ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين

الشيب المبكر

إنّ ظهور الشيب في سنّ العشرينات أو كما يُعرف علمياً باسم الشيب المبكّر من المشكلات التي يُعاني منها العديد من الأشخاص في الوقت الحالي؛ فقهناك العديد من العوامل التي تُعتبر سبباً في التعرّض للشيب المبكر، كما أنّ هنالك بعض الطرق الفعّالة التي تحدّ من ظهور هذه المشكلة سنتطرّق إلى ذكرها خلال هذا المقال.


أسباب الشيب المبكر

  • عدم الحصول على كمٍّ كاف من المواد الغذائية: عدم تناول الأغذية الصحية بالشكل الكافي يؤثر سلباً على صحة الجسم بكامله وعلى الشعر بشكل خاص، وهنالك العديد من الأبحاث التي أكّدت أنّ تناول الغذاء الصحي المتكامل يُحسّن صحة الشعر، ويساعد على التخلّص والوقاية من مشكلة الشّيب المبكر.
  • الاستعمال الزائد لأجهزة العناية بالشعر وتصفيفه: ينتج عن الاستخدام المتكرّر لأجهزة تصفيف الشعر المتنوّعة ضرر شديد في بنية الشعر، وينتج عن هذا الضرر التعرض لمشكلة الشيب المبكر.
  • العوامل الوراثية: هناك العديد من الدراسات التي أكّدت أنّ للوراثة دور مهم وأساسي في التعرّض للعديد من المَشاكل الصحيّة وخاصّةً الشيب، وفي حال كنت ممّن يُعانون من هذه المشكلة بشكل وراثي يجب البدء باتّباع إحدى الطرق الخاصّة للحدّ من هذه المشكلة.
  • عدم تنظيف فروة الرأس بشكل جيد يسرع تشكل الشيب: من المهم العناية بالشعر وبفروة الرأس بالشكل المثالي للوقاية من هذه المشكلة.


بعض الطّرق للوقاية من الشيب المبكر

  • تقليل التوتر؛ فالتوتر والضغوط النفسية هي السبب في العديد من المشكلات الصحية ومنها الشيب المبكر، ويمكن التخلّص من التوتر من خلال الاسترخاء وممارسة الرياضة أو اليوجا والتنفس العميق وغيرها من الطرق الأخرى.
  • تناول طعام صحي؛ فالطعام هو العنصر الأساسي الذي يُحدّد مدى صحة الجسم، ومن المهم تجنب تناول الأطعمة السريعة والسكريات والمعلبات، والطعام المقلي، ويجب التركيز على الأطعمة المفيدة كالخضار والفواكه والطعام المطهو بشكل صحي بهدف تأخير علامات الشيخوخة والشيب المبكر.
  • التخلص من عادة التدخين: يُعتبر التدخين أحد أشهر الأسباب التي تخلّ بتوازن الجسم، كما أنه سبب رئيسي للتعرض للشيخوخة وظهور مشكلة الشيب المبكر.
  • استعمال الزيوت الخاصة بالشعر للتخلص من مشكلة الشيب المبكر: تحتوي الزيوت على العديد من المواد المهمة التي تُرطّب الشعر وتوفر له المغذيات التي يحتاجها لمكافحة ظهور الشيب المبكر وعلامات الشيخوخة، ومن الممكن تدليك الشعر بكمية كافية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بشكل متكرر للتخلص من هذه المشكلة.
  • تجنب وضع العطور على الشعر وفروة الرأس: تحتوي العطور على العديد من المواد الكيمائية التي تسبب الضرر لفروة الرأس ولبصيلات الشعر والتي ينتج عنها التعرّض للشيب في سن مبكّرة، ويمكن استعمال المنتجات الطبيعية للحصول على رائحةٍ زكية.