طعام مرضى الضغط المرتفع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
طعام مرضى الضغط المرتفع

مرضى ضغط الدم المرتفع

يحتاج مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى توعية خاصة بالنسبة لنوعية الطعام الذي يتناولونه، فمن المعروف أنّ نصف الدواء في الغذاء، وأنّ المعدة هي بيت الداء، فنوع الطعام الذي يتناوله الشخص يؤثر كثيراً في صحته العامة، ومن بين الأمراض التي تتأثر جداً بنوعية الطعام، مرض ارتفاع ضغط الدم، حيث يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع في معدلات ضغط الدم أن يلتزموا بنمط غذائي صحي خالٍ من المواد والعناصر التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما يجب عليهم تناول الأطعمة التي تخفض قيمته.


طعام مرضى الضغط المرتفع

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية لقدرتها على خفض ضغط الدم بكفاءة عالية، ومن أهم هذه الأطعمة ما يأتي:


البصل والثوم

يُعرف عن البصل والثوم قدرتهما الفعالة في خفض ضغط الدم، وويجب تناول الثوم نيئاً وليس مطبوخاً؛ لأنّ المادة الفعالة التي تسبب انخفاض ضغط الدم تتلف بالطهي، وهي مادة تساعد على ارتخاء العضلات الملساء مما يساعد على توسع الشرايين وانخفاض ضغط الدم.


الكرفس

يُساعد الكرفس على خفض مستوى الهرومونات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم مثل هرمون الكورتيزول، وهرمون الأدرينالين، مما يُساهم في انخفاض ضغط الدم.


الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من عنصر البوتاسيومن والذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ومعادلة عنصر الصوديوم في الجسم.


الكركديه

تحتوي الكركديه على نسبة مرتفعة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، وقد أثبتت الأبحاث أنّ تناول منقوعها بارداً يسبب انخفاض ضغط الدم، لأنّه ينشط عضلة القلب.


الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يومياً بشكل منتظم يُساهم في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على مادة (كاتيشين) التي تقلل إفراز مادة أنجيوتنسين–2 التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.


الأسماك

تحتوي الأسماك خصوصاً سمك الماكريل على دهون مفيدة جداً تساعد الجسم على التحكم بضغط الدم وهو دهن (Omega-3 Fatty Acid).


زيت السمسم وزيت الزيتون

تناول زيت السمسم بشكلٍ يومي يخفض ضغط الدم، كما أنّ تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون يومياً يُساهم في خفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 6 درجات مليمتر زئبق، وانخفاض الضغط الانبساطي 6 درجات مليمتر زئبق.


الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة جداً لصحة القلب والأوعية الدموية، مما يُساهم في خفض ضغط الدم، إذ تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين هـ اللذين يقويان الشعيرات الدموية، ويزيدان مرونتها، ومن أهم الفواكه التي تخفض ضغط الدم العنب والتوت.


نصائح عند تقديم الطعام لمرضى الضغط المرتفع

  • خفض كمية الملح المضافة إلى الطعام لتقليل كمية الصوديوم التي تدخل للجسم؛ لما للصوديوم من أثرٍ سلبي في ضغط الدم، ويجب أيضاً تجنب الأغذية المحفوظة والمعلبة والوجبات السريعة، وتجنب الأغذية الغنية بالصوديوم مثل المخللات، والتونا، والكافيار، والمكسرات المالحة، ومنتجات الطحين الأبيض.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل التمر، والبلح، والمشمش، والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، واللوبياء، والجرجير، والبقدونس، والإقلال قدر الإمكان من الأطعمة السكرية والدهون والأطعمة الغنية بالكولسترول.