طريقة مخلل الزيتون الاخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١١ فبراير ٢٠١٥
طريقة مخلل الزيتون الاخضر

شجرة الزيتون

يوجد لشجرة الزيتون فوائد عديدة وقد ذكرها الله تعالى في كتابه، فيقول: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ)، ومن أهم فوائد شجرة الزيتون، وثمارها:

  • يمكنك الاستفادة من جميع أجزاء شجرة الزيتون من ورق، وخشب، وثمار فيُستخدم خشب شجرة الزيتون في العديد من الأشياء التي تفيد الإنسان كصنع أغراض أثاث المنزل، وكذلك يمكنك استخدام شجر الزيتون في إشعال الحطب فنستخدمه في التدفئة أو الطبخ.
  • وكذلك يمكنك استخدام زيت الزيتون بإضافته لبعض الأطعمة، فأشهى الأكلات هي التي نصنعها باستخدام زيت الزيتون، ويستخدم زيت الزيتون في علاج العديد من الحالات فيمكنك استخدام الزيت في تدهين القدمين، كما يساعد في علاج التشققات ويمكنك شرب ملعقة من زيت الزيتون صباحاً إذ يساعدك في حماية جسمك من العديد من الأمراض. وكذلك يستعمل لعلاج تساقط الشعر بفرك فروة الرأس بزيت الزيتون مساءً لمدة عشرة أيام ويتم لفّه بقطعة قماش فيها ماء ساخن ويغطى طيلة الليل ثم يغسل الشعر في الصباح، بالإضافة إلى استخدامه في علاج مرض النقرس الذي يصيب الجلد ويتم استعمال الزيت من خلال فركه ودهن مكان الألم به، ويتم علاج الأكزيما والجفاف الذي يصيب اليدين باستخدام زيت الزيتون، والفازلين.
  • ويعتبر أكل الزيتون المخلل من أشهى المقبلات التي تساعد في فتح الشهية بسبب مذاقه الرائع وبشكل عام يمكن القول إن الزيتون من الثمار المفيدة التي تقوي الجسم، وتقييه من الأمراض. فالزيتون الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، الذي يحمي الجسم من بعض أمراض السرطان، ومن أمراض القلب، وتصلب الشرايين


كيفية تخليل الزيتون الأخضر

بعد أن تعرفنا، على فوائد الزيتون سنتعرف على كيفية تخزين الزيتون


تخليل الزيتون الأخضر في المنزل

بعد موسم قطف الزيتون، تجد الكثير من البيوت بدأت بالتحضير لتخزين ثمار الزيتون الأخضر، وذلك للاحتفاظ به لأكبر وقت ممكن، ويتم التخليل ليس فقط للمحافظة عليه، بل للتخلص من المرار الموجود في الزيتون، وتتم عملية التخزين عن طريق خطوات ستصبح بسيطة وسهلة بعد اتباع هذه الخطوات، فما هي هذه الخطوات؟
  • نبدأ ذلك بالذهاب لشراء ثمار الزيتون، وتعتبر من أهم الخطوات، فعند الشراء يفضل شراء الثمار الناضجة جداً، وهي ذات لون أخضر قريب من الاصفرار، ويجب أن تكون الثمار خالية من الخدوش والبقع.
  • يتم وضع الزيتون في أوعية مليئة بالماء، ويبقى الزيتون داخل الماء قرابة ثلاثة أيام، وذلك للتخلص من مرار الزيتون، مع الإشارة لضرورة تجديد الماء في اليوم مرّتين.
  • يفضّل بعد ذلك إحضار أداة صلبة، تستخدم في الضغط على الزيتون، وهذه الخطوة تساعد في تسريع عملية نضوج الزيتون وتغطية مذاق أفضل.
  • عملية وضع الزيتون في المحلول الملحي ويتم ذلك من خلال، وضع ماء وملح، وهذه الخطوة تحتاج منا لاختبار بسيط لمعرفة كمية الملح المطلوب منا، يتم ذلك من خلال إحضار بيضة ووضعها في وعاء الماء والملح، وتحريكها ثم تركها لفترة ومراقبة الحالة التي تثبت عليها، فإذا نزلت إلى أسفل نعلم أن كثافة البيضة أكبر من كثافة الماء، وتلك إشارة أن المحلول بحاجة لإضافة كمية أخرى من الملح، وتكرار عملية وضع البيضة، ثم مراقبتها جيداً، فإذا كانت البيضة أعلى الماء وظهر منها بمقدار قطعة نقدية، نعلم أن كمية الملح مناسبة بإذن الله، ويتم بعد ذلك إضافة الزيتون للمحلول الملحي.
  • وضع الليمون والفلفل الحار للزيتون، ويمكن أيضاً إضافة عصير الليمون، وذلك لإضافة مذاق أفضل للزيتون.
  • الحفظ في مرطبان، وفيها يتم تعبئة الزيتون والمكونات المضافة إليه في مرطبان، ويتم غلقها بإحكام شديد، وحفظها في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة.


