضو من أعضاء الفريق البحثي مع الجزء الذي عمل على إعداده وتحضيره من محتويات البحث، وتساعد المقدمة في التمهيد لأهداف ومحتوى البحث.
  • أهداف ونقاط البحث: هي جميع التفاصيل التي اعتمد عليها تطبيق البحث، فيتم تفصيلها على شكل نقاط مرتبة ترتيباً متتالياً، حتى توضح الأهداف التي ستتحقق بعد أن يتم تنفيذ البحث، للحصول على النتائج الخاصة فيه.
  • المحتوى: هو النص الرئيسي، وجميع التفاصيل المكونة للبحث؛ من نصوص مكتوبة، وأشكال مرسومة، وصور مرفقة، ووثائق إضافية تساهم في إثراء محتوى البحث، وتساعد على نقل الفكرة الرئيسية الخاصة فيه بأسلوب مفهوم وواضح.
  • أسلوب البحث: هو الخطوات المتبعة في الإعداد للبحث؛ من كتابته، وتجهيزه، وتحضيره، والطرق التي استخدمت في العمل عليه، مثل: الزيارات الميدانية، والمناقشات التي تمت بين المشرف على البحث، وأعضاء الفريق البحثي، للوصول إلى الصورة النهائية للبحث.
  • المصادر والمراجع: كل الأبحاث تعتمد على مجموعة من المصادر، والمراجع التي تساعد في الحصول على معلومات خاصة فيها، ويجب أن تكون هذه المراجع موثقة، مثل: الكتب المتخصصة، والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.
  • تسليم البحث: بعد الانتهاء من تطبيق كافة الخطوات السابقة في خطة البحث، واعتماد المسودة الخاصة فيه من قبل المشرف عنه، يتم تجهيز النسخة النهائية منه، ووضعها في الغلاف الخاص بالأبحاث، أو في ملف لحفظ الورق، ويكتب عليه العنوان الرئيسي، وأسماء الأشخاص الذين قاموا بإعداد البحث ليعملوا على تسليمه، و تحديد موعد لمناقشته.