ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

الحبوب الحمراء

الحبوب الحمراء التي ترافقها الحكّة تسمّى حساسية الأرتيكاريا، وهذا النوع من الحساسية هو الأكثر انتشاراً بين البشر، حيث يصيب جميع الناس لمرة واحدة على الأقل في حياتهم، وتنتج الأرتيكاريا عن تعرض الجسم لمجموعة من العوامل، منها تناول دواء أو شراب أو طعام يسبب الحساسية للجسم، وغيرها من الأسباب التي سنعرضها في المقال، وينتج عن هذه المسبّبات تنبيه لجهاز المناعة مما يدفعه لإنتاج مضاد غلوبلين المناعة، وهذا المضاد يعمل على محاربة المواد التي المسبّبة للحساسية، والجدير بالذكر أنّ أعراض الأرتيكاريا تظهر على الجسم بفعل التعرض بصورة مستمرة للمواد المسببة للحساسية.


في بعض الأحيان يرافق الحبوب الحمراء والحكة ورمّ في كلّ من المجاري التنفسيّة، واللسان، والشفتين، والأعضاء التنفسية، وفي هذه الحالة يجب على المريض الذهاب للمستشفى للحصول على العلاج المناسب، كما أنّ هناك بعض الحالات يصاب المريض بضيق في التنفّس، وانخفاض في مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى صعوبة في بلع الطعام.


أنواع الحبوب الحمراء

  • الحبوب الحمراء الحادة أو الأرتيكاريا الحادة: وهذا النوع مدته تمتد من ساعات وأحياناً لأيام وفي بعض الحالات لأسابيع، وفي هذا النوع يكون سبب الحبوب الحمراء معروف عند 50% من المصابين.
  • الحبوب الحمراء المزمنة: ومدّة ظهور هذه الحبوب تترواح بين أشهر إلى سنوات، وتصيب النساء بنسبة كبيرة، كما أنّ احتمالية الإصابة بها تزداد مع تقدّم العمر.


تشخيص حبوب الحمراء

يتمّ تشخيص الحبوب الحمراء بناءً على سرد المصاب لما حدث معه للطبيب، وذلك حتى يستطيع الطبيب تحديد سبب ظهور الحبوب الحمراء بصورة دقيقة، ثم يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوص مثل تعريض المصاب لمحفز ظهور الحبوب، ثم إجراء فحص للدم وهذا الفحص يكون كاملاً ودقيقاً، ثم عمل فحص لكريات الدم البيضاء لتحديد نوعها، ثم أخذ خزعة من الطفح وفحصها بالمجهر لمعرفة كيفيّة تشكّل الطفح.


مسبّبات الحبوب الحمراء

  • بعض أنواع الأطعمة مثل البيض، والجمبري، والحليب ومشتقاته، والمانجا، والمكسّرات، والكيوي، والسمك، والفراولة، والموز، والشوكولاتة، والأطعمة المضاف إليها الأصباغ والمواد الحافظة.
  • التعرّض للسعات بعض الحشرات مثل النحل، والنمل، والدبابير.
  • بعض أنواع العقاقير الطبيّة، حيث إنّ هناك أشخاص تسبّب لهم بعض العقاقير الطبيّة حبوب حمراء حادة، وعند اكتاشافهم لحساسية جسمهم اتجاه العقار عليهم التوقف عن تناوله بشكل سريع، ومن هذه الأدوية النيومايسين، والأسبرين، وأدوية البرد، وبعض أنواع المصال، مثل مصل التيتانوس.
  • الضغوط النفسيّة والعاطفيّة، وكذلك التوتر، فهذه العوامل من الأسباب المباشرة لظهور الحبوب الحمراء التي ترافقها الحكّة.
  • استنشاق بعض المواد مثل المتطايرة مثل الفطريات، والمايكروبات، وحبوب اللقاح.