تخليل الزيتون الأخضر المفرّغ

  • أحضر ثمار الزيتون الأخضر، على شرط أن تكون كبيرة الحجم ويابسة.
  • وضع ثمار الزيتون في وعاء كبير، ثم غسله بالماء جيداً، ثم تصفيته من الماء.
  • أحضر أداة مجوفة، لإخراج النواة من المنتصف.
  • احضر وعاء فيه ماء، لنقع الزيتون في الماء لمدة ثلاثة أيام، وفي كل يوم من هذه الأيام يجب تغيير الماء وذلك للتخلص من مرار الزيتون.
  • تقشير الجزر، ثم تقطيعه لقطع اسطوانية بحيث يكون مطابق للفراغ في الزيتونة،
  • احضر مرطبان لتعبئة الزيتون، ثم وضع الثوم المهروس، وفلفل أخضر حار يتم تقطيعه قطع صغيرة، ثم إضافة شرائح من الليمون.
  • إعداد المحلول الملحي، وهو عبارة عن ماء وملح، وهو ما يحافظ على الزيتون جيداً لفترات طويلة.
  • يتم إضافة عصير الليمون (حسب الحاجة)، ثم وضع المحلول الملحي بمقدار يغمر الزيتون لآخره، الآن انتهينا من إعداد الزيتون يمكنك غلق المرطبان بإحكام، ويمكنك قبل ذلك وضع القليل من الزيت، والخل فوق الزيتون، ثم غلق المرطبان بإحكام، ووضعه في مكان بعيد عن الحرارة، والرطوبة العالية، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة التخليل، فيمكنك أكل الزيتون بعد خمسة أو ستة أيام.


تخليل الزيتون في المصانع

وبعد أن تعرفنا على كيفية تخليل الزيتون الأخضر في المنزل، سنتعرف على كيفية تخليل الزيتون الأخضر في المصانع:

  • اختيار النوع المطلوب من ثمار الزيتون الناضجة، وفرز الشوائب والأوراق العالقة من الشجرة، والتخلص من الثمار التي تحتوي على خدوش وبقع.
  • فرز الثمار واختيار الأنواع المتجانسة مع بعضها البعض، وذلك على حسب النوع والحجم والشكل واللون.
  • وضع الثمار في المحلول القلوي: وفيه يتم غمر الثمار التي تم فرزها كلٌ حسب نوعها، ووضعها في محلول ويتم ترك الثمار في المحلول لمدة تمتد من أربع لخمس ساعات لأقصى حد حتى لا تترهل حبات الزيتون فتصبح طرية غير صالحة، وذلك حتى يتم إزالة المرار من جميع أجزاء الزيتون، حتى النواة، ويفضل عدم التخلص من المرار بالكلام لأنّ ذلك يفقده لذة المذاق، فالمرار في الزيتون يعتبر مرغوباً، وذلك لأنه يفتح الشهية، لكن لا يكون طعم المرار ظاهراً بكثرة، أي أن يكون مز، وبعد مرور الوقت لوضع الزيتون داخل المحلول القلوي، نقوم بإزالة الزيتون من المحلول، ويتم وضع الزيتون بعدها في الماء، ويتم تجديد الماء بانتظام أربع مرات في اليوم، ويتم تكرار عملية الغسيل حتى يتم إزالة كل آثار المحلول القلوي، ونضع في الاعتبار عدم تعرض الثمار للتهوية، أو الرطوبة.
  • عملية التخليل، تتم عملية التخليل من خلال وضع الزيتون في أوعية ونضع عليه كميات معينة من المحلول الملحي المكوّن من ماء وملح وبعض القلويات مثل الخل الأبيض. وفي المصانع تستغرق عملية التخليل للزيتون الأخضر من شهر إلى أربع شهور ويعتمد ذلك على درجة الحرارة ودرجة التخمير للزيتون وكذلك يعتمد على نوعية الزيتون المستخدم في عملية التخليل.
  • بعد الانتهاء من عملية تخليل الزيتون تأتي عملية تعبئة حبات الزيتون المخللة في داخل زجاجات بلاستكية أو زجاجية.
اقرأ:
445 مشاهدة