طريقة كيكة البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٤ يناير ٢٠١٥
طريقة كيكة البرتقال

البرتقال

فاكهة البرتقال تعتبر أحد أكثر أصناف الفاكهة شعبية بين الناس ، حيث يحرص الكثير منهم على تواجدها بالمنزل وتناولها بشكل يومي ، فهي إلى جانب طعمها اللذيذ وشكلها بلونها البرتقالي الجميل ، تعد من الحمضيات ذات المصدر الممتاز لفيتامين سي ، والذي بدوره يقوم بتحسين الجهاز المناعي للانسان من خلال تحفيزه لعمليّة انتاج الخلايا البيضاء ، وتتواجد أصناف أو أنواع متعددة من البرتقال نذكر منها البرتقال اليوسفي الشديد في حلاوته والصغير في حجمه ، البرتقال الحلو والملقّب أيضاً بالبرتقال السكري والذي غالباً ما يتم استعمال معظمه في تحضير العصير المركّز .


القيمة الغذائيّة للبرتقال

ويساعد البرتقال بتوفير النمو السليم للدماغ نظراً لكونه مصدر لحمض الفوليك ، ونظراً للألياف المتواجدة في البرتقال بنسبة عالية يمكنك إضافته لنظامك الغذائي كونه سيساهم بفقدان الوزن ، حيث سيمنحك تناوله الشعور بالشبع لفترة أطول ، وتجدر بنا الإشارة بأن البرتقال إلى جانب كل ذلك منخفض جداً من ناحية سعراته الحرارية ، وللحفاظ على صحة الأسنان والعظام يمكنك تناول البرتقال حيث سيساهم غناه بالكالسيوم في المحافظة على ذلك ، إلى جانب توافر المواد المضادّة للأكسدة فيه التي تجافظ بدورها على البشرة وتحمي الجلد من علامات الشيخوخة .


مكوّنات كيكة البرتقال

  1. كوب من عصير البرتقال
  2. ٢ كوب من الدقيق الأبيض
  3. بيض ، عدد ٤
  4. كوب من السكّر الأبيض
  5. ملعقة كبيرة من البايكنغ باودر
  6. كوب من زيت الذرّة أو ٣ ملاعق كبيرة من الزبدة
  7. ملعقة كبيرة من برش البرتقال
  8. رشة من الملح
  9. ملعقة صغيرة من الفانيليا


طريقة الإعداد

  1. بدايةً نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة ١٨٠ ، ومن ثم ندهن الصينية بالزبدة ونرشها بالقليل من الدقيق ونتركها جانباً .
  2. لاحقاً يُنخل الدقيق ونضيف له البايكنغ باودر ، الفانيلا ورشة من الملح ، ونضعه جانباً .
  3. بالمضرب الكهربائي نخفق كل من البيض والسكّر على سرعة متوسطة وبشكل جيّد ، إلى أن يصبح الخليط فاتح اللّون ، لنضيف له من بعد ذلك الزبدة أو الزيت ، ومن ثم عصير البرتقال وقشر البرتقال ، مع الخفق قليلاً .
  4. لاحقاً نقوم بإضافة الدقيق مع الخفق بشكل قليل ، ونصب خليط الكيك في الصينية .
  5. نُدخل صينية الكيك للفرن مدّة ١٥ دقيقة ، ومن ثم نقوم بتخفيف النار لدرجة ١٤٠ درجة ، ونتركها إلى أن تنضج ، مع تحمير الوجه من بعد ذلك .
  6. عند الانتهاء نقوم بإخراج الصينية من الفرن وندع الكيك فيها إلى أن يبرد ، لتصبح من بعد ذلك كيكة البرتقال جاهزة للتقديم .


مكوّنات بسكويت البرتقال

  1. بيض ، عدد ١
  2. ٢ كوب ونصف من الدقيق الأبيض
  3. نصف كوب من عصير البرتقال
  4. نصف كوب من الزبدة
  5. كوب من السكّر
  6. ملعقة صغيرة من الفانيليا
  7. ملعقة صغيرة من البايكنغ باودر


طريقة الإعداد

  1. نقوم بخفق البيضة مع الزبدة ، الفانيليا والسكّر من خلال الاستعانة بالمضرب الكهربائي ، إلى أن يصبح قوام المزيج ناعم ومثل الكريما .
  2. نضيف من بعد ذلك عصير البرتقال مع الخفق ، ليتم لاحقاً وضع كل من الدقيق واليايكنغ باودر مع الحرص على التقليب من بعد ذلك بملعقة خشبية ، إلى أن نحصُل على عجينة ليّنة .
  3. لتشكيل قطع البسكويت ، نقوم بتشكيل دوائر من العجينة صغيرة الحجم ، مع الضغط عليها ، عند الانتهاء نقوم بوضعها في صينية مدهونة بالزبدة .
  4. على درجة حرارة متوسطة نُدخِل صينية بسكويت البرتقال في الفرن ، لمدّة ٢٠ دقيقة إلى أن نلاحظ بأن دوائر البسكويت قد تحمّرت .

ملاحظة : سنلاحظ عند الانتهاء بأن قطع البسكويت ما زالت طرية ، إلا أنها ستصبح صلبة أكثر بعد أن تبرد .

595 مشاهدة