طريقة منع تقصف الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٤ مايو ٢٠١٧
طريقة منع تقصف الشعر

تقصف الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تقصف الشعر، ويُعد التلوث والاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر، واستخدام المياه المحتوية على الكلور عند غسل الشعر، والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وخضوع الشعر لجلسات العلاج الكيميائية من أبرز العوامل المؤدية لتقصف الشعر، وبالرغم من وجود أنواع مختلفة من المنتجات التي تعالج تقصف الشعر في الأسواق إلى أنّها في كثير من الأحيان لا تُجدي نفعاً، لذا من الأفضل اللجوء لاستخدام الطرق الطبيعية التي تعطي نتائج حقيقية وفعّالة عند الانتظام في تطبيقها، وسنتعرف في هذا المقال إلى بعض الوصفات الآمنة والتي لا تتسبب بأي أضرار جانبية.


طرق طبيعية لمنع تقصف الشعر

العسل والموز

نهرس موزة ناضجة ونخلطها مع القليل من الماء، ثمّ نضيف إليها ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقتين من العسل العضوي، فنخلط المكوّنات مع بعضها لنحصل على عجينة، نطبق هذه العجينة على الشعر ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك نغسلها بالماء.


زيت الزيتون وزيت جوز الهند

نخلط كميات متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، فنطبق مزيج الزيوت على الشعر ونلفه على شكل كعكة في أعلى الرأس، ثمّ نغطيه بقبعة الشعر ونتركه لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نغسله جيداً بالماء والشامبو.


صفار البيض والأفوكادو

نضع نصف ثمرة من الأفوكادو الناضج وصفار بيضة في الخلاط الكهربائي، فنخلط المكوّنات مع بعضها ونطبق الخليط الناتج على الشعر، ثمّ نغطيه بقبعة بلاستيكية ونتركه من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله كالمعتاد.


العسل والمايونيز

نمزج ملعقتين من العسل، وربع كوب من المايونيز، وملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت الأفوكادو حتى نحصل على خليطٍ متجانس، ونضع الخليط على الشعر من جذوره إلى أطرافه ونتركه لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله جيداً بالماء الفاتر.


الجزر والحليب

نضع نصف كوب من الحليب كامل الدسم الدافئ وثمرة من الجزر المقطع في الخلاط الكهربائي، فنخلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ثمّ نضع الخليط الناتج على الشعر ونتركه من ثلاثين إلى أربعين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء، ونُكرر هذه الخلطة مرة كلّ أسبوع لنحصل على أفضل النتائج.


خل التفاح

نمزج نصف كوب من خل التفاح وكوب من الماء، فنطبق المحلول على الشعر ونتركه لمدة عشر دقائق ثمّ نغسله جيداً بالماء.


الزبدة

نطبق كمية مناسبة من الزبدة على الشعر وندلكه بلطف، ثمّ نغطيه بقبعة الشعر البلاستيكية ونتركه لمدة نصف ساعة بعد ذلك نغسله بالماء والشامبو.


الجيلاتين

نخلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ، ونحرك المزيج حت يذوب الجيلاتين تماماً ثمّ نضيف إليه بضع قطرات من زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر وملعقة كبيرة من الخل، فنخلط المكوّنات بشكلٍ جيد حتى تتجانس، ونطبق الخليط الناتج على الشعر وفروة الرأس ونتركه لمدة عشر دقائق ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.