ظهور حبوب في فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
ظهور حبوب في فروة الرأس

حبوب فروة الرأس

حبوب فروة الرأس هي إحدى الأمراض الجلديّة البكتيريّة، وهناك العديد من أنواع حبوب فروة الرأس، التي تدلّ على معاناة الشخص من مشكلة ما، فمثلاً حبوب الرأس قد تدلّ على نوع معيّن من حبوب الشباب، أو من الممكن أن جدري الماء، ومن الممكن أن تكون ناتجة عن التهاب في الرجيبات في الشعر، أو بسبب الأكزيما، والأكزيما العصبيّة، والصدفيّة، أو بسبب الحصف الجلدي أو الدمامل، أو مرحلة الكيريون الذي يظهر على شكل دمل في فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المرض الجلدي يظهر عند كلا الجنسين وبمختلف الفئات العمريّة، ولكن وممّا لا شكّ فيه أنّ هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلّص من هذه الحبوب وبشكل سريع.


علاج حبوب فروه الرأس

  • مياه النيم، يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، وهذه الخصائص تعمل بشكل فعّال ورائع في القضاء على حبوب فروة الرأس، وطريقة استخدامه تكون بغلي النيم، وتركه جانباً حتّى يبرد ثمّ يصفّى، ويدهن به فروة الرأس، ويترك لمدّة ساعة ثمّ تغسل فروة الرأس جيداً بالماء النقي.
  • عصير الليمون، تخلط كميّات مناسبة من عصير الليمون والماء بشكل جيد، ثمّ تمسح فروة الرأس بالخليط، ويترك الخليط لخمس عشرة دقيقة، ثمّ يجب تنظيف فروة الرأس بالماء والشامبو، فالشامبو غنيّ بالعديد من الخصائص التي تعمل تطهير فروة الرأس من البكتيريا والفطريات.
  • الحلبة، تمزج ملعقتين من مطحون أوراق الحلبة مع بعض الماء، حيث تتكوّن عجينة متماسكة، وتوضع العجينة على فروة الرأس لخمس عشرة دقيقة، ثمّ تنظف بالماء الفاتر.
  • جوزة الطيب، تطحن جوزة الطيب حتّى تصبح ناعمة، ثمّ يضاف إليها أربع ملاعق من حليب السائل، بحيث تتشكل عجينة لينة ومتماسكة، ثمّ تطبق العجينة على الحبوب، وتترك لمدة ساعة، ثمّ تنظف البشرة بشكل جيد باستخدام شامبو خفيف.
  • القرنفل والثوم، يمزج مهروس كل من القرنفل والثوم، ويدلك بالمزيج الحبوب، ويترك المزيج على الحبوب لخمس دقائق، ثمّ تغسل فروة الرأس بشكل جيد.
  • زيت شجرة الشاي، يحتوي على العديد من الخصائص المضادة والمقاومة للبكتيريا، وهذه الخصائص تعمل على مقاومة حبوب فروة الرأس، وطريقة استخدامه تكون من خلال خلطه مع زيت الزيتون بكميات متساوية، وتدلك فروة الرأس بخليط الزيوت، وتترك لمدّة ساعتين قبل شطفها بالماء الدافئ.


الوقاية من حبوب فروة الرأس

الوقاية من حبوب فروة الرأس تكون بالحفاظ على نظافة فروة الرأس بشكل دائم ومستمر، والحرص على تناول الأطعمة والوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم والمغذية للشعر، والحد قدر الإمكان من العرق وذلك من خلال تجنّب السير تحت أشعة الشمس، أو تناول الأطعمة التي تحفز الجسم على إفراز العرق مثل الثوم، والابتعاد عن التوتر قدر الإمكان.