عدد الأقمار في المجموعة الشمسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢ مايو ٢٠١٦
عدد الأقمار في المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسيّة هي عبارة عن نظامٍ كوكبيّ يتألّف من الشمس وكلّ ما يدور من حولها، وتشمل كوكب الأرض، والكواكب الأخرى، والعديد من الأجرام السماويّة الأصغر حجماً كالنيازك والكويكبات والمذنبات والأقمار. تُعتبر الشمس هي أكبر الأجرام، وتقع الشمس في مركز النظام وتبلغ كتلتها (99.8%) من كتلة النظام الشمسي كاملاً، وتليها الكواكب وهي بالترتيب حسب بعدها عن الشمس كما يلي: كوكب عطارد، ثم الزهرة، ثم المريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وبلوتو.


القمر الطبيعي

يُعتبر القمر الطبيعي على أنه عبارة عن جسمٍ فلكيٍّ يدور حول الكوكب سواءً كان الكوكب كبيراً أم صغيراً، ويستمدّ ضوءه من الشمس، يبلغ عدد الأقمار الموجودة في المجموعة الشمسيّة قرابة (336) قمراً منها قرابة (173) قمراً يدور حول الكواكب الكبيرة (الأرض وعطارد وزحل ونبتون وأورانوس والمريخ والزهرة وبلوتو)، و (7) منها تدور حول الكواكب صغيرة الحجم (القزمة)، والباقي تدور حول جسيمات أصغر بالمجموعة الشمسية، وقد تكون هناك أقمارٌ أخرى لم تُكتشف بعد.


أعداد أقمار المجموعة الشمسية

  • الأرض: يدور حولها قمرٌ واحدٌ، ويعتبر خامس أكبر الأقمار الطبيعية حجماً، ويبلغ قطره ربع قطر كوكب الأرض، وكتلته تبلغ (1) على (81) من كتلة الأرض، ويعتبر أكثر الأجسام السماوية لمعاناً بعد الشمس.
  • المريخ: يوجد قمران لكوكب المريخ يدوران حوله وهما: قمر ديموس (يعني الرعب)، وقمر فوبوس ( يعني الهلع)، ويعتقد أنهما كانا كويكبان انجذبا لمدار كوكب المريخ، وتمّ اكتشافهما عام (1877م) على يد العالم الفلكي " آساف هول".
  • المُشتري: يدور حول كوكب المشتري قرابة (63) قمراً، وهذا يعني أنّ المشتري يضمّ في مداره أكبر عدد من الأقمار بالمقارنة مع الكواكب الأخرى، تم اكتشاف أول أربعة أقمار منها ( الأكبر حجماً) على يد العالم جاليليو وسمّيت باسمه.
  • زحل: يدور حوله قرابة (61) قمراً أغلبها صغيرة الحجم تتكوّن من الجليد والصخور.
  • أورانوس: يضمّ في مدارة قرابة (27) قمراً، سميّت على اسم بعض الشخصيات العالمية كشكسبير وبوب، وتمّ اكتشاف أول قمرين منهما في عام (1787م) على يد " ويليام هيرشل"، وفي عام (1851م) تمّ اكتشاف قمرين آخرين من قبل العالم " ويليام لاسيل" وباقي الأقمار اكتشفت بعد عام (1985م).
  • نبتون: يدور حوله قرابة (13) قمراً وأكبرها قمر " ترايتون" والذي يدور بعكس دوران كوكب نبتون، تمّ اكتشافها في عام (1846م) على يد العالم " وليم لاسيل".
  • بلوتو: تدور حوله (4) أقمار أكبرها قمر شارون، وقمر نيكس، وهيدرا، وقمر واس/2011 بي 1، ويعتقد أنّ هناك قمرين خافتين ولكن الموضوع يتطلب دراسات مكثفة لإثبات ذلك.