طريقة لف كبة البرغل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة لف كبة البرغل

طريقة لف كبة البرغل

الكبة من الوصفات الشهيرة التي يفضّلها العديد من الناس في معظم الدول العربية، وطريقة تحضيرها تختلف من بلد لآخر، وهي من الوصفات الغنيّة بقيمة غذائية متكاملة بسبب مكوّناتها العديدة والغنية بالعناصر الغذائية الهامّة.


أشهر أنواع الكبة

  • الكبة الحلبية: تشتهر مدينة حلب بتحضير الكبّة وتتكوّن بشكل رئيسي من البرغل، واللحم، والمكسرات مثل الفستق الحلبي، والصنوبر، والجوز، وتفنن الحلبيون في تصنيع الكبة لتصل أنواع الكبة الحلبية إلى أكثر من تسعين نوعاً تحضر بطرق عديدة.


أنواع الكبه الحلبية:

  • الكِبّة النيئة بالصينية: يحضّر هذا النوع من نفس عجينة الكبة وتضاف إليها اللية وتلف هذه الكبة بشكل كرات أوحسب رغبة الطاهي، وتقدم بشكل مقبّلات هذا النوع من الكبة لا يطهى، ومن الناحية الصحية يفضّل طبخ الكبة لاحتوائها على اللحم الذي يمكن أن يحتوى على الجراثيم التي تسبب الأمراض للإنسان.


يمكن لف الكبة بعدّة طرق مثل الأكواز أو الكرابيج التي تسمّى في حلب الدرويشيّة، وتحشى باللحم المفروم والمكسرات، ويمكن تجهيزها بأحجام صغيرة أو كبيرة حسب الرغبة.
  • الكِبّة المشوية: يجهز هذا النوع من الكبة على شكل أقراص وتحشى باللحم، والجوز، والرمان، أو دبس الرمان، و تدهن بزيت الزيتون حتى لا يجف سطحها عند الشوي ويجب شوي الكبة على نار هادئة حتى تنضج بشكل جيد، والكبة المشوية على الفحم تكتسب نكهة ممتازة وتقدم كنوع من المقبلات.
  • الكِبّة السفرجلية: وهي من الأنواع المشهورة في حلب وتعتبر غذاءً متكاملاً لإنها تطبخ مع السفرجل والبندورة، ويلف هذا النوع من الكبة على شكل أكواز وتكون خالية من حشوة اللحم وتطبخ مع قطع السفرجل والبندورة ثم يضاف اللبن المغلي، وتقدم مع الأرز الأبيض المطبوخ.
  • الكِبّة بالصينية: في هذا النوع من الكبة تفرد عجينة الكبة في صينية كبيرة، ويضاف إليها كمية كبيرة من الزيت حتى يغمر سطحها وتطهى في الفرن حتى تنضج ويحمر وجه الصينية ثمّ نصفّي الزيت، وتقطع حسب الرغبة وتقدم ساخنة.
  • الكِبّة الصاجية: يحضر هذا النوع من نفس عجينة الكبة ويتم فردها على شكل طبق دائري كبير، وتشوى على الصاج بعد دهنها بزيت الزيتون وتقدم ساخنة.
  • الكبة المبرومة: وتحضر من عجينة الكبة مع اللوز، وتلف على شكل أسطوانة محشية باللوز والمكسرات وتدهن بالزيت ثم تشوى في الفرن.
  • الكبة النباتية: لا تستخدم اللحوم في هذا النوع من الكبة، وهي مناسبة للأشخاص الذين لا يفضّلون تناول اللحوم أو الأشخاص المصابون بمرض النقرس، وتستخدم البطاطا المسلوقة في هذا النوع من الكبة بدل اللحم.